أصبح اسم ​هاني شاكر​ "ترند" على السوشيال ميديا بسبب المشاكل التي تواجهها نقابة المهن الموسيقية من فترة لأخرى، والتي يتولى زمامها منذ أن جلس على كرسي النقيب قبل سنوات، وعلى الرغم من ارتباط اسمه بهذه المشاكل لكن هاني شاكر بدأ عالم الفن قبل سنوات طويلة وله مشوار فني كبير في عالم الغناء وتجربة تمثيلية صغيرة.


برامج الأطفال

هاني شاكرالمولود في محافظة القاهرة في الحادي والعشرين من كانون الاول/ديسمبر 1952 درس الموسيقى في معهد الكونسرفتوار، وفي طفولته اشترك في برامج الأطفال بالتلفزيون المصري التي شكلت بدايته وهو صغير.


فيلم سيد دوريش

في عام 1966، قدم شخصية سيد درويش وهو صغير وذلك في فيلم "سيد درويش" مع المخرج أحمد بدرخان حيث وقع الإختيار عليه من بين عشرات الذين تقدموا لتأدية هذه الشخصية، فكان هو الأنسب خصوصاً لأنه كان يدرس الموسيقى، إلى جانب مشاركته ضمن كورال أغنية "بالأحضان" لـ ​عبد الحليم حافظ​.
في ذلك الوقت نشرت الشائعات عن وجود خلافات بينه وبين عبد الحليم حافظ، والتي نفاهاهاني شاكرلاحقا وقال بأن عبد الحليم حافظ قام في أحد المرات بإصلاح جهاز الصوت في احدى حفلاته وغنى منعه "كده برضه يا قمر"، وقال : "لو لم اسمع صوت عبد الحليم حافظ.. لما عرفت كيف اغني".

اكتشاف هاني شاكر

أول من اكتشف صوتهاني شاكرهو الموسيقار ​محمد الموجي​ في نهاية عام 1972، حيث غنى له أول أغنية بعنوان "حلوة يا دنيا"، والتي قدم بها الموجي هاني شاكر للجمهور لأول مرة في حفلة أقيمت بتاريخ 21/12/1972 في تاريخ ميلاده العشرين. ويحكى أن هذه الأغنية عندما سمعها الناس في الإذاعة اعتقدوا أنها أغنية جديدة للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

1974.. عام مميز في حياة هاني شاكر

عام 1974 كان مميزا في مسيرةهاني شاكرالفنية حيث قدم مسرحية "سندريلا والمداح" بطولة نيللي وحسن حسني ومحمد نجم، تأليف بهجت قمر وإخراج حسن الشامي وشارك في فيلم "عايشين للحب" من إخراج أحمد ضياء الدين بالإضافة إلى إطلاق أول ألبوم له وهو "كده برضه يا قمر" الذي ضم 5 أغاني منها أغنية الموجي "حلوة يا دنيا" والأغنية التي تحمل إسم الألبوم والتي تعتبر هي الأغنية التي عرفت هاني شاكر بالجمهور.


أعمال فنية وعضو لجنة تحكيم

خلال مشواره الغنائي قدمهاني شاكرالعديد من الالبومات الغنائية منها "كن فيكون" و"اسم على الورق" و"أغلى بشر" و"بحبك يا غالي" و"جرحي أنا" و"الحلم الجميل" و"بعشق ضحتك" و"حكاية كل عاشق" و"علي الضحكاية" و"صدقيني" و"وصلنا لفين" و"شاور" و"تخسري" و"ليه منحلمش" و"ولا بأمري" و"تسلملي عيونه" و"الحب ملوش كبير" .
كما شارك في العديد من الأوبريتات الوطنية منها "أنشودة العروبة" في مهرجان الجنادرية بالسعودية في عام 2001.
كما شارك في نوفمبر 2020 شارك كعضو لجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب ذا فويس "أحلى صوت" على شاشة إم بي سي.

جوائز وتكريمات

حصلهاني شاكرخلال مشواره على العديد من الجوائز والتكريمات منها وسام الاستحقاق من الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وهو ثاني من يحصل عليها بعد المطربة اللبنانية ​فيروز​، وحصل على جائزة فلسطين التي قدمها له قدّمها له صائب عريقات بعد أن كان أول الفنانين الذين غنوا في فلسطين.
كما حصل على أحسن مطرب في استفتاء جماهيري أقيم في تونس، وفي المغرب تم تقليده بالوسام العلوي من درجة قائد عام 2015 بمناسبة الذكرى الـ 52 لـ عيد ميلاد ملك المغرب محمد السادس في قصر مرشان بطنجة.

