أفضل النصائح للوقاية من ​التجاعيد المبكرة​ للوجه والتجاعيد حول العين وغيرها وتقليل فرص ظهورها.

الحفاظ على صحة العين، يجب استخدام النظارات الطبية في حالة ​ضعف النظر​ لتجنب تقلص عضلات الوجه بسبب تدقيق النظر، كما يجب استخدام النظارات الشمسية أيضاً لتجنب تقلص عضلات الوجه بسبب شدة ضوء الشمس وأضرار الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من ضوء الشمس، والتي تعجل بظهور التجاعيد.

الغسيل المفرط للوجه يقوم بإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة مما يساهم في زيادة فرص ظهور الخطوط الرفيعة نتيجة جفاف البشرة، ولهذا يجب تجنب استخدام أنواع الصابون العادية واستخدام رغوة خاصة بالبشرة بما يتناسب مع نوع بشرتك.

النصيحة الأهم للحفاظ على نضارة وجمال بشرتك هو الإكثار من تناول الماء وبمعدل لا يقل عن 8 أكواب يومياً وذلك للحفاظ على العمليات الحيوية في الخلايا ونسبة الرطوبة في خلايا البشرية مما يقلل من فرص ظهور التجاعيد المبكرة.

في دراسة أعدتها الأكاديمية الأميركية لعلوم البشرة تبين أن وضعية النوم ليلاً تساهم بشكل كبير في تكون التجاعيد وترهل بشرة الوجه، ومع استمرار الوضعيات الخاطئة في النوم تتكون تجاعيد تعرف بتجاعيد النوم، وللتقليل من فرص ظهورها ينصح بالنوم على الظهر والحرص على ساعات نوم كافية.

السمك مصدر جيد للبروتينات والأحماض الدهنية الغير مشبعة كالأوميجا 3 وهي عناصر هامة للغاية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وشبابها وتقلل من فرص ظهور التجاعيد مبكراً، لذا ينبغي تناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعياً.

مستحضرات علاج التجاعيد، في حال استخدامك للمستحضرات التي تعالج خطوط البشرة الدقيقة عليك أن تنتقي الأنواع التي تحتوي على حمض الألفا هيدروكسي والريتينول لأن هذه المركبات تحفز إنتاج الكولاجين في الخلايا أما الريتينول فيتم إنتاجه من فيتامين A وهو مفيد للحصول على بشرة ناعمة وشابة.

تجنب ​أشعة الشمس​، من أهم عوامل إصابة البشرة بالشيخوخة المبكرة التعرض المستمر إلى أشعة الشمس والتدخين، فهذان العاملان يساهمان في ظهور التجاعيد مبكراً بشكل ملحوظ مما يجعلك تبدين اكبر من عمرك الحقيقي.

الصويا​، أثبتت دراسات نشرت في مجلة صحيفة التغذية الأوروبية أن الأغذية التي تحتوي على إضافات من مستخلصات الصويا لديها القدرة على تحسين ملمس الجلد خلال ستة اشهر كما أنها توفر وقاية ضد أضرار أشعة الشمس على البشرة.