زكي فطين عبد الوهابممثل ومخرج مصري ولد في 18 شباط / فبراير 1961 وتوفي في 20 آذار / مارس 2022 بعد صراع مع مرض السرطان. ترعرع في عائلة فنية بإمتياز، فهو ابن الممثلة المصرية ليلى مراد ووالده فطين عبد الوهاب كان مخرجاً. العائلة الفنية التي نشأ وسطها كان لها تأثيرها الكبير عليه، فالتحق بمعهد السينما قسم الاخراج ودرس الاخراج.

بداياته المهنية

تخرجزكي فطين عبد الوهابمن المعهد العالي للسينما عام 1983 . عمل كمساعد اخراج في عدة افلام ليوسف شاهين منها "اليوم السادس" وعمل مديراً في مواقع تصوير لعدة افلام.
اخذ ادواراً تمثيلية في عدة اعمال تلفزيونية وسينمائية بينها "اسكندرية كمان وكمان"، و"سكوت هنصور" ليوسف شاهين وهو عمل موسيقي استعراضي يدور حول احدى النجمات الناجحات في مجال الغناء تعيش في فيلا مع والدتها وابنتها بولا تقع فريسة لشاب انتهازي الذي يوهمها بحبه للاستيلاء على اموالها.
عمل زكي فطين عبدالوهاب كمساعد مخرج في "اليوم السادس" واخذ فيه ايضاً دوراً تمثيلياً ما فتح له مجال ان يظهر من وقت لآخر في عدة ادوار تمثيلية. فيلم "اليوم السادس" للمخرج المصري الكبير يوسف شاهين، ساعدهزكي الفطين عبد الوهابفي الاخراج وهو فيلم موسيقي استعراضي، ومن آخر الافلام التي قامت ببطولته الفنانة العالمية داليدا قبل ان تقدم على الانتحار.
يتناول الفيلم فترة انتشار وباء الكوليرا عام 1947 في مدينة القاهرة والمدن المحيطة بها.

عمله في التمثيل

وفي التمثيل، شارك الممثل الراحل في عدة أعمال من بينها فيلم ”سرقات صيفية“ عام 1988، و"إسكندرية كمان وكمان" عام 1990، وفيلم ”مرسيدس“ عام 1993، و"بحب السيما" عام 2004 وغيرها من الافلام. بدأ المشاركة في الدراما التلفزيونية منذ 12 عاماً ، عندما شارك في أول مسلسل له وهو "أهل كايرو" عام 2010، ثم شارك بعدها في عدة مسلسلات منها "دوران شبرا" عام 2011، ومسلسل "فوق مستوى الشبهات" عام 2016، ومسلسل "أيوب" عام 2018.
وخلال فترة علاجه شارك الممثل الراحل عام 2020 في مسلسل "الصندوق الأسود"، وكانت آخر أعماله مشاركته في الموسم الرمضاني الماضي في مسلسل: "بين السما والأرض" بطولة هاني سلامة وقدم دور "زكريا".

حياته الشخصية

تعرّفزكي فطين عبد الوهابعلى سندريلا السينما المصرية الممثلة سعاد حسني خلال عمله كمتدرب مساعد للمخرج علي بدرخان في فيلم "أهل القمة" الذي كانت تلعب فيه دور بطولة.
وقع في حبها وتزوجها رغم ان والدته ليلى مراد لم تكن راضية عن الموضوع فوقع الطلاق بينهما بعد ستة اشهر من الزواج. وكشف في احدى لقاءاته الاعلامية انه "برغم من حالة الحب الا ان قرار الزواج كان غير صحيح لأن العلاقة في الاساس لم تكن متكافئة كونها فنانة مشهورة وأنا أخطو اولى خطواتي الفنية".
وتابع: "قررنا بعد ذلك الانفصال بعد مرور 6 شهور على الزواج وهي فترة قصيرة جدا وشعرت بحالة من الضيق، ولكن استمرت علاقتنا سويا كأصدقاء".
عاد وتزوج من سيدة أميركية ورزق منها بولد ولكن قبل ولادته وقع الطلاق بينهما ومن وقتها لم ير نجله الوحيد.

مرضه ووفاته

وكان الممثل الراحل خلال الثلاثة أعوام الماضية في صراع مع مرض السرطان الذي تمكن منه، حيث اكتشف في البداية إصابته بسرطان في الرئة، وعقب حصوله على العلاج، اكتشف إصابته بورم في المخ، وظل يعاني آلامه ويصارعها، إلا أنه توفي متأثراً بمرضه.
شيّع، مساء الأحد 20 آذار /مارس، جثمان الممثل الراحلزكي فطين عبدالوهاب، الذي توفي عن عمر يناهز الـ61 عاما، إلى مقابر أسرته في العاصمة المصرية القاهرة، وسط حضور اقتصر على مجلس نقابة المهن التمثيلية، وعلى رأسهم النقيب الممثل أشرف زكي، وأعضاء المجلس الممثلة نهال عنبر والممثل منير مكرم.