بدأ اليوم الخميس في 2 حزيران/ يونيو 2022 الاحتفال باليوبيل البلاتيني أي بمرور 70 عاماً على تولي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية العرش وهي مدة قياسية في مرحلة انتقالية للعائلة الملكية البريطانية، إذ لم يسبق أن تربع أحد على عرش بريطانيا هذه المدة قبلها.


وأطلت ملكة بريطانيا على شرفة قصر باكينغهام وسط تصفيق آلاف الأشخاص مع انطلاق اليوم الأول من الاحتفالات في هذه الذكرى، وقد خرجت الى أشهر شرفة في العالم مرتدية لباسا أزرق وتستند الى عصا، وكان برفقتها دوك كنت من الحرس الاسكتلندي، احدى وحدات النخبة في الحرس الملكي البريطاني والذي وجه تحية للمشاركين في العرض العسكري "تروبينغ ذي كولور".
وبعد فترة وجيزة عادت الملكة إليزابيث الى الشرفة لحضور تحليق طائرات السلاح الملكي برفقة أفراد العائلة المالكة الذين يتولون مهاما رسمية وأولادهم. وتغيب بالتالي الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل اللذان حضرا العرض بعيدا عن الأنظار من مبنى آخر في أول عودة لهما معا الى بريطانيا منذ رحيلهما المدوي الى كاليفورنيا في 2020. وتغيب أيضا الأمير اندرو نجل الملكة الذي دفع ملايين الدولارات لحفظ شكوى ضده بارتكاب اعتداء جنسي.
وأفراد الأسرة الذين ظهروا على شرفة القصر خلال Trooping the Colour هم: الملكة، الأمير تشارلز، كاميلا دوقة كورنوال، الأمير ويليام، كيت ميدلتون، الأميرة آن، الأمير إدوارد وصوفي كونتيسة ويسيكس. كما أبناء عمومة الملكة دوق كينت ودوق ودوقة جلوستر والأميرة ألكسندرا.
ولفت الأنظار الأمير لويس ابن الأمير ويليام وكيت ميدلتون بحركاته الطريفة إذ وضع يديه على أذنيه خلال تحليق الطائرات كما لوح عن الشرفة وعلق محبو ومتابعو اخبار العائلة الملكية كما الصحافة على تميّزه في الظهور على الشرفة ضمن احتفالات اليوبيل البلاتيني.