فكرة أن يوم الجمعة الثالث عشر من الشهر مرتبطة بسوء الحظ مألوفة في المجتمعات الغربية، مثل فكرة عدم المشي تحت السلالم، والحذر من القطط السود التي تعبر طريقك وتحطم المرآة.


يوم الجمعة 13 يحدث في أي شهر عندما يكون اليوم الاول في الشهر يوم أحد ، يأتي يوم الجمعة الثالث عشر مرة واحدة على الأقل في السنة - كما سيحدث في عام 2022 - ولكن يمكن أن يصل إلى ثلاث مرات في السنة.
لماذا يوم الجمعة غير محظوظ؟
الارتباط بين الرقم 13 والحظ السيئ له تاريخ طويل مع جذور في الأساطير الإسكندنافية والمسيحية. على الرغم من أن المؤرخين يتفقون عمومًا على أن الرابط بين الجمعة والرقم 13 لم يتم تأسيسه بالفعل حتى القرن التاسع عشر، إلا أن يوم جمعة واحد محدد في يوم الجمعة الثالث عشر من القرن الثالث عشر لا يزال مشهورًا باعتباره بداية نهاية فرسان الهيكل.
بعد قرون من بناء القوة والثروة، بدأ سقوط النظام العسكري الرهباني الأوروبي في ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة 13 تشرين الاول / أكتوبر 1307 ، بسلسلة من الاعتقالات ، أدت الى نهاية النظام.
في بريطانيا ، كان يوم الجمعة يُعرف باسم "يوم الجلاد" حيث كان اليوم الذي يتم فيه إرسال أولئك الذين حُكم عليهم بالإعدام إلى المشنقة.