جميلة عوض ممثلة مصرية موهوبة وجميلة. ترعرعت في كنف عائلة فنية. لفتت الأنظار إليها بعد عرض المسلسل التلفزيوني "تحت السيطرة" عام 2015، مقدمة من خلاله شخصية هانيا الذي يعد أول دور لها على الشاشة الصغيرة ويساهم في التوعية الى مخاطر الأدمان.

نشأتها

ولدتجميلة عوضفي 6 أبريل / نيسان في مصر ونشأت في كنف عائلة فنية عريقة، فهي إبنة الفنان عادل عوض، وحفيدة الفنان محمد عوض، وإبنة الفنانة راندا قطب.

دراستها

بدأتجميلة عوضدراستها فى كلية العلوم السياسية بالجامعة البريطانية ولكنها بعد ذلك أتمت دراستها فى كلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر وكانت مهتمة من خلال دراستها بقضايا المجتمع والشؤون السياسية. لم تكتفي بذلك بل مثّلت الجامعة فى مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة في فرنسا. كانت لها تجارب في تقديم النشرات الإخبارية. إستقرت على دراسة الإعلام في جامعة مصر للعلوم والفنون الحديثة وتم تخرجها عام 2014. شاركت في حملة اليونيسف مع عدة فنانين مصريين وعالميين منهم منى زكي في حملة من أجل التوعية على حقوق الطفل عالميا وبالوطن العربي. تمتلك قناة خاصة على موقع "يوتيوب" ولها الكثير من المتابعين والمتفاعلين معها على قناتها.

بدايتها الفنية

شاركتجميلة عوضفي فيلم "كريستال" عام 1993 مع النجمة الكبيرة شريهان وكانت طفلة عمرها عامين. عادت مرة اخرى الى الشاشة الصغيرة عندما شاركت في عمر مبكر، 6 سنوات في فوازير "إيما وسيما" مع لوسي. عشقت التمثيل والإخراج فخاضت تجربة عندما كانت فى الجامعة من خلال إخراج فيديو كليب تحت عنوان "قد الدنيا" للمطربة نسمة محجوب. كان الملحن الراحل خالد البكري، وهو صديق للعائلة يطلع الجامعة على الأفلام الوثائقية الصغيرة التي تعدّها ورشحها لإخراج الفيديو كليب وإعداد المونتاج. كانت تميل إلى إخراج الأغاني والإخراج السينمائي بعد إتمام دراستهما في الجامعة. تأثرت بالعديد من الأفلام مثل " My name is khan"، "الناصر صلاح الدين".

مسيرتها الفنية

عام 2016، ظهرتجميلة عوضفي فيلم "هيبتا" الذي حقق إيرادات عالية في شباك التذاكر المصري. و قدمت لاحقاً فيلم "لف ودوران" للمخرج الكبير أحمد مرعي مع الفنان أحمد حلمي والفنانة الرائعة دنيا سمير غانم قامت فيه بدور جومانا. شهد الفيلم نجاحاً عظيماً وحقق إيرادات هائلة تبلغ ما يقارب 44 مليون جنيه مصري. شاركت بعدها في فيلم "من 30 سنة" ولعبت شخصية نهى ويعتبر من أشهر أفلامها. عادت عام 2017 الى شاشة التلفزيون بدور آخر مركب في مسلسل "لا تطفئ الشمس" وهو معالجة عصرية لفيلم كلاسيكي ناجح بنفس الإسم قدمت فيه جميلة الدور الذي لعبته سيدة الشاشة فاتن حمامة. أما الإنطلاقة العالمية جاءت من خلال فيلم "الإثارة الضيف" عام 2018 الذي عرض في مهرجان "تالين بلاك نايتس" السينمائي في إستونيا وفاز بجائزة الجمهور. كما فازت بسببه بجائزة أفضل ممثلة أفريقية آسيوية من مهرجان "نيو فيچن" السينمائي الدولي في هولندا، وهي جائزتها الدولية الأولى بعد عدة جوائز وتكريمات محلية. إنطلقت جميلة عوض في بطولتها النسائية الأولى من خلال فيلم "بنات ثانوي" عام 2020 الذي حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، كما أشاد به الناقد السينمائي طارق الشناوي قائلاً أن الفيلم "مغامرة خرجت برة صندوق الأعمال السائدة".
فيلما "المحكمة" و"عروستي" سلطا الضوء على العديد من القضايا المهمة من واقع المجتمع. دخلت عالم الكوميديا بدورها في فيلم "سبع البرمبة". يذكر أن جميلة عوض كشفت عن رغبتها في تقديم عمل مسرحي إستعراضي من إخراج والدها ومشاركة عمها عاطف عوض في تصميم الإستعراضات .

رأيها في السينما

تقولجميلة عوضعن السينما: "السينما قادرة على تغيير الواقع، هناك العديد من الأفلام التي شاهدناها وقلنا عنها إنها أحلام لا يمكن أن تحدث في الواقع ولكننا سرعان ما نكتشف أنها ليست أحلاماً، وأن ما جاء بها يمكن أن يحدث في الحقيقة، فالسينما لها تأثير في الحياة العادية، وهي في رأيي جزء من حياتنا وأحلامنا".