تصور هوليوود المختلين عقليًا على أنهم قتلة متسلسلون، إنما لا يرتكب جميع السيكوباتيين جرائم مروعة.

في الواقع، العديد منهم قادة أعمال ناجحون.

حوالي 1 ٪ من عامة السكان يفيون بمعايير مختل عقليا، ومع ذلك قد يكون 3 ٪ من قادة الأعمال مختلين عقليا، وفقا لدراسة نشرت عام 2010 في العلوم السلوكية والقانون. بالمقارنة، يُعتبر حوالي 15٪ من نزلاء السجون الأمريكية مختلين نفسيين.
كثير من المختلين هم كذابون مريضون ومتلاعبون بارعون، مما قد يجعل من الصعب تحديد علامات المختل. غالبًا ما تصبح السمات والخصائص السيكوباتية أكثر وضوحًا عندما يكون لديك تفاعلات متكررة مع شخص ما، وفي هذه المرحلة قد تصبح أعراض السيكوباتية أكثر وضوحًا.

لذلك، إليك بعض العلامات التي تدل على أنك تتعامل مع مختل عقليا.
يمكن أن يكون المختلين أشخاصًا ساحرين وجذابين ومقنعين. يمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص مع الإناث، ويكونن أكثر اجتماعية وعاطفية من الرجال. في حين أنهم يفتقرون إلى التعاطف الحقيقي، إلا أنهم غالبًا ما يكونون ماهرين جدًا في السلوكيات الاجتماعية الإيجابية مثل الإطراء واللطف والتعاطف الزائف. قد يستخدمون هذه المهارات للحصول على الأشياء التي يريدونها من الناس.
لا يهتم المختلين بالآخرين، بما في ذلك عائلاتهم. عندما يؤذون شخصًا آخر، لا يشعرون بأي ضيق لذلك قد يقولون ويفعلون أشياء تضر بالآخرين.
المختلين يكذبون ويخدعون ويسرقون دون تفكير. عند مواجهة سلوكهم، يقدمون قائمة طويلة من الأعذار. إنهم ينكرون ارتكاب أي مخالفات ويلومون الآخرين ، وغالبًا ما يذهبون إلى حد القول إن شخصًا ما يستحق أن يعامل معاملة سيئة تماماً مثل النرجسيين.
فيعتقد السيكوباتيون أن القواعد المعتادة لا تنطبق عليهم وهذا ما يدفع بالعديد منهم إلى ارتكاب جرائم من دون خوف من القاء القبض عليهم. يعتقدون أنهم أذكى من أي شخص آخر ويفترضون أنه يمكنهم الإفلات بفعلتهم.
على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير مختل عقليا، إنما مجرد أن تعرف أنك تتعامل مع مختل عقليًا، هذا يساعدك على فهم ما تواجهه.