طوني وردمصمم أزياء لبناني مبدع، تصاميمه موجودة في أكثر من 60 متجراً في جميع أنحاء العالم. ورث شغفه للموضة عن والده المصمم إيلي ورد وحوّل منزل الأزياء الراقية لعائلته الذي أنشأه والده عام 1952، إلى علامة تجارية عالمية. إحتفل بمرور 25 عاماً على مسيرته الإبداعية ومرور 70 عاماً على إرث والده العريق المصمم إيلي ورد.


نشأته

ولدطوني وردفي 27 آذار/مارس 1970 في بيروت. ورث شغفه للموضة من والده المصمم الشهير في بيروت إيلي ورد.

البداية

في سن الثامنة عشرة، التحقطوني وردبمدرسة Ecole de la Chambre Syndicale de la Couture Parisienne في باريس. عمل لمدة سبع سنوات مع كلود مونتانا في لانفين، وجيانفرانكو فيري في ديور، ثم مع كارل لاغرفيلد في كلوي، حيث تعلم أسرار تقنيات haute couture بالمعايير العليا قبل أن يطلق علامته التجارية طوني ورد كوتور . حوّل طوني ورد منزل الأزياء الراقية لعائلته، الذي أنشأه والده عام 1952، إلى علامة تجارية عالمية. صمّم مجموعات الأزياء الراقية والجاهزة وفساتين العرائس التي تجمع بين الإبتكار والبراعة والإبداع فجذبت أفراد العائلات الملكية والمشاهير والمتاجر الدولية الراقية.

المسيرة المهنية

بعد سبع سنوات من الخبرة العملية في باريس، عادطوني وردإلى وطنه وأطلق خط الأزياء الراقية عام 1997، وحصل على الجائزة الأولى في مسابقة تصميم "Société des Artistes et Décorateurs"، وعرضت رسوماته في متحف غاليرا في باريس.
عام 2004، بدأ طوني ورد بتقديم عروض الأزياء الراقية في روما حيث حازت مجموعته الأولى بعنوان "عدن" على إهتمام الصحافة الإيطالية والعالمية والمجتمع الراقي والمشاهير. حصل بعدها على جائزة "L'Ago D'Oro" (الإبرة الذهبية). عام 2007، جذبت تصاميمه مجموعة من كبار الشخصيات من جميع أنحاء العالم وأدى الطلب المتزايد عليها إلى إفتتاح صالة عرض حصرية في موسكو.
عام 2008، تم تحويل العلامة التجارية إلى خط فاخر للملابس الجاهزة. وفي عام 2011، دخل المصمم اللبناني سوق فساتين العرائس الجاهزة. في عام 2013 ، تم تقديم مجموعته "ذكريات مجمدة" في موسكو في أسبوع مرسيدس بنز للأزياء حيث كانت العارضات من فئة ملكات الجمال اللواتي شاركن في مسابقة ملكة جمال الكون 2013.

مسابقة ملكة جمال فرنسا

عام 2014، تم اختيار تصاميمطوني وردللمتباريات في مسابقة ملكة جمال فرنسا لعام 2015 حضره أكثر من 8 ملايين مشاهد على القناة الفرنسية TF1 وكانت الفساتين المطرزة من قماش التول تتدرج بين اللونين الأبيض والبيج والأزرق. وكان لافتاً إختيار ملكة جمال فرنسا لعام 2010 مليكة مينارد فستاناً من تصاميم طوني ورد للمناسبة.

تجربته

عن تجربته بالعمل مع جيانفرانكو فيري وكارل لاغرفيلد قالطوني ورد: "كانت تجربة رائعة لا سيما أنه لم يوكل إلي بالكثير من المسؤوليات فتسنّى لي مراقبة كيفية عملهم ومهاراتهم مما حفّز مخيلتي. لكل مصمم لمسته وإبداعه. كلود مونتانا كان مصمم رائع للجاكيت بينما كارل لاغرفيلد سحرني أسلوبه بمزج الأقمشة. وعن شعوره بالضغط لتحويل مشغل والده الى ماركة عالمية أجاب: "نعم بصراحة شعرت بالضغط ولا زلت. وكل خطوة أقوم بها في عملي أشعر أنني أقف على مسرح مقابل جمهور كبير وهذا ما يحمّلني مسؤولية كبيرة تجاه الموظفين والزبائن".


حدثين مهمين

كشف المصمم طوني ورد عن حدثين مهمين في مسيرته المهنية وهما تسليط الضوء على إفتتاح مجموعة Alta Moda في روما والتحدي الأكبر من خلال إفتتاح المحلات في روسيا.

إحتفال بمرور 25 عاماً

إحتفل المصممطوني وردفي بيروت في 23 تموز/ يوليو 2022 بحضور عدد من الأصدقاء والمبدعين بمرور 25 عاماً على مسيرته المهنية ومرور 70 عاماً على إرث والده العريق المصمم إيلي ورد. وتحوّل المشغل إلى صالة عرض للصور الرمزيّة المعلّقة والجدول الزمنيّ، مروراً بزاوية المصمم إيلي ورد وقطعه الخالدة وصولاً إلى الفساتين المعروضة. وتضمن الإحتفال إلى جانب غرفة L’univers des Matiéres حيث تدلّت الأقمشة الراقية من السقف فيلماً وثائقيّاً إستعرض مسيرة آل ورد منذ العام 1952. وكشف المصمم طوني ورد قائلاً: "من طفلٍ موهوب في التاسعة من عمره يعمل لدى خيّاط لبناني... إلى أن أصبح مصمّم أزياء ناجح، هذا الولد الصغير هو والدي". وختم قائلاً: "ها أنا اليوم بعد 70 عاماً، ما زلت أطبّق الحرفيّة في المشاغل وأهدي هذا الإحتفال له".