سيلين ديون لمع إسمها في عالم الفن منذ الصغر وعرفت بأغنية "التايتنك" التي أدتها وتعتبر أحد أهم أعمالها الفنية خلال مشوارها الفني وتزوجت من رجل أصوله عربية وهو كان أول من آمن بها وتنباها.

نشأتها

ولدت المغنية الفرنسية الكنديةسيلين ديونفي مدينة شارلمان التابعة لمقاطعة كيبيك الكندية، يوم 30 اذار/ مارس 1968 وكانت أصغر أطفال أسرة آديمار وتيريز ديون المكونة من 14 طفلًا.
ترعرعت في عائلة تحب الموسيقى فقد شكل والداها مجموعة غنائية، وجابت الأسرة مع أطفالها كندا وكانت حينها سيلين طفلة رضيعة. لفتتحت العائلة فيما بعد بارًا للعزف على البيانو، حيث عزفت سيلين ابنة الخمسة أعوام للترفيه عن الزبائن.

بداية مشوار الشهرة

في عمر الثانية عشرة ، سجلت ديون شريطًا تجريبيًا لأغنية كتبتها مع والدتها. أرسلت الشريط إلى المدير والمنتج رينيه أنجيلل الذي أصبح زوجها فيما بعد، والذي تولى إدارة مسيرة المغنية الفرنسية الشهيرة جينيت رينو. بعد سماع الشريط ودعوة ديون لتقديمه شخصيًا ، وقع أنجيلل عليها فورًا بشرط أن يكون لديه سيطرة كاملة على حياتها المهنية وقد قام برهن منزله لتمويل ألبومها الأول La Voix du bon Dieu وذلك عام 1981.


عندما بلغت سن 18 ، كانت ديون قد سجلت تسعة ألبومات فرنسية وفازت بالعديد من جوائز فليكس أند جونو وهي النظير الكندي لجائزة "غرامي الأمريكية". وفي عام 1988 ، فازت بمسابقة الأغنية الأوروبية في ايرلندا حيث مثلت سويسرا آنذاك، وتم بث أدائها على الهواء مباشرة في معظم أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأستراليا واليابان.
بعد الإشادة الدولية هذه، بدأت تتطلع سيلين إلى النجومية الجنوبية والأمريكية حيث تعلمت الإنكليزية وأطلقت أول ألبوم باللغة الإنجليزية لها سنة 1990 وهو "Inison" الذي أكسبها شهرة كبيرة في أمريكا الشمالية وسائر البلدان المتحدثة بالإنغليزية في العالم، وكان التعاون مع الموسيقي ومؤلف الأغاني ديفيد فوستر مثل معظم ألبوماتها باللغة الإنجليزية .

النجومية الحقيقية

جاء اختراق ديون الحقيقي في النجومية في موسيقى البوب عام 1992 ، عندما سجلت الأغنية الرئيسية في فيلم الرسوم المتحركة الشهير Beauty and the Beast ، وهو ديو جمعها مع بيبو بريسون. واحتلت الأغنية Beauty and Beast المرتبة التاسعة ضمن قائمة أفضل الأغاني المئة وفازت بجائزة غرامي إضافة إلى جائزة أوسكار. وبرز اسم سيلين ديون بعد ألبومها الثاني باللغة الإنكليزية، الذي أصبح أول تسجيلاتها الذهبية في الولايات المتحدة وحقق مبيعات تجاوزت 12 مليون نسخة حول العالم.

استغلتسيلين ديونعلى الفور شهرتها الناشئة حديثًا، فأطلقت أعلى ألبوماتها مبيعًا The Color of My Love عام 1993. أظهر الألبوم شاعرية أغاني سيلين ديون التي أصبحت معروفة بها، ومن ضمن أغاني الألبوم برزت أغنية When I Fall in Love التي جاءت في الموسيقى التصويرية للفيلم الشهير Sleepless in Seattle وأغنية The Power of Love أول أغانيها التي وصلت إلى المرتبة الأولى ضمن قائمة بيلبورد لأفضل مئة أغنية بالإضافة إلى Because You Loved Me وMy Heart Will Go On وI’m Your Angel .

عززت نجوميةسيلين ديونالعالمية بأدائها أغنية The Power of the Dream في دورة الألعاب الأولمبية التي جرت عام 1996 في مدينة أتلانتا، جورجيا. في العام نفسه، فاز ألبومها Falling Into You الذي ضم Because You Loved Me التي احتلت الصدارة، وكانت الموسيقى التصويرية للفيلم العاطفي Up Close and Personal لمخرجه روبرت ريدفورد عام 1996 ،ففاز بجائزة غرامي لألبوم العام وأفضل ألبوم حقق نجومية.

إلا أن العام التالي حمل نجاحًا أعظم لديون، بإطلاق الفيلم الذي لاقى إقبالًا جماهيريًا حول العالم Titanic عام 1997، إذ لعب دور البطولة فيه النجمان كيت وينسلت وليوناردو دي كابريو الذين غنت لهما ديون الأغنية My Heart Will Go On. وفي الوقت الذي حقق فيه الفيلم أرقاما قياسية بترشحه لجوائز الأوسكار حيث فاز بـ11 جائزة أوسكار من ضمنها جائزة أفضل أغنية، أصبح صوت ديون المفعم بالأحاسيس والمشاعر واسع الانتشار على محطات الراديو حول العالم.

