افتحتت إدارة "مسرح إسطنبولي" و"جمعية تيرو للفنون" فعاليات الدورة التاسعة من "مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" في "المسرح الوطني اللبناني" في مدينة صور، تحت شعار "السينما من أجل التعبير الحر"، وتخلل الإفتتاح حضور عدد من الفنانين، ويأتي المهرجان بالتزامن مع الذكرى السنوية الرابعة على تأسيس المسرح الوطني اللبناني، والذكرى السنوية الثامنة على تأسيس جمعية تيرو للفنون التي تعمل على فتح منصّات ثقافية في لبنان.


وفي كلمة لمؤسس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، قال فيها: "محكمون بالأمل ومتمسكون بالحب رغم كل الظروف الصعبة التي يعانيها بلدنا والبشرية" وأكد أنه من الضروري أن يتم تسليط الضوء على بعض الشرائط التي تهتم بحرة التعبير.
وأضاف إسطنبولي: "أنّ مهرجاننا يوجه التحية الى كل الثائرين والمناضلين من أجل أن نبني وطناً نعيش فيه بكرامة وحرية وحيث تكون الشمس يكون المسرح وحيث تكون العتمة وخيط الضوء معاً تكون السينما".
وبدورها قالت المخرجة مي المصري: "إن إقامة المهرجان في ظل هذه الظروف الصعبة هو إنجاز مهم للسينما اللبنانية أن يكون هناك مكان مفتوح للناس لمشاهدة الأفلام من حول العالم وخصوصاً أن المهرجان يقام في ظل كل هذه الظروف الإقتصادية والصحية الصعبة التي تمر في البلاد والعالم وعلينا توجيه التحية الى كل فريق العمل في جمعية تيرو للفنون على هذه الجهود الكبيرة في الحفاظ على الأمل والفرح للناس" .
الجدير ذكره أن الفيلم يشارك فيه 34 فيلما روائيا ووثائقيا من 21 بلدا هي لبنان والبحرين وتونس وموريتانيا وأستراليا والتشيك وفرنسا وفلسطين وإيطاليا والبرازيل وبلجيكا وأيسلندا وكندا ومصر والمغرب وسوريا والولايات المتحدة الأمريكية والعراق وسلوفينيا والأردن والمملكة المتحدة.