نضال نصر​ فنان وموسيقي لبناني، عازف عود وكمان محترف، إشتهر بأغنية "الله لا يحرمني منك"، وله أغنيات "مطير علي" و "شو مهضومه"، و"مش غلط" التي أطلقها مؤخراً، وهو يحيي في هذه الفترة أجمل الحفلات في كاليفورنيا.


وكان لموقع "الفن" هذه المقابلة الخاصة مع نضال نصر، تحدثنا فيها عن بداية مسيرته الفنية، وعن عمله مع الفنانين، وكشف لنا مع مَن مِن الفنانات في لبنان يتمنى غناء ديو.

أخبرنا أكثر عن دراستك الموسيقية وبدايتك الفنية؟

درست العزف على العود مع الموسيقار الراحل ​شفيق أبو شقرا​، والعزف على الكمان في المعهد الوطني العالي للموسيقى-الكونسرفتوار.
كانت أغنيتي الأولى "الله لا يحرمني منك" بداية موفقة، الحمد لله، الأغنية من كلمات الشاعر ​نزار فرنسيس​، ولحنها الفنان رواد رعد، ووزعها موسيقياً الفنان مارك عبد النور، والفيديو كليب حمل توقيع المخرج كميل طانيوس.
بعدها أصدرت الأغنية الثانية "مطير عقلي"، كتبها ولحنها الفنان الشامل سليم عساف، ووزعها موسيقياً الفنان مارك عبد النور. والسنة الماضية وقعت مع السيد سامو وهبي، صاحب شركة Luxe Entertainment، عقداً لإدارة أعمالي، وأحببنا أن نحيي "مطير عقلي" من خلال تصوير فيديو كليب في لوس أنجلوس، بإشراف المخرجة المسرحية نغم وهبي.
وعلى أصداء العمل والحفلات الناجحة بكاليفورنيا، تم تكريمي مع باقة من الفنانين من قبل "Arab American Music Award"، وهذه الخطوة شجعتني لأتابع نشاطي الفني، بتعاون جديد مع الشاعر رفيق بركات والملحن نور السعد بأغنية "شو مهضومة"، وتم تصويرها في لوس أنجلوس مع المخرج سليم سموع.
وكان لي الشرف بأن أشارك السوبر ستار ​راغب علامة​ في حفله بلوس أنجلوس في شهر شباط الماضي، والفنان ​فارس كرم​ في فلوريدا في شهر آذار الماضي.
واليوم أغنيتي الجديدة "مش غلط" من كلمات الشاعر محمد ناقوزي، لحن أحمد العقاد، توزيع موسيقي ماجد ضاهر.
أتلقى ردود فعل جميلة من الجمهور لنجاح الأغنية بوقت قصير جداً، مع أني أعترف بأني مقصر قليلاً بالظهور الإعلامي.

أغنية "مش غلط" حصدت عدداً كبيراً من المشاهدات بعد عودتك إلى الساحة الفنية من خلالها.

هي عمل صادق ومن القلب، أخذ وقتاً كبيراً للتحضير. الكلام يعالج موضوعاً جديداً مختلفاً عن الغزل السائد والتعامل المميز، من كلمات الشاعر محمد ناقوزي ولحن أحمد العقاد، واللمسات المميزة للموزع الموسيقي ماجد ضاهر، الذي أصر على أن يكون تسجيل الكمان في تركيا مع أهم العازفين، والناس أحبوا النتيجة.
جمال مواقع التصوير في الكليب، حمل رسالة أوضحت معنى الأغنية، إخراج ​آلان عازار​، وعمل معنا مدير التصوير الأميركي جون روس.

ما هو أكبر تحدٍ لك في مجال الفن؟

الفن اليوم كله تحديات، كيف تبرز على الساحة الفنية بين العدد الهائل من الفنانين، كيف تختار الكلمات الجميلة، والتي لا تخدش الذوق العام، كيف تجد ألحاناً مليئة بالإحساس، وتتماشى مع الزمن الحاضر.
لكن وبدون شك، التحدي الأكبر كان كيف أوجد مكاناً بالوسط الفني، وأحافظ عليه، علماً أنه لا يوجد شركة إنتاج لتقوم بهذا الدور.

هل واجهت صعوبات في مسيرتك أجبرتك على ترك الفن؟

الظروف الصعبة التي أجبرتنا على أن نغادر لبنان ونستقر في أميركا. السنة الأولى بين بداية جديدة في بلد جديد، بلد لا يتكلم لغتنا، كانت الصعوبة في التأسيس، والتأقلم الذي أجبرني على إيقاف النشاط الفني لفترة، لكن الحمد لله، عدنا بنشاط أكبر من السابق.

من تختار من الفنانات اللبنانيات لتقدم معها ديو غنائي؟

هناك فنانات كثيرات في لبنان، وهنّ نجمات ولامعات في الساحة الفنية اللبنانية والعربية، ولي الشرف بأن أغني معهن جميعا، لكن إذا كان لا بد أن أختار فنانة واحدة، أتمنى التعاون مع الفنانة الراقية ​يارا​.

ما رأيك بديو الفنانة اللبنانية ​إليسا​ والفنان المغربي سعد لمجرد "من أول دقيقة"؟

الديو جميل جداً، لحن وكلام وتوزيع موسيقي، وطبعاً صوت ملكة الإحساس إليسا والنجم المميز سعد لمجرد، توليفة ناجحة لعمل جميل.