سمو الأميرة نورة بنت فيصل بن سعود بن محمد آل سعود هي شخصية رائدة ساهمت في رسم ملامح صناعة الأزياء السعودية. تميزت بدعمها للمواهب المحلية، وهي عضو بارز في هيئة الأزياء، ناشطة ومثابرة. تؤمن أن كل مصمم يتمتع برؤية ووجهة نظر فريدة وأن تصاميمها تعبر عنها.


نشأتها

الأميرة نورة بنت فيصل بن سعود بن محمد آل سعود من مواليد 1988. هي مؤسسة أسبوع الموضة ومجتمع الأزياء السعودي في المملكة العربية السعودية. في 19 سبتمبر/ أيلول 2018 ، أعلنت عن إطلاق أول أسبوع أزياء سعودي رسمي تحت رعاية الهيئة العامة للثقافة. هي رئيسة شرف لمجلس الأزياء العربي في الرياض Arab Fashion Council، وهو أكبر مجلس غير ربحي في العالم يختص بشؤون الأزياء والموضة ويمثل 22 دولة عربية، وقد أعلن عن إفتتاح مكتبه الإقليمي في مدينة الرياض وتعيينها كرئيسة شرف للمجلس.

نظرة دقيقة

كانت سموّ الأميرة نورة الفيصل لا تزال طفلة عندما أدركت أنّها تتمتّع بنظرة دقيقة للأحجار الكريمة. عاشت طفولتها بين الشّرق الأوسط وأوروبا، وعندما كان أصدقاءها وأقرباءها يقضون وقتهم في اللّعب في Kensington Gardens، إعتادت على إستكشاف متاجر المجوهرات الكريمة مع والدتها في Bond Street و Place Vendôme فاختارت مجال تصميم المجوهرات.

دراستها

أمضت سمو الأميرة نورة بنت فيصل ما يقارب خمس سنوات في اليابان، ونالت درجة الماجستير في الأعمال الدولية من جامعة ريكيو في اليابان. وتؤكد الأميرة أن تجربة العيش هناك أثرت في رؤيتها للأمور، فتقول: "كانت الدراسة في اليابان أروع تجربة في حياتي، تعلمت الصبر والإستماع للناس من حولي، هم أصبحوا خبراء بعد سنين طويلة من ممارسة العمل، مما جعلني أنمو وأتطوّر على الصعيد الشخصي".

إتقان اللغات

تعلمت سمو الأميرة نورة بنت فيصل آل سعود اللغة اليابانية أثناء دراستها في اليابان، وتتقن الفرنسية والإنكليزية.

مصممها المفضل

تميل الأميرة نورة لإختيار الإطلالات العملية والأنيقة وتحرص على دعم المصممين والعلامات المحلية في إطلالاتها. فهي تختار العبايات والمجوهرات من علامات سعودية وتحب اللمسات الدقيقة في تصاميم المبدع الياباني إيسي مياكي، الذي عرف بإبتكاراته الفريدة في عالم الأزياء.

بيت الأزياء

بعد عودتها إلى المملكة، كانت الأميرة نورة عازمة على إبراز الصناعات المحلية في عالم الأزياء، وتشجيع المصممين والمبدعين على تطوير الصناعة والإنتاج في هذا المجال. فقد أسست شركة "بيت الأزياء"، وأطلقت أسبوع الموضة السعودي الأوّل، ومجتمع الأزياء السعودي في 2018، بهدف دعم مجال الأزياء في المملكة.
الأميرة نورا هي رئيسة شرف لمجلس الأزياء العربي في الرياض وعضو بارز في هيئة الأزياء التابعة لوزارة الثقافة في السعودية، وعملت على إطلاق مؤتمر مستقبل الأزياء في الرياض عام 2019 بالإضافة إلى العديد من الفعاليات وبرامج الدعم للمصممين تحت إدارة وزارة الثقافة.


"رؤية السعودية 2030"

منذ إعلان خطة "رؤية السعودية 2030" في شهر أبريل/نيسان 2016، شهدت المملكة العربية السعودية نهضة كبيرة على الصعيدين الإبداعي والثقافي تجسدت في انفتاحها على العالم، وإجراء إصلاحات جوهرية في القوانين والبنية التحتية. وكانت هذه التغييرات مصدر إلهام لكثير من الشخصيات الرائدة في الدولة على الساحة الدولية، ودافعاً لهم ليقوموا بدورهم في دعم هذه المبادرة الواسعة النطاق، منهم الأميرة نورة مصممة المجوهرات السعودية التي تحظى بشهرة عالمية ومؤسِّسَة "مجوهرات نون".
وإسهاماً في تعزيز نهضة بلدها، نقلت الأميرة الخبرات التي اكتسبتها على مدار عملها في بيع قطع المجوهرات النفيسة في باريس إلى بلدها الأم. وكانت تهدف من هذه الخطوة في بادئ الأمر إلى نقل إنتاج شركتها إلى السعودية وعن هذا الأمر تقول: "بدا منطقياً أن أنقل شركتي إلى وطني وبدأت أبحث كيف سأقوم بهذه الخطوة وكيف ستبدو".

ملهمة الأميرة نورة

تعتبر جلالة الملكة عفّت الثنيان، زوجة جلالة الملك الرّاحل فيصل بن عبدالعزيز ملهمة للأميرة نورة فلقد أسّست دار الحنان، أوّل مدرسة للنّساء في المملكة العربيّة السّعوديّة. وتولت بناتها العمل فيها من بعدها فألهمنَ عدداً كبيراً من النّساء. وقد تمّ تعيين إبنتها سموّ الأميرة ساره بنت فيصل في مجلس الشّورى إلى جانب سموّ الأميرة موضي بنت خالد. وتعتبر الأميرة نورة نفسها محظوظة بقدواتٍ مثل الملكة عفت الثنيان وبناتها.

وفاتها

أصدر الديوان الملكي السعودي، بيان رسمي في 13 آذار أعلن فيه وفاة الأميرة نورة بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمها الله: "انتقلت إلى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليها ـ إن شاء الله يوم غدٍ الاثنين الموافق 11/ 8/ 1443هـ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض. تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون"
وقد أقيمت الصلاة على الراحلة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض, وذلك بجامع الإمام تركي بن عبدالله اما عن سبب الوفاة هو تعرضها مؤخراً لأزمة صحية خطيرة ، بعد صراع طويل مع مرض مجهولاً حتى الآن.