كريستيل الملاح تمتلك موهبة الغناء واخذت موهبة التلحين من والدها الملحن والمطرب الكبير ​نور الملاح​، درست البيانو والسولفاج في المعهد الوطني للموسيقى. أغنيتها "​الغالي​" حققت عدد مشاهدات كبيراً، وهي تود ان تحيي أعمال والدها أو ان تقدم عملاً من ألحانه. موقع "الفن" التقاها، وكانت لنا هذه المقابلة.

حضرتك ابنة الملحن والمطرب الكبير نور الملاح، هل تعتقدين أن الإنسان يرث الفن في جيناته؟

أكيد. ليس بالضرورة ان ينحدر الفنان من عائلة فنية، انما أغلب الفنانين يأتون من عائلات أحد افرادها يمتلك صوتاً جميلاً، أو يعزف على آلة موسيقية.

أصدرتِ مؤخراً أغنية "الغالي" وهي من ألحانك وقبلها أغنية قصيرة بمناسبة عيد الأم، هل برأيك الترند اليوم هو للأغاني الإيقاعية القصيرة؟

نحن في عصر السرعة ووسائل التواصل الاجتماعي، في هذا العصر يستحسن ان لا تتعدى الاغنية الاربع دقائق، لكن هناك اغاني لا تموت الناس لا تنساها. هناك جمهور يتذوق الاغاني الطويلة القيّمة. انما لجيل الشباب، للحياة الليلية هذا الاسلوب من الاغاني الايقاعية القصيرة هو الرائج في العمل، ونحن نجاري هذا الموضوع. النوع الطاغي على الساحة هو الجو الشعبي ربما للنقص بغير أنماط من الاغاني.

هل تفكرين بإصدار أغنية من ألحان والدك الملحن الكبير نور الملاح؟

اكيد، كانت هناك اغنية قيد التحضير، انما تأخر الموضوع وهذا المشروع وارد في المستقبل. نور الملاح لونه معروف وسيكون العمل قريباً من لون نور الملاح. لا شك ان جملته لن تكون سهلة، لن يستطيع ان يجاري الموضة التي تفتقد للميلودي، قد يغير في التوزيع الموسيقي، لكنه لن يغير في ميلودي اللحن.

غنيتِ ميدلي جمعت فيه الفنان ​صابر الرباعي​ بالفنانة ماريا كاري والفنان ​راغب علامة​، أخبرينا عن الأمر، وهل تخططين لتكوني فنانة استعراضية؟

نعم حلمي أن أكون فنانة استعراضية، وأحب التنويع في موسيقاي، أحب الخليط بين الشرقي والغربي هذا الامر جزء من شخصيتي احب ان اقدم أعمالاً مميزة.

أصدرتِ مؤخراً اغنية "الغالي" من الحانك لم تخافي ان تطرحي نفسك كملحنة لاول أغنية خاصة لك، لأنه قد يحكم عليك انك ابنة الفنان نور الملاح قبل الحكم على صوتك وحضورك؟

خفت كثيرا لذلك تأخرت لأقدم أغنية. قمت بمحاولات سابقاً لكن الاغاني في الادراج. هذه الاغنية تأتي من قلبي مباشرة. كنت مسافرة في فترة الحجر لإرتباطي بعمل في الخارج. سافرت وكانت اول مرة فيها ابعد عن لبنان لفترة طويلة، لم احاول في حياتي ان اعيش في الخارج. كنت انجزت هذه الاغنية من سنتين وهي ليست لشخص محدد. عندما سافرت ووجدت نفسي وحيدة احساسي ذكرني بهذه الاغنية، هي ليست موجهة للحبيب انما عنيت بالغالي بلدي اهلي واصدقائي اذ احسست فعلاً ان الدنيا قسيت علي وخيبت آمالي قررت عند عودتي الى لبنان ان اقدم هذه الاغنية. لم يكن هدفي ان تحقق المراكز الاولى.
اسمعتها لوالدي قبل يومين من طرحها واحبها واحب الكلام.

هل تفكرين بتقديم أغنية فلكلورية أو وطنية بمناسبة عيد الاستقلال أو أي مناسبة وطنية؟

قدمت سابقاً نشيد لفوج مغاوير البحر وقدمت حفلات الى الجيش اللبناني الذي مكانه كبير في قلبي.

من الفنانة أو الفنان المفضلين لديك من ابناء جيلك؟

أحب ما تقدمه الفنانة ​نانسي عجرم​ من فن، انها فنانة كاملة المواهب كل الفنانات والفنانين يمتلكون شيء مميز والا لما وصلوا للنجومية التي وصلوا اليها. لا نستطيع ان نقارن. في الخارج يشيدون بلبنان وفنانيه الذين يشتهرون اكثر من السياسيين. الفن هو رسالة للعالم اجمع ويؤكد وجود لبنان بين الدول العربية وفي العالم.

ما هي النصائح التي وجهها لكِ نور الملاح، وهل عارض دخولك المجال الفني؟

اهلي لم يكونوا مع فكرة دخولي في مجال الفن، الوالد شجعني لكن لم يكن يريد ان امتهن الفن، انا مجازة بعلم النفس ولكن رغبتي هي في خوض المجال الفني. انا اغني في أحد أماكن السهر منذ خمس سنوات.

ما هي مشاريعك في الفترة المقبلة؟

أود أن أحيي اعمال الوالد في حفل، وهناك مشروع سفر بهدف العمل.