أبدى الممثل السوري عدنان أبو الشامات استيائه من تصريحات بعض زملائه الفنانين الذين يستنكرون دخول أولادهم الوسط الفني بسبب جرأته على حد تعبيرهم.


وكتب عدنان أبو الشامات عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي: "لما فنان بيقول أنا مابدي إبني أو بنتي يصيروا متلي ويشتغلوا بنفس المهنة، بيعطي انطباع عن الفن أنو وسط غير سوي وغير محترم.، وأن هذا الفنان يبيح لنفسه فقط أن يأكل ويشرب ويطعم أولاده منه".
وأضاف: "هذه المفاهيم والتصريحات الانفصامية تتكرر كثيراً في مقابلات وتصريحات لفنانين في البلاد العربية خاصة، التي تساهم فيها الثقافة المحلية في التقليل من احترام الفن والفنانين، كي لا أقول احتقارهم، ومحاولة الفنان على ما يبدو تجنب سخط فئة معينة من الناس بالتصريح بأنه لا يسمح، أو لا يريد أن تدخل ابنته هذا المجال، عادة مثل هؤلاء (الفنانين) لن يسمحوا لابنتهم بالعمل في أي مجال بناء على خلفيتهم الفكرية أو التربوية أو الدينية. وهذا شأنهم وحقهم، لولا أن تصريحاتهم تؤذي من يعمل في الفن من الإناث والذكور، وتؤذيني أنا شخصياً أيضاً، وتعطي انطباعاً للعامة حين يسمعوه أنها مهنة مشينة لا تليق بمن يعمل بها".

وتابع: "إن كان الفن لا يليق بأبنائك أو بناتك، وليس مصدر فخر لك، فما الذي تفعله أنت في هذه المهنة؟ لست مضطراً أن تتابع عملك فيها، وتعطي انطباعاً لأولادك أنك انفصامي، وانتهازي، وأنك تعطي الحق لنفسك، وتمنعه أو تستنكره عليهم، كيف سينظرون إليك كأب أو كقدوة؟ أما كون الذكر هو الذي يحدد دائماً ما (يريد) أو ما لايريد لبناته في هذه الحياة، ويعيش في وهم أن كل شيء سيجري حسب مشيئته هو، فهذا موضوع آخر، هنا ليس مجاله".
وختم حديثه بالقول: "أنا لا أقصد في هذا المنشور أشخاصاً معينين، ولكنني أناقش فكراً ومفاهيم تتكرر من أشخاص يعملون في مجال أحبه وأحترمه، بكل ما فيه من مساويء وعيوب، وأحترم كل العاملين فيه أمام وخلف الكاميرا".
الجدير ذكره أن عدنان أبو الشامات شارك خلال الموسم الرمضاني 2022 بمسلسل "جوقة عزيزة" تأليف خلدون قتلان ومن إخراج تامر إسحاق.