سعد حمدان ممثل من الطراز الرفيع، لطالما أبدع في أداء أدواره التمثيلية في المسرح والسينما والتلفزيون، ورغم أنه لمع لسنوات طويلة في مجال التمثيل، إلا أن شغفه في الغناء لم ينطفئ يوماً، فهو الذي أطلق في بدايته الفنية العديد من الأغنيات الخاصة، وغنى في المسرحيات التي شارك فيها، وكان له تجارب فريدة في الأداء الصوتي وقدم عدداً من أشهر الأفلام الكرتونية بصوته الجذاب.
سعد حمدان من مواليد شهر أكتوبر عام 1966، عاش حمدان كل حياته في لبنان، وتمكن من الحصول على الشهرة تدريجيًا، حتى أصبح علامة هامة من علامات الدراما اللبنانية.

حياته المهنية

دخل سعد حمدان الفن من بابه العريض، وصنع بصمة مميزة في الدراما حيث تألق في كافة المجالات التي عمل بها، وأحرز شهرة واسعة في برنامجديو المشاهير، وتألق بصوته الرنان.
ويَعتبِر الكثير من الجمهور أن سعد حمدان، هو فنان شامل فقد ضم إلى جعبته الفنية عدد كبير من الأعمال الفنية أبرزها:
-الأفلام: غنوجة بيا / دخان بلا نار / عالخط /خلة وردة/ أميرة الروم.
-تلفزيون: مسلسل غنوجة بيا/ عز الدين القسام/نادي اللغة العربي/ بنات عماتي وبنتي وأنا/غنوجة بيا/رياح الثورة/متر ندى/الغالبون/القناع/فرقة ناجي عطا الله/ديو الغرام /ملح التراب/عروس وعريس/درب الياسمين /عين الجوزة.
والجدير ذكره أن في جعبة حمدان ما يزيد عن 28 عمل مدبلج.

زواج سعد حمدان

في عام 2019، أعلن الفنان اللبناني سعد حمدانزواجهمن السيدة لولو خداج بوجود عدد من العائلة والأصدقاء، فمن المعروف أن هناك قصة حب كبيرة جمعت سعد ولولو حتى تمكنا من إتمام قصتهما بالزواج، وقاما بتصميم حفل زفاف من نوع جديد لم يشهده لبنان من قبل، قام سعد بتصميم عرض مسرحي كوميدي قصير، ضمن فقرات الحفل لإمتاع الحضور، ليشاركهم سعادته.

وفاة والدة سعد حمدان

في عام 2013، تعرض الفنان سعد حمدان لأكبر فاجعة في حياته وهي فقدانه لوالدته عن عمر يناهز سبعين عامًا، بعد معاناتها من مرض التهاب في الرئة، مما جعلها تذهب على إثرها إلى المستشفى، ونظرًا لتدهور حالتها الصحية لم تتمكن والدة الفنان من الثبات، وفارقت الحياة صباح يوم الإثنين الموافق 4 اذار/مارس 2013، و تعتبر وفاة والدة سعد حمدان من أصعب المواقف التي عاشها في حياته.

سعد حمدان في الدراما المصرية

على الرغم من عمله في ما يزيد عن خمسة عشر عملًا لبنانيًا، إلا أن مشاركته في عمل درامي مصري تسببت له في نوع آخر من الشهرة، لم يتوقع أن يحصل عليها في هذه الفترة القصيرة، وكان العمل مع الممثل المصري عادل إمام، وحقق سعد حمدان نجاح كبير حول العالم وذلك من خلال المسلسل المصري ( فرقة ناجي عطالله) الذي يجمع بين الكوميديا والإثارة والتشويق، بطولة عادل إمام أحمد صلاح السعدني، ونضال الشافعي.


سعد حمدان مؤدي أصوات كرتون

لم يكتفِ الفنان سعد حمدان بأداء كافة أنواع الأدوار في السينما والدراما اللبنانية، بل دخل عالم التسجيلاتالصوتيةويظهر ذلك في أشهر أفلام الكارتون، حيث قام حمدان بأداء صوتي لعدد من شخصيات الكرتون الشهيرة التي لا تزال عالقة في أذهان المشاهدين.
أبرزها مسلسل السنافر، فكان لحمدان أكثر من دور في هذا المسلسل، بجانب دوره في مسلسل الطباخ الصغير، قام بتأدية صوت البطل، كما قام بتأدية صوت البطلة في مسلسل كوكب الكنز.

سعد حمدان ونجاح غنوجة بيا

قدم سعد حمدان عدداً من الأعمال اللبنانية الكبيرة التي جعلته من أهم نجوم الساحة اللبنانية، ومن أكثر تلك الأعمال شهرة وحظًا المسلسل الكوميدي الرومانسي "غنوجة بيا" والفيلم الذي جاء بعده.
رأى سعد حمدان​ أن السينما اللبنانية في الآونة الأخيرة شهدت نقلة نوعية كبيرة، وأصبح هناك جمهور يتابع هذه الأعمال التي تطرح في الصالات.
وقال في تصريح خاص لموقع "الفن": عندما يحقق الفيلم اللبناني 150 ألف أو 200 ألف مشاهد فهذا أمر جيد. عندما قدمنا فيلم "غنوجة بيا" كانت السينما في حالة جمود، ورغم ذلك حصدنا 280 ألف مشاهد وحقّق العمل أرباحاً للمنتجين وكان نقطة تحول وبادرة حسنة شجعت الناس لمتابعة الأعمال اللبنانية".