كامل الباشا ممثل فلسطيني متعدد المواهب، مؤلف ومخرج وممثل وعضو مؤسس في رابطة المسرحيين الفلسطينيين. حصل على شهرة كبيرة في الوطن العربي، ونال شهرة عالمية بعد مشاركته في الفيلم السينمائي "القضية 23" مع المخرج اللبناني زياد دويري. إعتقلته السلطات الإسرائيلية على خلفية نشاطه السياسي في مقاومة الإحتلال. تعّلم اللغة العبرية ودرس تاريخ الحركة الصهيونية خلال وجوده في السجن.


منحة المسرح في بغداد

ولدكامل الباشافي الرابع عشر من مارس /آذار 1962، في حي جبل المكبر في القدس الشرقية فلسطين. حصل على منحة لدراسة المسرح في بغداد عام 1979. بعد عودته عام 1982 إعتقلته السلطات الإسرائيلية، لمدة 20 شهرا، على خلفية نشاطه السياسي في مقاومة الإحتلال. بعد خروجه من المعتقل، مُنع من السفر لمدة خمس سنوات، وواجه حكماً بالسجن لمدة ثلاثة سنوات مع وقف التنفيذ. خلال وجوده في السجن تعّلم اللغة العبرية ودرس تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية وتاريخ الحركة الصهيونية.


نجم متنوع

عُرف كامل الباشا في فلسطين كواحد من الفاعلين في المسرح الفلسطيني. فهو عضو مؤسس في رابطة المسرحيين الفلسطينيين، وعضو إتحاد الكتاب الفلسطينيين. شارك في التمثيل في 32 مسرحية، وقام بإخراج حوالي 33 مسرحية، وبتأليف 18 عمل مسرحي، وترجمة 8 مسرحيات. الى جانب مشاركته في العديد من الورش الفنية المسرحية، أشرف على دورات في فن المسرح ومهرجانات دولية ومحلية.

بدايته

كانت بدايته مع فرقة مسرح "الحكواتي"، الى جانب مشاركته في عدد من المسلسلات والأعمال السينمائية الفلسطينية.

أعماله

من أعماله "حالة"، "ليش صابرين"، "الحلم وثائقي"، "الحب ومشاكل الأخرى"، "تحدي اعاقتي"، "التقارير عن سارة وسليم".

شهرة واسعة

حصل الفنان كامل الباشا على شهرة واسعة بعد تقديم شخصية الجار الفلسطيني ياسر عبد الله سلامة في فيلم "قضية رقم 23" مع المخرج زياد دويري، وهو الفيلم الذي أثار الجدل بعد عرضه في بعض المهرجانات.
إلا أنه عقب الإعلان عن عرضه في سينما "زاوية" في القاهرة واجه الفيلم دعوات بمقاطعة الفيلم، ووجهت اتهامات للصالة بعرض فيلم يدعو للتطبيع مع إسرائيل، ووصل الأمر إلى إطلاق هاشتاغ بعنوان "قاطعوا زاوية"، و"قاطعوا القضية 23"، بدأته حركة مقاطعة إسرائيل في مصر التي تأسست في نيسان/ أبريل 2015، ونشرت بياناً بعنوان "المقاطعة سلاحنا في مواجهة التطبيع". وجاء في البيان بأنهم ضد عرض أي منتج ثقافي لمخرج عربي خالف معايير المقاطعة الثقافية خلال تصويره فيلمه السابق "الصدمة"، ممارساً حرية التطبيع، لا حرية التعبير، ولا يزال يروّج للتطبيع.


أعمال مصرية وعربية

بعد المشاركة في "القضية رقم 23" وحصوله على دور رئيسي في الفيلم، بدأت الانظار تتجه الى كامل الباشا، فترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير في مهرجان الجونة السينمائي، ليتعرف خلال تلك الفترة على المخرج أمير رمسيس، الذي إختاره ليشارك لأول مرة في عمل مصري وهو فيلم "حظر تجول". وفي الدراما التلفزيونية شارك في مسلسل "هجمة مرتدة"، "خارج السيطرة"، وعربيا شارك في "السهام المارقة" وفيلم "صالون هدى".


جائزة فينسيا

إستطاع كامل الباشا خلال مسيرته الفنية أن يحصد العديد من الجوائز، فكان أول عربي يحصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان فينيسيا السينمائي عام 2017 عن دوره في فيلم "قضية رقم 23"، كما فاز في نفس العام بكأس فولبي لأفضل ممثل من خلال مهرجان البندقية السينمائي الدولي الرابع والسبعين. ومؤخرا حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان "جمعية الفيلم" عن دوره في فيلم "حظر تجول".

مسلسل عالمي مع ديزني

أعلن مؤخرا كامل الباشا عن مشاركته في المسلسل العالمي culprits أحد أعمال ديزني الأصلية في المملكة المتحدة، حيث يقدم شخصية "يوسف"، وهو العمل الذي يشارك في بطولته إلى جانب أسماء عالمية منها الممثلة البريطانية جيما آرتيرتون في شخصية ديان، والممثل البريطاني ناثان ستيورات جاريت في شخصية جو، والممثلة كيربي هويل بابتيست في شخصية الشرطي، والممثل الكندي كيفن فادال في شخصية جول، والممثلة الأردنية تارا عبود في شخصية ازار.
وقد بدأ تصوير المسلسل مؤخرا، وهو من إنتاج شركة Character 7 والمنتج التنفيذي الشهير ستيفن جاريت والمخرج جيه بلاكيسون. المسلسل مؤلف من ٨ حلقات مدة كل حلقة ٥٥ دقيقة وتدور أحداثه حول قاتل يستهدف مجموعة من اللصوص الواحد تلو الآخر بعد قيامهم بعملية سرقة.

حياته الخاصة

تزوج الفنان كامل الباشا من الفنانة الفلسطينية ريم تلحمي، وشاركا سوياً بالعديد من الأعمال الفنية، منها "نص كيس رصاص"، "كلهم ابنائي"، "هاملت"، "الملح الأخضر".