تستعد المملكة المتحدة للاحتفال باليوبيل البلاتيني لتولي الملكة إليزابيث الثانية العرش البريطاني وهو يرمز إلى مرور 70 سنة على تبوئها منصبها ملكة بريطانيا وذلك في السادس من شهر حزيران/يونيو المقبل.


وسيجري تخصيص أربعة أيام للاحتفال الرسمي والشعبي بهذه المناسبة بدءاً من الثاني وحتى الخامس من يونيو ومن المنتظر أن يدعم الاحتفال الملكي قطاع السياحة في البلاد بعد تأثره بجائحة كورونا.
ومن المنتظر أن يشارك عشرة ملايين بريطاني في الاحتفال الملكي بالمدن الكبرى، وعلى رأسها العاصمة لندن والتي بيعت فيها جميع تذاكر الفعاليات، وستستفيد الشركات الصغرى بحوالي 22% من إيرادات الاحتفالات، خاصة الشركات العاملة في قطاعات الضيافة والمطاعم، وفقاً لتقديرات مختصة خارجياً تنتظر فنادق بريطانيا عشرات آلاف السياح الذين حجزوا معظم غرف الفنادق خلال فترة الاحتفالات في تأكيد على سفرهم بهدف المشاركة في الاحتفالات المنتظرة.
كما أن التوقعات الاقتصادية تقول إن ما يتراوح بين 600 إلى 700 مليون جنيه استرليني ستدخل إلى البلاد خلال فترة الأيام الأربعة المخصصة للاحتفال.
ويشار إلى الملكة إليزابيث لا تنظر أبداً لهذه المناسبة على أنها احتفال بشخصها بل تحتفي فيها بإنجازات البريطانيين ودول الكومنولث طوال الفترة الطويلة الماضية.