في تغطية خاصة لموقع "الفن"، حلت رئيسة التحرير هلا المر ضيفة على برنامج "وقفة وموقف" الذي تعده وتقدمه الإعلامية هلا حداد عبر إذاعة صوت فان.


تحدثت المر عن سوء الأوضاع الإقتصادية والسياسية في لبنان، مشيرة إلى أن الأغنياء إستطاعوا أن يهرّبوا أموالهم إلى الخارج، في حين أن الشعب حتى الآن أمواله محجوزة، في ظل الغياب التام للدولة اللبنانية، وأضافت :"على الأرض ما في عدل، بس وين بدن يهربوا من عدل الله".
وعن غياب الدولة عن الجرائم الكبيرة التي حدثت ولا زالت تحدث في لبنان، قالت المر إنها كانت تخدم في سجن رومية كمرشدة مع جمعية "نسروتو-أخوية السجون" برئاسة الأب مروان غانم، وعلقت :"يسجنون ولد صغيراً سرق بعض الموز، لكن لا أحد يحاسب المجرمين الكبار".
وعن إنفجار مرفأ بيروت، قالت المر :"تهدّم منزلنا في الأشرفية، وأخجل أن أقول ذلك لأن هناك الكثير من الناس الذين ماتوا، وفي ظل كل المصائب التي تحل في البلد، لا أحد من الطبقة الحاكمة يكترث للأمر، هناك عائلة كانت تسكن في الجميزة، وأصبحت من دون منزل ولا أغراض خاصة، إلى أن ساعدتهم راهبات. السياسيون النائمون الذين سفّروا أولادهم إلى الخارج، سينتقم منهم الله، مستشهدة بكلمة من الكتاب المقدس "الله ينتقم" إذا مش هلأ بعدين بعد ما يموتوا..".
أنا أطالب بالعدالة في أي جريمة حصلت في البلد، إنطلاقاً من الأشخاص الذين قتلوا بالرصاص أو ذبحاً بالسكاكين، بتنا لا نشعر أبداً بالأمان من الدولة".
وعلى الصعيد الفني بدأت هلا المر حديثها بتعزية الوسط الفني برحيل المايسترو الكبير إحسان المنذر قائلة :"إحسان كان صديقي وكان يسجلي تراتيل للكثير من الفنانين، وأعددت له برنامجين، "بيانو بيانو" على شبكة أوربت، و"دندنة" على قناة mbc، والبرنامجان تناولا كبار الفنانين، منهم أم كلثوم وفيروز".


وأضافت :"هو لحّن أغنية "كلمات" للفنانة ماجدة الرومي، وإتهموه حينها بأن الأغنية ليست من ألحانه، علماً أن هناك ورقة موقعة من الشاعر الراحل نزار قباني، الذي كتب كلمات الأغنية، تقول إن الوحيد الذي يحق له تلحين هذه الأغنية هو إحسان المنذر".
أما عن الإنتاجات الفنية من ناحية الحفلات والمهرجانات والأغاني، فقالت :"أقيمت الكثير من المهرجانات في لبنان، وتمت دعوة كافة الفنانين اللبنانيين للمشاركة فيها، ولكن معظمهم رفضوا الغناء في لبنان، بسبب تردي الأوضاع الإقتصادية، لكن نرى البعض الآخر من الفنانين يعملون بوطنية، منهم زياد برجي وعاصي الحلاني وراغب علامة"،
وبالنسبة إلى ألبومات الفنانين، في عصر السوشيال ميديا، قالت المر :"الفنانون يطلقون أغاني الألبومات على طريقة السينغل، وهكذا تأخذ الأغنية حقها، والأجمل أن يوتيوب يحفظ حقوق النشر والملكية، ولا يمكن أن ننكر أن الفيديو كليب حالياً أصبح غير عن السابق".


