تتميز كل دولة بعاداتها وتقاليدها، لا يمكن للزائر ان يتعرف عليها اذا لم يتخطى مكوثه في البلد الايام.

لذلك من المستحسن اذا كنا نرغب ان نزور بلداً ذات ثقافة ولغة مختلفة تماماً عن ثقافتنا ان نطلع على عادات وتقاليد البلد لتفادي الاحراج في الاماكن التي نزورها. اذا قررتم ان تزوروا "​الصين​ الحمراء" عليكم تفادي القيام ببعض الامور التي قد تبدو طبيعية لنا انما صادمة للصينيين. اليكم اغرب العادات والتقاليد في الصين.

• في الصين يعتبر الرقم 4 رقماً مشؤوماً في تسلسل الارقام ولا يمكن العثور عليه بسهولة، لأن لفظه بالصينية يساوي تماماً لفظ كلمة موت. يحاول الصينيون تفادي الرقم في حياتهم اليومية فنجد مثلاً مباني لا تضم طابقاً رابعاً كما يحاول الصينيون تفادي شراء اربعة اشياء دفعة واحدة.
• تعد عادة اطالة الاظافر في الصين شيئاً طبيعياً ومحموداً، ومن النادر أن يقدم أي شخص على قص أظافره لأن ذلك يجلب الحظ السيئ.
• يسير رجال الشرطة في الصين بصحبة أوزات بدل الكلاب البوليسية لأنهم يعتقدون ان الاوزأكثر عدوانيةً في المواقف الصعبة، ولديه رؤية وحاسة شمٍ أفضل من الكلاب.
• تجنب وضع عيدان تناول الطعام بشكل عمودي في وعاء الأرز لأن هذا يعد بمثابة نذير شؤم في الصين

• التشجؤ بعد تناول الطعام الذي يعتبر من قلة الادب في مجتمعاتنا، هو بمثابة علامة على الرضا عن الوجبة في الصين والتعبير عن الامتنان للطاهي.
• كذلك عادة شرب الحساء بصوت عالي الذي يشكل جهل لأصول المائدة في مجتمعاتنا يعتبر في الصين بمثابة تعبير عن الرضا عن الحساء الشهي الذي نتناوله.
• عندما يثني عليك شخص ما في الصين، لا تظهر انك تتفق مع عبارات الثناء الموجهة اليك بل قل مجاملتك لطيفة حقاً لكن لا اعتقد انني كذلك لأن قبول الثناء مباشرة يعني انك متكبر ومغرور.
• هناك اعتقاد سائد في الثقافة الصينية الشعبية ان البشرة البيضاء الشاحبة هي الاكثر جمالاً وجاذبية، لذلك يعمد الصينيون الى ارتداء أقنعة تغطي الوجه تماما على الشاطئ وارتداء أزياء بحر تغطي كامل الجسم لتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة واسمرار البشرة، وبسبب تلك العادة الفريدة انتشرت على الشواطئ الصينية ما يعرف باسم رداء face-kini وهو رداء بحر ذو قناع وجه مصمم خصيصا لحماية الوجه والجسم.

تتميز الصين بأكبر وأكثر أنواع الأطعمة غرابة في العالم، يتناول الصينيون الغدد التناسلية للغنم كالخصيتين والقضيب وتُقَدّم مع الكاري، حيث يعتقدون ان تناول هذا النوع من الاطباق يعزز القدرة والفاعلية الجنسية.

لعربات الفول والذرُّة في شوارعنا التي نتناولها كوجبات خفيفة للمتعة، ما يعادلها في الصين لدي الصينيون أسياخ العقارب المقلية التي تجوب شوارع المدينة كأكلة شعبية تجذب السياح.
يأكل الصينيون حساء الخفافيش الذي يحتوي على خفاش كامل مطبوخ في الحساء ومغليٌّ فيه. يأكلونه كامل بما فيه الريش والأجنحة والأحشاء.