الشوف​ هو من أقضية ​محافظة جبل لبنان​، تبلغ مساحته 495 كيلومتراً مربعاً، يحده من الشمال قضاء عاليه ومجرى نهر الدامور، ومن الجنوب قضاء صيدا وقضاء جزين ونهر الأولي. ويمتد من شواطئ البحر الأبيض المتوسط في الغرب، صعوداً نحو قمم جبل الباروك على إرتفاع ألفي متر، والتي تشكل حدوده الشرقية مع قضاء البقاع الغربي.
بعقلين ودير القمر هما من مدن قضاء الشوف التي لعبت دوراً أساسياً في السياسة اللبنانية، أيام الحكم العثماني.
من معالم الشوف السياحية ​قصر بيت الدين​، ​متحف ماري باز​، ​محمية أرز الشوف​، ​قصر موسى​ المعماري و​مغارة كفرحيم​. ويمكن للزائر أن يزور الكثير من المقاهي ذات الطابع الشعبي، والمطاعم التي تقدم ألذ وأشهى المأكولات اللبنانية.

قصر بيت الدين

يعتبر قصر بيت الدين من أهم المعالم السياحية في لبنان، فهو تحفة معمارية تشهد على العمارة اللبنانية في مطلع القرن التاسع عشر، ويشكل القصر مزيجاً رائعاً ومتناسقاً من بناء الحجر اللبناني من الخارج، ومن الفن الزخرفي الدمشقي من الداخل. إستغرق بناؤه عشرات السنين، وتمت الإستعانة بمهندسين أوروبيين لصنع المنحوتات، والنقوش الهندسية، والزخارف الملونة وصقل الرخام. بنى القصر الأمير بشير الثاني، وأصبح منذ عهد الرئيس بشارة الخوري عام 1943، المقر الصيفي لرئيس الجمهورية اللبنانية، ويقام في باحته سنوياً مهرجان فني غنائي.

متحف ماري باز

يحتوي متحف ماري باز في دير القمر على تماثيل من الشمع، صنعت في فرنسا لشخصيات سياسية وتاريخية وأدبية وفنية في تاريخ لبنان منذ العام 1512. يقع المتحف داخل قصر الأمير فخر الدين المعني الثاني. من التماثيل المعروضة في المتحف تمثال للأمير فخر الدين المعني وللشاعر الفرنسي لامارتين، إضافة إلى تماثيل لسياسيين لبنانيين راحلين، منهم كمال جنبلاط، كميل شمعون، والعديد من الشخصيات السياسية والفنية.


محمية أرز الشوف

تعد محمية أرز الشوف الطبيعية الأكبر من نوعها في لبنان. تبلغ مساحتها حوالى 160 كيلومتراً مربعاً، وتحتوي على %30 من غابات الأرز المتبقية في لبنان. وهي تضم غابة أرز عين زحلتا – بمهريه، غابة أرز الباروك وغابة أرز معاصر الشوف. أنشئت هذه المحمية في العام 1996، وفي العام 2005، أعلنتها منظمة الأونيسكو مع القرى الـ"22" المحيطة بها، محمية محيط حيوي تغطي مساحة 500 كلم2، أي نحو 5% من مساحة الوطن. فيها أكثر من ألف نوع من النباتات، وأنواع عديدة من الطيور والحيوانات. ويزور المحمية محبو الطبيعة وتصوير المناظر الجميلة.

قصر موسى

بنى موسى عبد الكريم المعماري قصر موسى بمفرده، وتطّلب بناؤه 60 سنة 21900 يوماً و394200 ساعة من العمل. كان موسى طالباً عندما حلم ببناء القصر، ورسم حلمه على قطعة من الورق في الصف، وكان أستاذه يسخر منه قائلاً :"أنت لن تحقق شيئاً".
ما بين عامي 1951 و1962، حضَّرَ موسى كل شيء لتحقيق حلمه، بما في ذلك شراء الأراضي والمخططات، وفي عام 1962 بدأ العمل، وبنى القلعة بيديه، مستخدماً الحجارة والطين، ووضع رسوماً متحركة تمثّل مشاهد مختلفة من حياة القرية اللبنانية القديمة في القرن التاسع عشر، ما جعل من القصر تحفة فنية.

مغارة كفرحيم

تم إكتشاف مغارة كفرحيم في الشوف عام 1974، وقدّر الخبراء الجيولوجيين عمرها بما يزيد عن أربع ملايين سنة. وهي مكونة من عدة طبقات، وتضم بداخلها في كل جانب، مشاهد متنوعة الأشكال والأحجام، ومياه متدفقة على شكل شلالات، وتتدلى من سقوفها النوازل، وتعلو من أرضها الصواعد البراقة. وهي تعد من أجمل المغارات والكهوف في لبنان والشرق الأوسط. تقع على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر، ويصل عمقها إلى أكثر من 25 متراً تحت سطح الأرض.