حياتها العاطفية

عام 1994، تزوجتسيلين ديونمن مدير أعمالها وأول من آمن بها رينيه آنجيليل René Angélil، الذي يكبرها بـ 26 عامًا. والذي كان قد قد تزوج مرّتين قبل اقترانه بها وله ثلاثة أبناء من زوجتيه السابقتين. عقد الثنائي قرانهما في كنيسة Montreal’s Notre Dame Basilica في احتفال كبير فرح به كل الكنديين.

في الشهور الأولى من عام 2000، أعلنت ديون نيتها الابتعاد عن الفن مؤقتًا بغية التركيز على عائلتها. فقد كانت تحاول هي وأنجليل لسنوات إنجاب الأطفال، ليقررا في النهاية استخدام التلقيح المخبري للحصول على الأطفال، وفي شهر أيار/ مايو عام 2000 ، أجرت سيلين ديون عمليتين صغيرتين في عيادة إلقاح في نيويورك وذلك لزيادة فرصها في الحمل.

وتكللت جهودها بالنجاح، ولدت ديون صبيًا أسمته رينيه تشارلز. وكشفت في لقاءات تلفزيونية عن تخزينها لبيضة ملقحة أخرى في عيادة التخصيب وأنها تخطط يومًا ما لإنجاب شقيق لابنها. وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2010، وكانت حينها سيلين ديون بعمر 42، ولدت ديون توأمًا.

وفاة زوجها

توفي زوج سيلين ديون بين ذراعيها سنة 2016 بعد معاناته من مرض السّرطان والجدير ذكره ان رينيه آنجليل Rene ANGELIL هو سليل أسرة عربية مهاجرة من سوريا، فوالده يوسف عبد الجليل سوري مهاجر وأمه من أصل لبناني، ولقب "آنجليل" هو في الأصل "عبد الجليل".

إعتزالها المؤقت

قررتسيلين ديونإتخاذ قرار الإعتزال المؤقت وذلك بسبب معاناتها من تقلصات عديدة حيث نصحها الأطباء بالراحة وعدم بذل أي مجهود لتخطّي أزمة التقلصات العضلية الشديدة التي تعاني منها، فألغت عروضها المقررة لشهر فبراير /شباط وكتبت في صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي أنها "كانت تتمنى حقاً أن تكون على ما يرام الآن، لكنها تفترض أنها يجب أن تتحلى أكثر بالصبر، وأن تتبع النظام الذي يصفه أطبائها".
وأضافت :"هناك الكثير من التنظيم والاستعدادات التي تدخل في عروضنا، ولذا علينا اتخاذ قرارات اليوم والتي ستؤثر على الخطط بعد شهرين".
وتابعت :"سأكون سعيدة جداً بالعودة إلى صحتي الكاملة، فضلاً عن تجاوزنا جميعاً وباء كورونا أيضاً، ولا أطيق الانتظار للعودة إلى المسرح مرة أخرى، كما أنني تأثرت كثيراً بكل كلمات التشجيع التي أرسلت لي على وسائل التواصل الاجتماعي، أشعر بحبكم ودعمكم، وهذا يعني العالم بالنسبة لي".

سيلين ديون تدخل عالم التمثيل

ستخوضسيلين ديونتجربة التمثيل لأول مرة في حياتها في فيلم Text For You إلى جانب الممثل الاسكتلندي سام هيوغان والممثلة الهندية بريانكا شوبرا جوناس وكانت قد كشفت بريانكا هذا الخبر الذي زف الى الجمهر عبر منشور على حسابها الخاص بموقع التواصل الإجتماعي وقالت:""لا يسعني الإنتظار للبدء بهذا الفيلم الرائع مع هؤلاء الأشخاص المميّزين. جيم ستروس ، سام هيوغان ، سيلين ديون. انه شرف لي!".

والفيلم هو نسخة جديدة من فيلم ألماني SMS Für Dich الذي تم إصداره في عام 2016 وهو نفسه مأخوذ من أكثر الكتب مبيعًا لـ Sofie Cramer. يحكي الفيلم قصة امرأة "بريانكا شوبرا" ترسل رسائل نصية إلى خطيبها المتوفي، حتّى تقع رسائل الشابة في يد رجل "سام هيوغان" الذي صدف واستلم رقم الهاتف. يعيش البطلان في المدينة نفسها، ويعاني سام أيضاً من وجع الحبّ.

https://twitter.com/priyankachopra/status/1321157614584033282?s=20&t=U_wDUtiHJ0covz0TddA

arA

التكريمات والجوائز

تلقت ديون الجائزة الوطنية لمقاطعة كيبيك، وهي أكبر تكريم تمنحه مقاطعتها، وذلك في شهر نيسان/ أبريل عام حيث نالت نيشان كيبك الوطني من رتبة ضابط 1998 ونيل جوقة الشرف من رتبة فارس، ونيشان الفنون والأداب من رتبة فارس.

جائزة شوبارد الماسية في حفل توزيع جوائز الموسيقى العالمية لتصبح الفنانة الأكثر مبيعًا

وضع اسمها في شارع المشاهير في كندا، ووضعت لها نجمة على ممر المشاهير في هوليوود
بالإضافة الى العديد من الجوائز التي حصدتها خلال مشوارها المهني.