فقدت سلطنة عمان والعالم العربي قامة فنية كبيرة إذ تفاجأ الجمهور اليوم برحيل الممثلةشمعة محمدعن عمر يناهز الـ 64 وذلك إثر سكتة قلبية في الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث كانت تصور أحد الأعمال الدرامية لصالح قناة تلفزيونية.


وتعتبر شمعة محمد إحدى الممثلات العمانيات المتميزات، التي شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، وجسدت من خلالها العديد من الشخصيات التي لا تزال محفورة في الذاكرة حتى الآن.

نشأتها وحياتها العاطفية

شمعة محمد عبد الله الهوتية ولدت في الكويت في 19 شباط/ فبراير 1958.
درست بين الكويت والبحرين حيث كانت بداية اكتشاف الراحلة شمعة لموهبة التمثيل، من خلال مشاركتها في تلك المرحلة في أعمال مسرحية في مدرستها.
انتقلت بعدها إلى سلطنة عمان في منتصف سبعينيات القرن الماضي لتعمل في القطاع الحكومي وتحديداً في وزارة التربية والتعليم التي انطلقت منها مجدداً إلى عالم التمثيل بتقديم عمل للوزارة عن محو الأمية، ليكون ذلك العمل بداية جديدة للراحلة في عالم الفن.
وبدأت شمعة مسيرتها الفنية منذ نهاية السبعينيات، حيث شاركت في العديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية والمسرحية في السلطنة.
تزوجت شمعة محمد من محمد سبيل ولها منه 4 أولاد وهم سوسن، سيما، قيس، وقيصر.

أعمالها الدرامية

قدمت الممثلة العمانية خلال حياتها الفنية العديد من المسلسلات التي لاقت شهرة كبيرة في الخليج العربي، ومن أهم هذه الأعمال التي شاركت فيها يأتي ما يلي: "مسلسل قراءة في دفتر منسي، مسلسل قيود الزمن، نقش حنة، طاش ما طاش، مسلسل المقطار، الديرة نت، غشمشم، غصات الحنين، غربة مشاعر، ألوان من الحب والحزن، عذراي، مجاديف الأمل، بريق المال، الدريشة، الفرية، نعم ولا، أسوار، دار الزمن، الأسرار خيوط، أكون أو لا، ياتصيب ياتخيب، هذا حنا، سواق وشغالة، عندما يزهر الخريف، مسلسل ومضة فنار، مسلسل العاصوف وغيرها...
وكان من المقرر مشاركتها في المسلسل العماني "اسمع وشوف" الذي سيعرض في شهر رمضان لحالي لعام 2022.

على الصعيد المسرحي كان لها نصيب في المشاركة "الخوف، ومسرحية العوامة، ومسرحية المهر".
وعلى المستوى الخليجي، فقد عُرفت الممثلة الراحلة خليجياً منذ عقدين من الزمن عقب مشاركتها في أعمال خليجية، ومنها المسلسل الكويتي ”بيتنا الكبير“ الذي شارك فيه نخبة من نجوم الخليج وتدور أحداثه حول حياة البحر والنواخذة في أربعينيات القرن الماضي.

ارتداء شمعة محمد الحجاب

تساءل العديد من الأفراد خلال مسيرة الممثلة الفنية عن ايمانها وديانتها نظراً لعدم ارتدائها الحجاب طوال حياتها، ولكن خلال عام 2006 تبين أن الممثلة ملتزمة بالديانة الإسلامية في المذهب الطائفة السنية بعد الالتزام بارتداء الحجاب الشرعي بشكل رسمي.


من هو زوج شمعة محمد

إن زوج الممثلة شمعة محمد هو محمد سبيل وهو غير معروف في الوسط الفني وليس هناك أي معلومات تفصيلية عنه غير ما كشفته عنه زوجته الممثلة شمعة وقالت أنه توفي عن عُمر يناهز الـ 70 عامًا بسبب أزمة قلبية مفاجئة وكان خبر وفاته صدمة كبيرة بالنسبة لها لذلك تم تداول العديد من الإشاعات حول اعتزالها عالم التمثيل بعد رحيله.
ولكن شمعة صرحت سابقاً أنها أوقف أعمالها الفنية وكل المشاركات التي عُرضت عليها لحين انتهاء فترة عدتها، وكانت في ذلك الوقت أفكارها متضاربة بين استمرارها في العمل الفني أو الاعتزال من أجل التفرغ لتربية أولادها، وكانت قد أنجبت شمعة محمد من زوجها محمد سبيل 4 أولاد كما ذكرنا سابقا وهم سوسن، سيما، قيس، قيصر، وكانت تلقب بأم قيس.