تعتبر اللغات هي الطريقة التواصلية الأحدث في وقتنا الحالي ولكل بلد لغته الخاصة الذي يعتمدها ويمكن للفرد أن يتعلم لغة أخرى إلى جانبها.
سنستعرض لكم اللغات الأكثر تداولاً وتحدثاً في العالم.

تعتبر اللغة العربية من أقدم لغات العالم، ويتحدث بها غالبية سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالأخص سكان البلدان العربية كافة، وهي اللغة الخامسة في ترتيب اللغات الأكثر إنتشاراً في العالم إذ تبلغ نسبة متحدثيها في العالم 6.6%، أي حوالى 274 مليون إنسان حول العالم يجيد اللغة العربية، وفي عام 1974 تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة.

اللغة الإسبانية تأتي في المرتبة الرابعة، حيث تصل نسبة متحدثيها في العالم إلى 6.25%، وعددهم تقريبا 543 مليون نسمة، ويتم التحدث بها في كل من بلدان أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية، إضافة إلى إسبانيا وكوبا وأجزاء من الولايات المتحدة الأميركية.

في المرتبة الثالثة تأتي اللغة الهندية وتصل نسبة متحدثيها إلى 11.51% من عدد سكان العالم أي حوالى 600 مليون شخص، وهي اللغة الرسمية في الهند وفي جزر فيجي (الهندوستانية)، وفي خارج الهند يتم التحدث بها في النيبال، وفي جنوب إفريقيا، وموريشيوس واليمن وأوغندا، وحتى في الولايات المتحدة.

اللغة الثانية في هذا الترتيب هي اللغة الصينية، ورغم أن الصين تعتبر أكثر دولة إكتظاظاً بالسكان، إلا أن لغتها يتحدث أيضا بها في تايوان وسنغافورة وتصل نسبة متحدثيها في العالم إلى 18.05%، وعددهم يتجاوز المليار تقريبا 1.2 مليار، واللغة الصينية ليس لديها أبجدية، وإنما يستخدمون رموزاً توضيحية، كل كلمة لها الرسم التخطيطي الخاص بها.

حلت اللغة الإنكليزية في المرتبة الأولى، حيث تعتبر أكثر لغة شيوعاً في العالم وتعلماً، وهناك ملايين آخرون أخرى من البشر يتحدثون اللغة الانجليزية كلغة ثانية وتصل نسبة متحدثيها في العالم إلى 25%، وعددهم يتجاوز 1.35 مليار نسمة، وهي اللغة الرسمية للعديد من البلدان، والمتحدثون بها ينحدرون من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك نيوزيلندا والولايات المتحدة وأستراليا وانكلترا وزيمبابوي ومنطقة البحر الكاريبي وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا وكندا.