إيلي صعب مصمم أزياء لبناني مبدع وصلت تصاميمه الى أنحاء العالم. إعتمد على كفاءته وموهبته لتعلم أصول المهنة. إستعان بستائر المنزل العائلي والشراشف في سن مبكر لينفذ تصاميمه لشقيقاته. عاش الحرب الأهلية وبشاعتها وأنشأ محترفه الخاص في الثامنة عشرة من عمره. إختارت فساتينه وتصاميمه نجمات السينما خلال حفلات توزيع الأوسكار ومهرجان كان السينمائي.

نشأته

ولدإيلي صعبفي 4 تموز / يوليو 1964 في الدامور. والدته ربة منزل ووالده تاجر أخشاب. هو الولد البكر لعائلة من خمسة أولاد. تهدم منزلهم خلال الحرب اللبنانية في الدامور وتوجهوا الى عين الرمانة في بيروت وكانوا عشرة أشخاص في السيارة التي أقلتهم.

شغف تصميم الأزياء

شغفإيلي صعبلتصميم الأزياء بدأ حين كان في التاسعة من عمره. كان يصمم وينفذ الفساتين لشقيقاته مستعيناً بالستائر والشراشف المنزلية.

دروسه

تابعإيلي صعبدروساً في الخياطة وتصميم الأزياء. وقرر في الثامنة عشرة من عمره أن يكون له محترفه الخاص مع فريق عمل يتألف من عشرة أشخاص. نمت موهبته بسرعة وأصبح يملك مجموعة صغيرة من الزبائن. قدّم بعد أشهر مجموعته الأولى وبدأت شهرته تتخطى بلده لبنان.

بداية الشهرة

عام 1997 أقامإيلي صعبعرضاً للأزياء في إيطاليا من ضمن Fashion week الإيطالي وكان المصمم الوحيد من جنسية غير إيطالية الذي يشارك في المعرض ولمدة ثلاثة سنوات متتالية.
مجموعته الأولى prêt a porter لخريف وشتاء 1998 خلال أسبوع الموضة في ميلانو نالت أصداء إيجابية. وإزداد عدد الزبائن والمحلات التي إفتتحها في أنحاء العالم منها باريس، لندن، مدريد، لوس أنجلوس وهونغ كونغ. عام 2000 دعي للمشاركة في عرض في باريس ومنذ ذلك الحين جرت العادة أن يقدم مجموعتين في باريس سنوياً. وأصبح "ضيف وعضو" من قبل Chambre syndicale de la haute couture.
إستقر في باريس عام 2002 مما سمح له بإستقبال زبائن عالمية وإفتتح محلات للملبوسات الجاهزة prêt a porter.
عام 2005 إفتتح محلات في وسط البلد في بيروت في مبنى حديث مؤلف من خمسة طوابق حيث أنشأ محترفاته ومركزاً للتصميم وصالة للملابس الجاهزة وفساتين الأعراس.
قدم مجموعته في أسبوع الموضة الباريسي وتخللها فساتين السهرة وحقائب اليد المتناسقة وأصبح يملك مجموعة من المستلزمات الجلدية أثنت عليها الصحافة العالمية.
شاء إيلي صعب أن تكون باريس المركز الثاني لأعماله، فأنشأ عام 2007 محلات على مساحة 1000 متر مربع موزعة على ثلاثة مستويات. عام 2008 إفتتح محلاته في لندن في محلات هارودز في الطابق الأول حيث يعرض فساتين السهرة.

أسلوبه

أسلوبإيلي صعبيتميز بالمزج بين الفن اللبناني وتذوقه للهندسة العصرية والتصميم. فهو يختار أقمشة التافتا والزيبلين والساتان والأورغنزا والدانتيل، ومعظمها مستورد من فرنسا أو إيطاليا. وينسق مع القماش البرودري المؤلفة من الأحجار النصف كريمة وشواروفسكي. وقد ساهمت تصاميم فساتين الأعراس في شهرته. تزامن إطلاق إيلي صعب عطره الخاص Le parfum مع إطلاق مجموعته لخريف وشتاء 2011 -2012 وحصل على جائزة Fifi Awards في حزيران 2012.

المشاهير

تميزت تصاميمإيلي صعببجذب المشاهير لا سيما خلال حفلات الأوسكار منذ العام 2002 حين إختارت هالي بيري فستاناً من مجموعته ونالت جائزة أوسكار عن أفضل ممثلة عن فيلم Monster’s ball . وعام 2006 كانت أزياء إيلي صعب حاضرة خلال مهرجان كان السينمائي حيث تقدمت الممثلة إيمانويل بيارت لتسلم جائزتها وكانت مرتدية فستاناً من مجموعته. وإختارت المغنية العالمية سيلين ديون فستانا من مجموعة صعب للمشاركة في حفل غنائي في لاس فيغاس.


حياته الخاصة

إيلي صعبمتزوج من كلودين منذ عام 1990 ولهما ثلاثة أولاد: إيلي جونيور ومايكل وسيليو. وقد أعلن صعب في أيلول 2020 أن إبنه البكر رزق بطفلة أطلق عليها إسم صوفيا. وهو يمضي معظم أوقاته في منزله في فقرا وشغفه للهندسة الداخلية يدفعه الى تصميم مفروشات بيته.

هواياته

يهوىإيلي صعبإرتداء الأكسسوارات مثل الأوشحة من هيرميس وساعات اليد من باتيك فيليب والأحذية الرياصية من برادا.

إنفجار بيروت

تسبّب إنفجار مرفأ بيروت عام 2020 بتدمير محلات ومحترف إيلي صعب في وسط بيروت ومنزله التراثي في الجميزة الذي يتميز بالقناطر والسقف العالي وبلاط الأرابيسك. وكانت لحظات مؤلمة لا سيما حين رأى إبنه في الأرض مضرجاً بالدماء لكن العناية الإلهية أنقذته إضافة الى فريق العمل البالغ عددهم 200 شخص. وعلق المصمم قائلاً : "كان شي كتير صعب".