أحمد صلاح رجب رمضان حلاوة، الممثل المصري الذي اشتهر بإسمه الفني "أحمد حلاوة" وقدم مسيرة طويلة من الأعمال التمثيلية الناجحة، ولد في 7 كانون الثاني/يناير من العام 1949، وتوفي في 25 آذار 2022، بعد صراع مع مضاعفات فيروس كورونا المستجد، والتي أدت إلى دخوله العناية المركزة. تميز في أعماله المتنوعة منها المسرحية والدرامية والسينمائية.

بداياته المهنية

حصلأحمد حلاوةعلى شهادات متنوعة وأولها كانت شهادة البكالوريا في الهندسة بتخصص اتصالات في العام 1969، وشهادة بكالوريا أيضا من المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة في العام 1973، ودبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، كما حصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا، وكان موضوعها تقنيات إخراج الكوميديا في المسرح المصري المعاصر في العام 1994، ودرّس المسرح في كلية الآداب بجامعة حلوان.

مسيرته التمثيلية

بعد تخرجه من الجامعة انطلقت مسيرةأحمد حلاوةمع الممثل أحمد راتب الذي التحق معه في معهد الفنون المسرحية وتميّز في دراسته فغالبا ما كان يتصدر المركز الأول بين زملائه طوال فترة دراسته في الـ 4 سنوات في معهد التمثيل.
إنطلاقة حلاوة كانت على خشبة المسرح اضافة الى مشاركته في عدد من الأعمال الدرامية والتلفزيونية والمسرحية التي تجمع ما بين الكوميديا والتراجيديا.
أبرز أعماله وأشهرها مسلسل الأب الروحي، عائلة زيزو، موجة حارة، اللص والكتاب، ساحرة الجنوب، صاحب السعادة، أهل كايرو، والعراف، حليمة أسطورة الشواطئ، سرايا حمدين، ابن أصول.
ومن أعماله السينمائية نذكر منها الحرب العالمية التالتة، أمن دولت، أقوى الرجال، عسل أبيض، الثعالب، البعض لا يذهب للمأذون مرتين، التعذيب والمرأة، الجواز الذي لا يجب فعله،
وأخر أعماله فيلم "الجواهرجي" مع الممثل المصري محمد هنيدي الذي انتهى من تصويره قبل مرور أزمته الصحية ودخوله المستشفى.

حياته العائلية

تزوجأحمد حلاوةمن إمرأة غير معروفة في الوسط الفني وذلك بناء على رغبته حيث أنه كان دائما يفضل أن تبقى عائلته وتفاصيلها بعيدة عن الأضواء وعن الوسط الفني، وصرح بذلك الراحل مسبقا في الكثير من المقابلات التلفزيونية كما أن هناك الكثير من التساؤلات حول اسم زوجته ولم يتم التعرف على اسم زوجته، ولأحمد حلاوة إبنتين فقط وهما هبه احمد حلاوة وأية احمد حلاوة.

صراعه مع المرض

كشفتهبة حلاوةإبنة الراحل أحمد حلاوة عن تدهور حالة والدها الصحية إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك في 12 شباط/فبراير 2022 من خلال رسالة كتبتها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الإجتماعي من خلال خاصية الستوري.
واعتذرت هبة من الجميع عن عدم الرد قائلة: "نعتذر للجميع عن عدم الرد، الدكتور أحمد حلاوة، لا يستطيع الكلام حاليًا، الوضع ما زال حرجا، ولكن هناك بصيص من الأمل، أرجو من الجميع الاستمرار في الدعاء..هبة حلاوة".
وفي 15 أذار 2022 ساءت حالةأحمد حلاوةالصحية وأكدت ذلك ابنته هبة وقالت: " نأمل ونتعشم في كرم الله ان يتم شفاء والدي د. احمد حلاوة ويأتي شهر رمضان وهو ينير حياتنا كما كان .. أطمئن كل محبيه .. التحسن بسيط والحالة مستقرة .. لازلنا في المستشفى لتلقي العلاج .. ومع دعواتكم وكرم الله سوف يكون في أحسن حال قريبا بإذن الله تعالى".

آخر كلمات أحمد حلاوة

أطل الممثل المصريأحمد حلاوة، على المتابعين في بث مباشر عبر صفحته الخاصة، وطمأنهم على حالته الصحية وتوجه إلى جميع محبيه وأصدقائه وأولاده قائلا: "إلى كل حبايبي وأصدقائي وولادي إلى كل الناس اللي سألوا عني واللي ماسألوش لا أتمنى أن أرى مكروهًا في أحد".
وتابع: "الحمد لله ربنا نجاني وقمت بالسلامة من المرض المخيف ده، في بعض من الحاجات لسه بنعالجها إن شاء الله على خير بإذن الله أنا بخير، خليها على الله، وإن كنت هقابل ربنا هقابل وجه كريم مفيش مشكلة خالص، دعواتكم في الدنيا جايزة وفي الآخرة جايزة، أتمنى لكل الأحبة ما أشوفش فيهم حاجة وحشة وربنا يكفينا شر المرض جميعًا".

وفاته

تدهورت حالته الصحية في الفترة الأخيرة، ودخل العناية المركزة، وكان يعاني من مشكلة كبيرة في التنفس، وتم وضعه على أجهزة التنفس الصناعي وتوفي عن عمر 73 عاما.