أفراح وأحزان في حياته

في عام 1982 تزوجهاني شاكرمن نهلة توفيق، وأنجب منها طفلين هما "دينا" و"شريف"، وتوفيت دينا عام 2011 بعد صراع مع مرض السرطان، فقد مرضت دينا بالسرطان المعدة ولكن لم ييأس ويستسلم لذلك وأعلن أنه لديه أمل كبير في شفائها، وأنه سيقوم ببناء مسجد باسمها حتى تتعافى وتصلي فيه مع أبنائها، وظل برفقتها في رحلة علاجها موقناً بأنها ستصبح بأحسن حال وأن هذا مجرد ابتلاء من الله وسينتهي بمرور الوقت ويكون مجرد ذكرى، وأكد أنه في استعداد كامل أن يتنازل عن كل ما يمتلكه حتى يوضع مكانها ويتحمل هو المرض ويتألم هو بدلاً منها، وظلت دينا فترة تخضع للعلاج المكثف وتنتقل من بلد إلى آخر، وتعرض على الكثير من الأطباء لتلقي العلاج إلى أنها توفيت عام 2011 في صغير عن عمر يناهز ٢٧ عام، تاركة خلفها أولادها "التوأم" وبعد وفاة دينا الحالة النفسية للنجم هاني شاكر قد تأثرت وساءت كثيراً جداً.

نقيبا للموسيقيين

في الثامن والعشرين من تموز/يوليو 2015 حصل هاني شاكر على لقب نقيب الموسيقيين بعد حصوله على 1060 صوتا من إجمالي 2145 صوتا، ليفوز بالمنصب في مواجهة مع المطربمصطفى كاملوالموسيقي منير الوسيمي.
ومنذ توليه النقابة واجه العديد من الفنانين أزمات من النقابة منهمشيرين عبد الوهابوأحمد سعد وساموزين وجنات وغيرهم من الفنانين قبل تسوية أمورهم مع النقابة.


أزمات مطربي المهرجانات

منذ ظهور وانتشار فن "المهرجانات"، يعيشهاني شاكرالفترة الاكثر تأزماً كنقيب للموسيقيين، حيث انه أصدر، في شهر حزيران/يونيو 2021، قرارا بإيقاف 4 من مطربي المهرجانات من الغناء في أي حفل غنائي بالساحل الشمالي وهم "​حمو بيكا​، عنبة، موزة، ومسلم"، كما أصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارا في أيلول/سبتمبر 2021، بإيقافحسن شاكوش​عقب اتهامه بالإساءة إلى الطبالين والعازفين الموسيقيين، في أغنية قدّمها خلال أزمته مع المطرب رضا البحراوي، ثم أصدرت النقابة، قرارا بمنع أي مؤدي ومطرب مهرجانات من الغناء في أي حفل جماهيري بدون فرقة والاستعانة بـ 8 عازفين في الحفل، كما اوقف هاني شاكر 20 مطرب مهرجانات عن الغناء بسبب عدم استكمال أوراقهم، وتقديم شهادات مزورة، وكان أبرزهم "حمو بيكا وكزبرة وحنجرة وحسن شاكوش وعنبة ومسلم".

الإستقالة

قدمهاني شاكراستقالته عن كرسيه كنقيب للموسيقيين أكثر من مرة منها في مطلع عام 2017 لكنه تراجع بعدها، وذلك بعد الهجوم العنيف الذي تعرض له لإلغاء احد الحفلات التي أطلق عليها وقتها "عبدة الشيطان"، لكن المجلس رفض الاستقالة وأصدر بيان يرفض التطاول على هاني شاكر.
وأعلن مؤخراً، هاني شاكر، استقالته من منصبه كنقيب للموسيقيين على خلفية الأحداث التي وقعت في المؤتمر الصحفي الذي عقد بسبب أزمة حسن شاكوش مع العازفين والموسيقيين، حيث انه انسحب من المؤتمر بعد وقوع تراشق ومشادات بين الحاضرين بدأها سعيد الارتيست، وعلي الرغم من ان مجلس النقابة رفض استقالة هاني شاكر بالاجماع، الا انه مصمم حتى كتابة هذه السطور على موقفه.