أبدع في تجسيد مختلف الشخصيات، في الكثير من الأعمال الفنية، التي تنوعت بين الدراما والسينما والمسرح والإذاعة.


سنوات طويلة من العمل والنجاح، صنع من خلالها مكانته الفنية المميزة، وترك بصمته الخاصة.
إنه الممثل والكاتب هاني شاهين، الذي حل ضيفاً على موقع "الفن"، وكان لنا معه هذه المقابلة، التي تحدثنا معه خلالها عن العديد من الأمور الفنية.

أخبرنا عن حقيقة دخولك موسوعة غينيس بسبب عملك في الإذاعة؟

بعد أن تكرمت من قبل السيد وزير الإعلام الأستاذ عماد سارة عام 2018، على أدائي دور رئيس المحكمة في برنامج "حكم العدالة" منذ عام 1988 وحتى الآن، وصلتني رسالة من قناة CNN، فيها صورة أحمل فيها ميكروفون، طلبوا مني حينها إرسال السيرة الذاتية الخاصة بي، من أجل أن يضعوا إنجاز تواجدي في برنامج إذاعي كل هذه السنوات في موسوعة غينس، وبالفعل أرسلت لهم سيرتي الذاتية، لكن حتى اللحظة لم تردني أي معلومة حول تطور الموضوع.

ما هو الإنجاز الذي تتمنى أن تحققه بعد مسيرتك الطويلة في الفن؟

لدي طموحات كثيرة لم أستطع تحقيقها، وذلك بسبب الشللية المعروفة من قبل بعض المخرجين، والموجودة في الوسط الفني.

لماذا أنت مقل بالظهور التلفزيوني؟ وما هي شروطك لقبول عمل فني؟

الذنب ليس ذنبي، والعتب على شركات الإنتاج التي تقوم كل عام بإنتاج عشرات المسلسلات التلفزيونية، ناسية أو متناسية، بعض الفنانين القدامى، الذين أفنوا حياتهم لخدمة وطنهم، من خلال الحركة الفنية، وخصوصاً المتقاعدين أمثالي من الزملاء، في وقت هم أحوج ما يكون لأداء دور يتناسب مع أعمارهم، في ظل الغلاء الفاحش الذي يمارسه بعض التجار على شعبنا، ويتحكمون في لقمة عيش الناس. وبالنسبة إلى شروطي لقبول عمل فني، فهي أولاً أن يضيف الدور المعروض عليّ نجاحاً جديداً إلى أرشيفي الفني، وأن يخدم بلدي، أما بالنسبة إلى الأمور المادية، فليس لدي أي شرط محدد، سوى أن يُحترم تاريخي الفني معنوياً.

هل عرض عليك الممثل والكاتب ياسر العظمة المشاركة في مسلسل "السنونو"؟

لا، وحتى لو عرض عليّ أي أعمل آخر خارج القطر سأرفض، لأنه من الصعب أن أترك برنامجي الإذاعي "حكم العدالة"، الذي أقوم بتسجيله أسبوعياً، ولن أستطيع ضرب سنوات عملي الـ34 عرض الحائط، مهما كانت الإغراءات، سواء مادية أو معنوية.

الظروف الإقتصادية في سوريا صعبة، هل لديك مشروعك التجاري الخاص بعيداً عن الفن؟

ليس لدي مشروعي الخاص، لأنه يكفيني ما قدمت من أعمال فنية خلال مسيرتي، كممثل وحتى كمدير إنتاج لحوالى الـ40 عملاً فنياً، خلال 62 عاماً، ومؤلف نصوص إذاعية وتلفزيونية ومسرحية، بالإضافة إلى بعض الأعمال السينمائية، وتدريبي بعض الطلاب على التمثيل، خلال دورة إعداد ممثل في إحدى الدول العربية.

ما رأيك في إعلان الفنان أنس فخري أنه سيجسد حياة والده الفنان الراحل صباح فخري، مشيراً إلى أنه لا أحد يشبه والده، وذلك بعد رفض فخري الإبن تجسيد الفنان محمد خير الجراح الدور؟

محمد خير الجراح فنان متميز، ويستطيع أن يجسد أي دور يسند إليه، ومهما كان لدى إبن الفنان الكبير صباح فخري، قدرة على تجسيد شخصية والده، فهو لا يملك الموهبة الفنية على أكمل وجه، مع احترامي الشديد له.