كل عام يزخر شهر رمضان الكريم بالأعمال الدرامية المتنوعة، التي يقف أمامها المشاهدون محتارين أي عمل يختارون لمشاهدته.

لفتتني هذا العام كثرة الأعمال المصرية، وتنوع المواضيع التي تتطرق إليها. كما يُلاحظ تطور التقنيات المتبعة في التصوير، حتى أصبح بإمكان هذه الأعمال أن تنافس عالمياً، من ناحية التقنيات، ومواهب الممثلين الذين يبرعون بأدائهم. وأغلبية الأعمال تعالج إشكاليات مطروحة في المجتمع، ونتمنى أن تكون أداة إيجابية لتغيير النظرة الى أمور المجتمع.


"الإختيار 3" يتطرق إلى الثورة المصرية، والأيام الأربعة الأصعب في تاريخ الثورة، حيث تم تعليق الدستور وإعلان حالة الطوارئ، وكأن المسلسل يؤدي التحية لرجال الأمن والجيش والشرطة المصريين، لسهرهم على أمن البلد وأمن المواطنين.
مسلسل "الإختيار 3" تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة أحمد السقا، وكريم عبد العزيز، وأحمد عز، وياسر جلال، وخالد الصاوي، وبيومي فؤاد، وصبري فواز، وإيمان العاصي، وسمر مرسي، وأمير المصري، ومحمود البزاوي، وآدم الشرقاوي، ودنيا المصري، وناردين عبد السلام وعدد كبير من الممثلين الذين يشاركون في البطولة، والذين يظهرون كضيوف شرف خلال الحلقات.

مسلسل "بطلوع الروح" مستوحى من أحداث حقيقية، يدور حول "روح" التي يخدعها زوجها، ويستدرجها من مصر إلى وكر لداعش في سوريا، تحاول "روح" النفاد بريشها، لينتهي بها المطاف في معكسر للهاربات من التنظيم، وتمسي العودة إلى مصر حلماً بعيداً.
المسلسل من بطولة منة شلبي، إلهام شاهين، محمد حاتم، أحمد السعدني، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف محمد هشام عبية وإنتاج شركة الصبّاح.



مسلسل "فاتن أمل حربي"، تدور أحداثه في إطار إجتماعي، حول قضايا المرأة والدفاع عن حقوقها. يسلط المسلسل الضوء على قانون الأحوال الشخصية، ومدى المعاناة التي تتعرض لها المرأة بعد الإنفصال، خصوصاً إذا كانت تعيل أطفالاً، وتتجسد هذه المعاناة من خلال الممثلة نيللي كريم، أما الممثل شريف سلامة، فيلعب دور الزوج المعنِّف، ويذهب بالشخصية إلى أقصى حدودها، ما يجعلنا نكره الشخصية التي يجسدها.
مسلسل "فاتن أمل حربي" من بطولة نيللي كريم، شريف سلامة، هالة صدقي، محمد الشرنوبي، سيناريو وحوار إبراهيم عيسى، وإخراج محمد العدل.


"ملف سري" مسلسل التشويق البوليسي الذي يتطرق إلى قضايا الفساد في المجتمع، والعلاقات العائلية التي يسودها المنافسة والإجرام. على الرغم من تعدد شخصيات العمل، وتلاحق الأحداث بطريقة سريعة، إلا أن طريقة تصوير المشاهد والموسيقى التصويرية تجذبان المشاهد، فينافس هذا العمل أكبر المسلسلات الأجنبية التي تنتمي إلى هذا النوع.
المسلسل بطولة هاني سلامة، ماجد المصري، محسن محي الدين، ميريهان حسين، عائشة بن أحمد وغيرهم من الممثلين، من تأليف محمود حجاج ومن إخراج حسين البلاسي.

