آلام الظهر من أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير، وتختلف أسبابه وعوارضه من شخص لأخر، وأغلب أسباب وجع الظهر تتعلق بأنماط الحياة، غير أنها متعددة ومختلفة ومن أهم الأسباب هي الجلوس أمام الشاشات لأوقات طويلة وبذل الجهد الكبير الذي يسبب ضغط كبير على عضلات الظهر والعمود الفقري.

تمرين تمديد الكتف

يجب أداء هذا التمرين وقوفا بشكل مستقيم تماما مع مباعدة القدمين بعرض الكتفين، ويمكن استخدام منشفة أو حزام، عند الوقوف يجب شد الحزام بكلتا اليدين خلف الظهر وتدوير الذراع، ومن بعدها يجب إبعاد الحزام من خلال تقويس الجزء العلوي من الظهر، يجب أخذ 5 أنفاس في هذه الوضعية، ويساعد هذا التمرين على تمديد الكتفين والصدر.

تمرين الانحناء الجانبي

لأداء هذا التمرين يجب الجلوس أرضا مع ثني الرجلين، واستنشاق الهواء مع مد الذراع الأيسر نحو الأعلى، ومن بعدها القيام مع الانحناء إلى الجانب الأيمن ووضع اليد اليمنى على الأرض، يجب أخذ 5 أنفاس في هذه الوضعية.

وضعية الإبرة والخيط

أولا يجب اتخاذ وضعية الإنحناء على الأطراف الأربعة مع المباعدة بين الساقين قليلا، ومن بعدها بعدها رفع الذراع الأيسر نحو الأعلى أثناء استنشاق الهواء، من بعدها قم بالزفير مع خفض الكتف الأيسر وتمرير الذراع اليسرى بين الذراع اليمنى والركبة.

وضعية الطفل

ضع ركبتيك أرضا ثم انحن إلى الأمام مع مدّ ذراعيك وشدّ كتفيك جيدا، يجب أن يكون الحوض في مستوى القدمين، خذ 5 أنفاس عميقة في هذه الوضعية.