افتتح غاليري Exode في ٨ تموز الجاري معرضًا تحت عنوان "Lebanese Artists for Peace" "فنانون لبنانيّون من أجل السّلام".


شارك في المعرض اكثر من ٢٠ فنّانًا، بينهم ١٢ فنان لبنانيّ ممثلين بغاليري Exode، تبرعوا بأعمال فنية للسفارة الأوكرانية في لبنان للمساعدة في جمع الأموال لاستضافة ٥٠ طفلاً أوكرانيًا في بيروت لقضاء فترة بعيدًا عن الحرب.
المعرض الذي جاء ثمرة جهودٍ مشتركة بين السفارة الأوكرانيّة، الجالية الأوكرانيّة في لبنان وغاليري Exode، افتُتِح بشكلٍ رسميّ وبدعوة خاصة من السفارة الأوكرانية، في حفل عشاء أقيم بتاريخ ٢٧ حزيران ٢٠٢٢ (يوم الدستور الأوكراني)، حيث ألقى السفير الأوكراني في لبنان، إيهور أوطاش، كلمةً قال فيها:
"هذا المساء هو تأكيد آخر على الصداقة الأوكرانيّة اللبنانيّة القويّة، وتعبيرٌ عن التّعاطف. في وقتٍ من الأوقات ساعدت أوكرانيا لبنان بعد الانفجار الرّهيب في ميناء بيروت. واليوم اللبنانيّون يساعدون أوكرانيا خلال الحرب الروسيّة، ونحن ممتنّون لهم على ذلك".
وبعدها ألقت مديرة غاليري Exode كريستيان غسطين كلمتها، وقد جاء فيها: "إنه لشرف عظيم أن يشارك الفنانون اللبنانيون في هذه المبادرة الخيرية. للأسف، يعرف اللبنانيون جيداً، من تاريخهم، أن الحرب لا تجلب إلا الموت والدمار، حتى الحرب ضد الحرب. لذلك نأمل أن عرض الأعمال الفنية التي يتم تقديمها للمشروع بالحب والكرم، ستجد طريقها إلى قلوبكم".
وتم عرض ٢٣ لوحة و٤ منحوتات، وقد جمع في الليلة الأولى حوالي ٤٠٠٠ دولار، خصّصت هذه الأموال لدار أيتام في خاركيف، والتي دمرت بالكامل، فاضطر الأطفال للانتقال إلى غرب اوكرانيا.
هذا وحضر الافتتاح ممثّلين عن الأوساط الفكريّة الفنيّة اللبنانيّة من مثقفين ومبدعين ودبلوماسيين أيضًا، وعلى وجه الخصوص سفراء ودبلوماسيون من أستراليا وفرنسا واليابان والدنمارك وهولندا وجمهورية التشيك والمجر وتركيا وبريطانيا ودول أخرى.
وتضمّن المعرض أعمال فنية لفنانين لبنانيين ممثلين بغاليري Exodeوهم: يولاند نوفل، عفاف صادر، أدهم الدمشقي، جورج مطر، حسين حسين، جوزيف فالوغي، ماجدة شعبان، مها ابو شقرا، مصطفى عبيد، نبيل وهبي، ريتا الجميل، ثريا حلال.
بالإضافة إلى فنانين آخرين لبنانيين ولبنانيين-أوكرانيين: إيرينا سوشيلنيتسكا، مها شحادة خالد، مكسيم ك، ميخايلو هورلوفي، ناتاليا دزياديك حبيب، بيار كرم، تمينة سعادة وأعمال فنية لأطفال لبنانيين أوكرانيين.
وتجدر الإشارة إلى أن المعرض يستمر لغاية ١٨ تموز ٢٠٢٢ في صالة غاليري Exode في منطقة الأشرفية – بيروت.