أعلنت السلطات الجمركية السويسرية عن ضبط سيف ساموراي ياباني، أو “كاتانا”، عمره نحو 700 عام إذ يعود تاريخه إلى عام 1353، وتفوق قيمته 700 ألف دولار، أُدخل البلاد عن طريق التهريب، داخل مركبة مسجلة في سويسرا، بمنطقة زيوريخ شمال البلاد.


وقال المكتب الفيدرالي للجمارك وأمن الحدود إن سائق السيارة الذي كان يتنقل برفقة ابنته، لم يبلغ عن القطعة غير العادية عندما دخل سويسرا عبر معبر تاينجن الحدودي بالقرب من ألمانيا.
وعلى الرغم من أن إحضار السيف إلى سويسرا حدث بناءً على طلب مالكه الذي كان أصدر تعليماته للسائق الذي يعمل لصالحه بإحضار السيف من مدينة شتوتغارت الألمانية ونقله إلى منزله في سويسرا إلا أنه كان ينبغي على السائق التصريح عنه للجمارك، إذ تُعتبر السيوف اليابانية القديمة “ملكية ثقافية” بموجب قانون نقل الممتلكات الثقافية.
وفي نهاية التحقيق الذي أجرته الجمارك، تقاضى مكتب الجمارك الفيدرالي ما يقرب من 54 ألف فرنك سويسري (56 ألف دولار) ضريبة القيمة المضافة، وأصدر في الوقت نفسه لائحة اتهام بحق سائق السيارة على خلفية انتهاك قانون ضريبة القيمة المضافة. وتصل الغرامة لمخالفي القانون إلى 800 ألف فرنك (833 ألف دولار).
وتشتهر اليابان بصناعة سيف الساموراي، ويتطلب انتاجه شهورًا من العمل اليدوي الشاق، وتبلغ تكلفته 2500 دولار. كما تستخدم الطرق التقليدية في صنعه ويحتاج صانعه إلى المهارة وقوة الذراع لتشكيله.