"راجعين يا هوى" مسلسل برائحة الزمن الجميل، من تأليف الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وهو مأخوذ من مسلسل إذاعي قديم له، وقام بعمل معالجة وسيناريو وحوار له محمد سليمان عبد المالك، إخراج محمد سلامة، ويؤدي الممثل المصري خالد النبوي دور البطولة، في إطار درامي يتناول العديد من المواضيع الإجتماعية والإنسانية. يلتقي خالد النبوي مع ابنه نور النبوي لأول مرة في مسلسل "راجعين يا هوى"، ويدور العمل حول شخصية "بليغ أبو الهنا" الذي يعود إلى مصر لإستعادة حقه في الميراث، بعدما خسر تجارته في أوروبا.
يجسد نور النبوي دور "طارق" المتخرج حديثاً، وهو يطمح إلى أن يستقل عن أعمال العائلة، والقيام بمشروع خاص فيه، وتربطه علاقة حب مستحيلة مع إبنة عمه.

مسلسل "العائدون" يروي أحداثاً حقيقية عن إرهاب داعش في الفترة الممتدة بين عام 2018 وعام 2020، والعمل مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية. يسلط المسلسل الضوء على إعادة تدوير الإرهابيين وتصديرهم إلى مصر لتنفيذ مخططات، وكيف تصدى لهم الأمن المصري.
العمل من تأليف باهر دويدار، إخراج أحمد نادر جلال، بطولة أمير كرارة، أمينة خليل، محمود عبد المغني، محمد فراج، محمد الأحمد، رشا بلال، وجيهان خليل، وإسلام جمال، نبيل عيسى، ومحمد عز، وهاجر الشرنوبي، وميدو عادل، وصبري عبد المنعم، وعدد كبير من الممثلين الذين يظهرون كضيوف شرف، منهم محمد ممدوح.

نلاحظ تنوع الأعمال، حتى يكاد كل متابع يجد ما يروق له من أعمال مصرية أو اقتباسات، منها مسلسل "سوتس بالعربي" المقتبس من السلسلة الأميركية الشهيرة Suits التي تعالج العلاقات في مكتب للمحاماة، والقضايا التي يلاحقها المحامون.
النسخة العربية من إخراج عصام عبد الحميد، سيناريو وحوار محمد حفظي وياسر عبد المجيد، وبطولة آسر ياسين وأحمد داود وصبا مبارك وريم مصطفى ومحمد شاهين وتارا عماد.

وهناك مسلسلات تعالج قضايا أشخاص يبحثون عن ظروف حياة أفضل، هرباً من واقعهم، من هذه المسلسلات "توبة" الذي يشارك في بطولته إلى جانب عمرو سعد، أسماء أبو اليزيد، وماجد المصري، وصبا مبارك، وهالة فاخر، وحجاج عبد العظيم، ودياب، ومحمد لطفي، المسلسل من تأليف ورشة من المؤلفين الشباب، ومن إخراج أحمد صالح، وإنتاج شركة الصبّاح.
مسلسل "المشوار" الذي يشارك في بطولته إلى جانب محمد رمضان ودينا الشربيني، أحمد مجدي، وأحمد صفوت، وأحمد سعيد عبد الغني، وخالد أنور، وخالد كمال، وندى بسيوني، وكارولين خليل، ومحمد عز، وندا موسى، وثراء جبيل، ومحمود الليثي، وحنان يوسف، وسارة عبد الرحمن، ومحسن منصور، وسما إبراهيم، ومحسن منصور، وأحمد كمال، المسلسل من تأليف محمد فريد وإخراج محمد ياسين.

هذا بالإضافة إلى المسلسلات الكوميدية، والبرامج التي تستند إلى المقالب لتسلية المشاهدين.
إنها لمحة عن المسلسلات التي تعرض في هذا الشهر الكريم، حيث لاحظنا هذا العام الحفاظ على مستوى الصناعة الدرامية، والتنوع وتعدد الممثلين، والبعض منهم أخذ أدواراً في عدة مسلسلات، وجسد شخصيات متناقضة، كما لاحظنا غياب المسلسلات التاريخية، والسير الذاتية لشخصيات بارزة.