وفي سؤال عن بعض الأغاني والفنانين، علقت المر:
"أصالة في أغنيتها الأخيرة "كڤوكيم" باللغة الكردية، إنتقدها الكثير من الأكراد بسبب عدم إتقانها هذه اللغة، وأنا بدوري لم أفهم الكلمات الكردية، ولكن صوتها جميل".
"أغنية وائل كفوري "ست الكل" حلوة ورومانسية، لكنها تشبه غيرها من أغانيه، نحن نطالبه بالتغيير والتجديد".
"نوال الزغبي تختار أغانيها بإتقان، تناسب صوتها، وهي جميلة وملابسها كذلك".
"أغنية إستمارة 6 لراغب علامة رائعة جداً، راغب ذكي جداً في إختيار الأغاني التي يحبها هو والجمهور، وكما قال لي مسبقاً في مقابلتي معه، إن الرسالة من هذه الأغنية هي محاربة العنف بالحياة".
وتعليقاً على الحديث عن أن هناك شرخاً بين الفنان راغب علامة والجمهور، أكدت المر أن علامة هو إنسان صاحب موقف ومبدأ، وقالت إن الحياة وقفة عز، وأضافت :"عندما تحدث راغب عن لبنان كان ذلك لتسليط الضوء على المشاكل والقضايا المأساوية التي نعاني منها منذ أكثر من 20 عاماً، ولا أحد من السياسيين يأخذ كلامه بعين الإعتبار، راغب مثله مثل جميع اللبنانيين، هو شخص يخاف على مستقبل إبنَيه".
وعن تسريب صور للفنانة السورية ميادة الحناوي ظهرت فيها خلال خضوعها لعملية تجميل، قالت المر :"د. نادر صعب كريم جداً مع الفنانين والإعلاميين، وأحياناً يجري عمليات تجميل مجاناً مقابل الإعلان عنه، لا أعرف ماذا بينه وبين ميادة، ربما هي كانت راضية عن نشر الصور في البداية، ولم يشتكِ أحد من كل الذين خضعوا لعمليات تجميل على يد د. نادر صعب، وأنا متأكدة أنه إستأذنها قبل نشر صورها هذه".

وتوجهت المر برسالة لوم للفنان جورج وسوف، وتمنت له الشفاء العاجل بعد خضوعه لعملية جراحية، وقالت :"أقول له الحمد لله على السلامة، وأتمنى أن لا يكون صوته قد تضرر، وأتمنى عليه حين يغني من ألحان الفنان زياد برجي، أن يذكر إسم برجي وإسم كاتب كلمات الأغنية أمير طعيمة، فهو حين تحدث عن الأغنية قال "الملحن ملحن والكاتب كاتب"، وزياد برجي حين يغني على المسرح، يشكر الملحن والكاتب، وكل المشاركين في أعماله".
وعما إن كانت مع فكرة أن يكون لمسلسل "للموت" عدة أجزاء، على غرار مسلسل "باب الحارة" ومسلسل "الهيبة"، قالت المر :"باب الحارة عمل ناجح جداً وصولاً إلى جزئه السابع، وبالنسبة لـ الهيبة، فهو عمل أكثر من رائع، وكل جزء منه كانت له فكرة، وأنا أتوقع أن ينجح الجزء الثالث من مسلسل للموت، بعد نجاح الجزأين الأول والثاني منه، خصوصاً في ظل إضافة شخصيات جديدة إلى العمل".
وعن السيدة فيروز، قالت المر :"هي الوطن"، وفي تعليق على أعمال المخرجة ريما الرحباني، شكرتها المر على ما قدمته مؤخراً عن فيروز، مشيرة إلى أن فيروز لا تأخذ موقفاً إذا غنى فنان من أغانيها، وقالت إن صوتها يوعي الحب في قلوبنا وهو سكرة الله بمجد المحبة، ولفتت إلى أن فيروز ذكية جداً لأنها لم تغنِ لأي زعيم، بل غنت لأوطان.
وأخيراً طالبت المر الفنانين بإحياء حفلات يعود ريعها للجيش اللبناني.