الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود هي سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية بمرتبة وزير منذ 23 فبراير/كانون الثاني 2019 وهي أول امرأة تشغل منصب سفير.
أميرة نشيطة وناجحة تولت العديد من المناصب واستحقت عن جدارة المناصب التي تولتها.

نشأتها

ولدت الأميرة ريما في الرياض عام 1975 . والدها بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود وأمها الأميرة هيفاء الفيصل بن عبد العزيز آل سعود. حصلت على شهادة البكالوريوس في دراسات المتاحف مع التركيز الأكاديمي على المحافظة على الآثار التاريخية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية.

حياتها الخاصة

تزوجت من الأمير فيصل بن تركي بن ناصر آل سعود الا ان زواجهما لم يدم وانفصلا بعد فترة.


مسيرتها المهنية

شغلت الأميرة ريما وظيفة كبير الإداريين التنفيذيين لـعدة سنوات في شركة ألفا العالمية المحدودة وهي واحدة من كبرى الشركات الوطنية المتخصصة في قطاع التجزئة في مجال الأزياء. كانت الشركة قد شهدت نجاحاً كبيرا خلال فترة إدارتها تحقق من خلال الحرص على تطبيق أعلى معايير الأداء العالمية في الممارسات المهنية، كما كانت الشركة سباقة في إفساح المجال أمام السيدات السعوديات للتدريب المهني المتكامل والمنتهي بالعمل بمتاجر التجزئة في مدينة الرياض. وكنتيجة لهذه الجهود تم إختيار الأميرة ريما في شهر سبتمبر/ أيلول 2014 ضمن قائمة مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لأقوى 200 امرأة عربية.

المناصب التي تولتها

-تولت منصب الرئيس التنفيذي لشركة ريمية.
-تشغل منصب المؤسس والرئيس الإبداعي للعلامة التجارية لحقائب"Baraboux".
-مدير مؤسس شركة ألف خير الإجتماعية.
-المؤسس والشريك الأول لنادي السيدات والسبا في الرياض.
-أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية زهرة لسرطان الثدي.
-في اليوم الأول من شهر أغسطس/ تموز من عام 2016 صدر قرار من مجلس الوزراء بتعيينها وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي بالمرتبة الخامسة عشر.
-في 23 فبراير/كانون الثاني 2019، صدر أمر ملكي من نائب الملك، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يقضي بتعيينها سفيرة لخادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية بمرتبة وزير.
-أطلقت مبادرة (KSA10) وهي مبادرة مجتمعية تهدف لرفع درجة الوعي الصحي الشامل والتي تكللت بتنظيم فعالية ضخمة ضمت أكثر من 10 آلاف امرأة في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2015 في الرياض شاركن فيها بتشكيل أكبر شريط وردي بشري في العالم يرمز لشعار مكافحة سرطان الثدي. تمكنت المبادرة من الدخول إلى كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية بالإضافة إلى الفوز بعدة جوائز دولية في مجال العلاقات العامة والإتصال.
-أسست "ألف خير" وهي مؤسسة إجتماعية عملت على تطوير منهج تدريبي واسع ومتكامل لدعم الجهود المبذولة في تنمية الرأسمال البشري في السعودية ومساعدة مؤسسات القطاع العام والخاص على معالجة الكثير من التحديات في مجال الإرشاد المهني.
-الأميرة ريما بنت بندر هي عضو مؤسس وفاعل في جمعية "زهرة" لسرطان الثدي وهي جمعية صحية خيرية لتوعية المجتمع بسرطان الثدي يمتد نشاطها ليشمل كافة مدن وقرى المملكة، وعضو في المجلس الإستشاري الخاص بالمبادرة الوطنية السعودية للإبداع وهي منصة تواصل للمواهب الإبداعية في السعودية تهدف للإرتقاء بالطاقات الإبداعية الشابة وتنمية مهاراتها.
-عضو في المجلس الاستشاري العالمي لشركة "أوبر" (UBER).
-هي أحد الأعضاء الستة في المجلس الإستشاري الخاص بمؤتمرات "تيد إكس" TEDx والذي يسعى لتطوير آلية عمل وإستراتيجيات سلسلة المؤتمرات الشهيرة.
- بتاريخ 23/2/2019 تم تعيينها سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة بمرتبة وزير.
-هي عضو اللجنة الأولمبية الدولية.
-تم إختيارها من قبل منتدى الاقتصاد العالمي بمدينة دافوس السويسرية لتنضم إلى برنامج "القيادات العالمية الشابة" لإنجازاتها في المجالات التنموية وسجلها القيادي.
-تم تضمينها في قائمة "أكثر الأشخاص إبداعاً" من قبل مجلة "فاست كومباني" الأميركية في عام 2014.
-تم تضمينها في قائمة كبار المفكرين العالميين والتي أصدرتها مجلة "فورين بوليسي" الأميركية المرموقة في عام 2014.