السلطان محمد الخامس واحد من أصغر ملوك ماليزيا سناً فهو في نصف عمر سلفه السلطان عبد الحليم معظم شاه البالغ من العمر 89 عاما. لم يكن السلطان محمد الخامس متزوجاً عندما إعتلى العرش. تمتع بشعبية كبيرة لحرصه على مساعدة الناس وتحقيق الوحدة بين أبناء الشعب، كما عرف عنه حبه لأسلوب الحياة الصحي وإبتعاده عن مظاهر الرفاهية. من هواياته الإهتمام بالخيول والقطط والطيور.

نشأته

ولد السلطان محمد الخامس في 6 أكتوبر/تشرين الأول 1969 في كوتا باسم تنكو محمد فارس بيترا ابن السلطان اسماعيل بيترا، وكان وليا لعهد مقاطعة كيلانتان التي صار سلطاناً لها عام 2010.

دراسته وهواياته

يهوى قيادة سيارات الدفع الرباعي وركوب الخيل والغولف وكرة القدم والبولينغ. يُعرف عن السلطان محمد الخامس أنه مسلم ملتزم يتردد بشكل منتظم على المساجد ويصحب معه شيخه في رحلاته للخارج. درس الدبلوماسية والدراسات الإسلامية في كلية سان كروس في جامعة أوكسفورد. كان الشعب يعتبره زعيماً للمسلمين في بلاده ويقدّر دوره الرمزي.

دراسته

تلقى تعليمه المبكر في مدرسة أليس سميث كوالالمبور. بعدها غادر إلى المملكة المتحدة للدراسة في مدرسة أوكهام روتلاند. إلتحق بكلية سانت كروس في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية وتخرج عام 1991. درس أيضًا في كلية هورون الجامعية في لندن وأونتاريو كندا وفي برلين ألمانيا والمدرسة الأوروبية لإدارة الأعمال في لندن المملكة المتحدة.


تولي العرش

تولى السلطان محمد الخامس منصب الحاكم الخامس عشر لماليزيا خلفًا لوالده السلطان إسماعيل بترا الذي اعتُبر عاجزًا بسبب المرض في 13 كانون الاول/ ديسمبر 2016.


زواجه

تزوج السلطان محمد الخامس من تينغو زبيدة بنتي وهي عضو في عائلة باتاني الملكية في 15 نوفمبر 2004 وتطلقا عام 2008. بصفته مطلقًا كان أول سلطان في التاريخ الماليزي يحكم بدون قرينة. في أواخر أكتوبر /تشرين الأول 2010 تزوج من يانا يعقوبكا.
في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2018 تزوج السلطان محمد الخامس من ملكة الجمال الروسية أوكسانا فويفودينا في بارفيخا روسيا. وكان الزواج المبلغ عنه في موسكو حفلًا لتمكين أصدقاء وعائلة أوكسانا فويفودينا من المشاركة بالزفاف الإسلامي الرسمي للزوجين والذي تم على انفراد في 7 يونيو/حزيران 2018 ، في كوتا بهارو كيلانتان ماليزيا بعد تحول أوكسانا إلى الإسلام في أبريل/نيسان 2018.

طلاقه من زوجته الروسية

طلّق الملك الماليزي أوكسانا فويفودينا بعد شهر واحد من ولادتها إبنهما ليون الذي يشبه إلى حد كبير والده.
أفادت وسائل الإعلام عن ولادة إبنهما تنكو إسماعيل ليون بترا بن سلطان محمد الخامس في 21 مايو 2019 وتم الطلاق في 1 تموز / يوليو 2019 وهو غير قابل للإلغاء ويعتبر من أشد حالات الطلاق في الإسلام بعد تقديم المستندات في محكمة سنغافورة الشرعية.

أجمل شيء في العالم

أطلق محمد الخامس على إبنه ليون الصغير لقب "أجمل شيء في العالم" لا سيما أنه الوريث الذكر الوحيد لولي عهد سلطنة كيلانتان و "ملك ماليزيا المستقبلي" المحتمل.


تنازل عن العرش

تنازل ملك ماليزيا السلطان محمد الخامس عن العرش بشكل مفاجئ. وتعد المرة الأولى التي يتنازل فيها الملك عن العرش منذ أن نالت البلاد إستقلالها عن بريطانيا. ولم ترد أية أسباب تفسر قرار السلطان محمد الخامس بالتنحي، خصوصا وان القرار جاء بعد عامين فقط من ولايته ومدتها 5 سنوات. وتتمتع ماليزيا بنظام فريد هو تقاسم السلطة بين تسع مناطق تخضع كل منها لسلطان وتتولى كل واحدة منها العرش لمدة خمس سنوات.

النزاع بين الزوجين

أعقب إنفصال الزوجين نزاع طويل حول النفقة، وكانت فترة صعبة بالنسبة لـ أوكسانا التي أنجبت طفلاً لرجل كان حلمه الأكبر في الحياة أن ينجب وريثاً لكن مع الأسف لم يبق أثر للزواج والحب. لم تحصل على الطلاق بسهولة وتعرضت لإنهيارعصبي ومخاوف بشأن المستقبل.