يسبب دخول جسم غريب في الأذن مثل الحشرات الألم والإلتهابات وأحياناً فقدان القدرة على السمع في حال عدم تلقي العلاج المناسب في أسرع وقت.


في حال عدم وجود طبيب، ينصح في هذه الحالة إستخدام قطرات من زيت البرافين الدافئ، أو زيت الأكل الدافئ، حيث أنه يقتل الحشرة، أو يصيبها بالشلل، ولا يجب استعمال الزيت إلا في حال دخول حشرة في الأذن.
وهنا يجب تجنب فحص الأذن من خلال استعمال أعواد القطن لأن استخدامها يدفع الجسم الغريب لمسافة أبعد نحو الداخل، وإذا كان الجسم الغريب قريباً ويمكن إزالته بسهولة، يمكن استخدم الملقط وإزالته بعناية، أو يمكن استخدام قوة الجاذبية وحني الرأس على الجانب المعاكس وطرح الجسم إلى خارج الأذن.
ولا تستعمل هذه الطريقة مع الأطفال في حال كان الجسم أو الحشرة عالقين في قنوات الأُذن أو إِذا كنت تعتقد بأنك ستثقب طبلة الأُذن. تتضمن علامات وأعراض انثقاب طبلة الأُذن الألم ونزف الدم أو إفرازات من الأُذن.
حاول أن تغسل الأُذن ليخرج الجسم الغريب منها. استعمل المحقة المطاطية ذات الجسم المُستدير المخصصة للأُذن والماء الدافىء لدفع الجسم إلى خارج القناة بالماء، شريطة عدم الاقتراب من قنوات الأُذن ولا تشتبه بثقب طبلة الأُذن.
إِذا كانت هذه الطرق لا تُجدي نفعاً أو إِذا استمر الشخص بالشعور بالألم عليك السعي للحصول على المساعدة الطبية.