يعتبر المصمم اللبناني زهير مراد من الأسماء العالمية البارزة. درس الأزياء والفن في بيروت وإفتتح أول مشغل له عام 1995. شكل إضافة بفضل موهبته على عالم تصميم الأزياء في لبنان والعالم ولفتت تصاميمه النجمات اللواتي إخترن أزياءه للظهور على السجادة الحمراء وفي مختلف المناسبات. أطلق أول مجموعة haute couture عام 1999 للأزياء الراقية في العاصمة الإيطالية روما ضمن أسبوع الموضة. إنضم عام 2006 مؤقتًا إلى شركة Mango للأزياء لتنفيذ مجموعة بعنوان (mango by zuhair murad).

نشأته

ولدزهير مرادفي بيروت في 1 يناير/ كانون الثاني 1971. تقول والدته أنه بدأ الرسم في الثالثة من عمره وفي العاشرة بدأ برسوم توضيحية للأزياء وقرر في الخامسة عشرة أن يتابع تصميم الأزياء كمسار مهني. إستوحى تصاميمه من كريستيان ديور، بالنسياغا ومن شاباريلي ودعمته عائلته لتحقيق حلمه.

الدراسة

تابعزهير مراددراسته في فرنسا وإجتهد للوصول الى العالمية. عاد الى لبنان وهو يحمل رؤية جديدة عن عالم الأزياء جمعت بين الروح الغربية التي إكتسبها في باريس والروح الشرقية التي حملها من لبنان. كان عمره 24 عاماً عند إفتتاح أول مشغل له في بيروت. من المشاهير اللواتي لبسن من تصاميمه كيم كارداشيان، كايلي مينوغ، باريس هيلتون، كايتي بيري.

البداية

بعد إفتتاح مشغله في بيروت، أطلقزهير مرادعام 1999 أول مجموعة haute couture للأزياء الراقية في العاصمة الإيطالية روما ضمن أسبوع الموضة. إفتتح متجراً في الكويت عام 2016 وشركة في سويسرا عام 2017 والإمارات العربية المتحدة عام 2018.

أول فستان

أول تصميم نفذهزهير مرادكان لصديقة أخته التي طلبت منه فستاناً ترتديه بمناسبة خطوبتها وعند إكتمال الثوب أعجبت به جداً وكان النجاح الأول الذي أعطاه دفعاً للمضي قدماً.


موهبة زهير مراد

يحظى إسمزهير مرادبشعبية كبيرة بين فنانات لبنان والعالم العربي اللواتي اخترن تصاميمه على سبيل المثال، نجوى كرم، هيفا وهبي، نانسي عجرم، كارول سماحة وملكتا جمال لبنان السابقتين دينا عازار ونورما نعوم. كما اختارت الأميرة السعودية أميرة الطويل زوجة الأمير الوليد بن طلال السابقة​​​​​ فستاناً من تصميم زهير مراد لحضور زفاف الأمير ويليام وكايت ميدلتون.

صورة المرأة

السفر بالنسبة للمصممزهير مرادهو متعة لذا يزور المتاحف والمعارض لإكتشاف عادات وتاريخ البلدان للإطلاع على نوعية اللباس سواء كان رسمي أو تقليدي وهو يهدف الى التركيز على الصورة العالمية للمرأة.

نجمات عالميات لبسن من تصاميمه

- جينيفر لوبيز حين إطلاق أغنية "The on floor".
- مايلي سايروس في حفل توزيع جوائز الأوسكار.
- بلايك ليفبي في المسلسل الأميركي "فتاة النميمة".
- شيريل كول خلال إطلاق أغنية "Promise this".
- واندا سايكس خلال توزيع جوائز إيمي عام 2010.
- كريستين ستيوارت في مهرجان تورنتو السينمائي عام 2012 وفي العرض الأول في لوس أنجليس عن فيلمها The twilight saga في الجزء الثاني.
- ميراندا كير في ينستيلي الذهبي عام 2013.. وغيرهن من أشهر نجمات هوليوود.

إنفجار مرفأ بيروت

تعرض مقر المصمم اللبنانيزهير مرادفي وسط بيروت لخسائر مادية كبيرة جراء إنفجار مرفأ بيروت الذي قضى على أحلامه وإنجازاته بثوان قليلة وسقطت حروف إسمه عن المبنى وبكى من شدة التأثر وقال أنه أصر على منح بيروت صورة الموضة الفاخرة بالرغم من العروض المغرية التي تلقاها لنقل أعماله الى الخارج وقال: "قلبي كسر... لا أستطيع التوقف عن البكاء... جهود سنين ضاعت في دقيقة شكراً لله على كل شيء". يذكر أن مراد نجا من الموت بعد مغادرته للدار قبل عشرة دقائق.