إيلون ماسك​المرشح أن يكون قريباً أغنى رجل في العالم كان شغوفاً بالقراءة منذ طفولته وكان يهوى الكتب الفلسفية والعلمية وبرمجة ألعاب الفيديو. تعرض للتنمّر وللإعتداء الجسدي من قبل رفاقه بالمدرسة. اشترى Twitter بقيمة بلغت 44 مليار دولار لكنه تراجع بعد أسابيع قليلة.


نشأته

ولدإيلون ماسكفي 28 حزيران / يونيو 1971 في بريتوريا في أفريقيا الجنوبية. والده مهندس ووالدته إختصاصية تغذية. بعد طلاق والديه عاش مع والده. كان شغوفا بالقراءة وكان يهتم بالكتب الفلسفية والعلمية وبرمجة العاب الفيديو.

دراسته

حصلإيلون ماسكفي عمر السابعة عشرة على الجنسية الكندية وقرر متابعة دروسه في كندا. عام 1962 حصل على شهادة بالفيزياء من جامعة في بنسلفانيا وتابع دروسه العالية للحصول على الدكتوراه. عام 1990 قرر التوقف عن الدراسة لينطلق في عالم الإنترنت. أسّس مع شقيقه شركة Zip 2 لتجهيزات الكمبيوتر في الشركات قبل أن يبيعها عام 1999 بملايين الدولارات. قرر أن يستثمر في تأسيس شركة جديدة Paypal وهو نظام للدفع على الإنترنت. حققت الشركة نجاحاً باهراً وحصدت أرباحاً وصلت الى أكثر من مليار دولار.

الفضاء

حبإيلون ماسكلإكتشاف كل جديد دفعه الى الإهتمام بالفضاء فأسس شركة ووقع عقداً مع Nasa. ضاعف الإبتكارات مع Tesla Motors للسيارات الكهربائية وبعدها Neuralink للذكاء الإصطناعي. إستحق لقب رجل الأعمال لعام 2013 بفضل نجاحه قبل أن يؤسس جمعية Open AI المتخصصة بالأبحاث عن الذكاء الإصطناعي في سان فرنسيسكو. عام 2017 قدرت ثروته بـ 15 مليار دولار وفقاُ لـ Forbes. عام 2022 اشترى Twitter بقيمة بلغت 44 مليار دولار لكنه تراجع بعد أسابيع قليلة.

القراءة

كانإيلون ماسكيهوى القراءة منذ نعومة أظافره. وعند بلوغه العاشرة، نمّى ماسك اهتمامه بالحوسبة باستخدام حاسب آلي منزلي . تعلّم البرمجة ذاتيا بدون مساعدة من أحد وهو ما زال في سن الثانية عشر، وباع كود بلغة البيسك خاص بلعبة فيديو صنعها تدعى بلاستار لمجلة تسمى بي سي. إعتاد ماسك في طفولته على قراءة سلسلة مؤلفات الكاتب الأميركي إسحق عظيموف وإستلهم منها أهم المبادئ وهي:
"عليك إتخاذ العديد من الإجراءات والأفعال التي من شأنها أن تطيل الحضارة، تقليل إحتمالية حدوث عصر مظلم آخر أو تقليل مدته إذا وجد".

التنمر

تعرضإيلون ماسكماسك لحالات عديدة من التنمر والمضايقات، وتم نقله إلى المستشفى بعدما قامت مجموعة من الأطفال برميه من على السلالم خلال شجار وقع بينهم، وضربه بوحشية حتى فقد وعيه.

حياته الخاصة

إيلون ماسكهو أب لستة أولاد من زوجته جوستين ماسك ويلسون. عام 2002 توفي إبنه بعد أسابيع من ولادته. عام 2004 رزق الثنائي بتوأم وفي عام 2006 رزقوا بثلاث توائم. تزوج للمرة الثانية من الممثلة البريطانية تالولا ريلي وتطلقا بعد عامين قبل أن يتصالحا ويتزوجا من جديد. عام 2016 كان الإنفصال النهائي وبعده الطلاق. عام 2017 تم الإعلان الرسمي عن علاقته بالممثلة ​آمبر هيرد​ عبر مواقع التواصل الإجتماعي لكن علاقتهما لم تستمر وإنفصلا. عام 2022 أعلنت صديقته المغنية غريمز عبر مواقع التواصل الإجتماعي أنها حامل، وخلال لقاء صحافي كشف أنه رزق بطفلة عام 2021.

ثروة إيلون ماسك

من المرجح أن تبلغ ثروةإيلون ماسكعام 2024 أكثر من ألف مليار دولار والمساهم في وصوله الى هذه الثروة هي شركته SpaceX.

نظرته للإنسانية

كانإيلون ماسكمقتنعاً أن الإنسانية يجب أن تصبح عابرة للقارات ولم يكن راضياً عن الإنفاق المبالغ به للصواريخ الفضائية. أسس Space Exploration Technologies عام 2002 لتصنيع الصواريخ الأقل كلفة. الإستثمار الرئيسي بلغ 100 مليون دولار وأول صاروخين هما Falcon I عام 2006 وFalcon 9 الذي أطلق للمرة الأولى عام 2010. وكانت كلفتهم أقل من الصواريخ المنافسة. نجح في تصنيع صواريخ تسبب أقل نسبة من التلوث وقد تعاون مع Nasa أجل إطلاق صواريخ الى القمر.