يعيش الفنانون حياتهم أمام عدسات الكاميرات متعطشين للشهرة والنجومية وساعيين ليزيدوها يوماً بعد يوم وذلك بهدف ترسيخ أسمائهم وأعمالهم في أذهان المتابعين بشكل يومي فعالم الفن يتميز بأنه قائم على الخلود، نرى فنانين ترسخت أسمائهم واعمالهم على مدى أجيال وسنوات وذلك بعد النجاحات التي حققوها.
ومن المعروف أن غالبية المشاهير ينعمون بحياة ميسورة ويعيشون بحالة من البحبوحة واليسر لكن في الكثير من الأحيان يصبح الزمن قاسياً على البعض فتنقلب حياة الشخص رأساً على عقب ومن أبرز الحوادث التي يمكن أن تغير حياة الإنسان، المرض الذي يحد الكثير من نشاطاتهم ويجبرهم على الدخول في لحظات قاسية وصراعات داخلية فتارةً يخصع ويستسلم وتارةً يهم للمقاومة من أجل البقاء.
والمشاهير ليسوا بعيدين أو محجوبين عن مثل هذه الحوادث، إلا أن مرض "الزهايمر" كان أكثر الأمراض فتكاً بحياة بعض الفنانين والذي أدى الى إنهاء حياتهم الفنية.



فما هو مرض ألزهايمر؟

ألزهايمر هو مرض دماغي متطور يدمر خلايا المخ؛ مما يؤدي إلى مشكلات في الذاكرة والتفكير والسلوك، ويؤثر بشدة في عمل وحياة الشخص المصاب ونمط حياته الاجتماعي، فيتدهور وضع المريض المصاب بمرور الوقت، و غالبًا يؤدي إلى الوفاة. ويصنف مرض ألزهايمر اليوم بكونه السبب الرئيسي السادس للوفاة عالميًّا.
اليكم أبرز الفنانين الذين أصيبوا ب ألزهايمر:

عمر الشريف

هو الممثل المصري الذي حقق العالمية، ورُشح لجائزة الأوسكار، وفاز بجائزة الغولدن غلوب 3 مرات، إلى جانب جائزة سيزر. اكتشفه المخرج العالمي يوسف شاهين وشجعه على اقتحام عالم التمثيل وقدم للسينما المصرية أفلاما لا تنسى.
وفى عام 2015 أعلن نجل الفنان الكبير، طارق، إصابة والده بألزهايمر وبات عاجزا عن التمييز بين معارفه، وفي نفس العام أصيب بنوبة قلبية ورحل عن الحياة تاركا خلفه ميراثا فنيا كبيرا.




روبن ويليامز

يعتبر الممثل روبن ويليامز من أشهر الممثلين الكوميدين الأمريكيين، وكان معروفًا بمهاراته في الارتجال والتنوع الكبير في أصوات الشخصيات و بدأ ويليامز يعاني من الخرف الذى يعتبر من أحد عوامل التى أدت إنهاء حياته فى عام 2014
وبعد معاناة طويلة مع ألزهايمر كان نهاية ويليامز عن طريق الإنتحار وذلك في 11 آب/أغسطس 2014 عن عمر ناهرالـ 63 عام.
وكان الأطباء قد بذلوا الأطباء قصارى جهدهم إلا أن المرض كان سريع التطور وأقوى من روبن.

سعيد صالح

كشفت هند إبنة الفنان الراحل سعيد صالح لأوّل مرّة، عن إصابة والدها قبل رحيله بثلاث سنوات بمرض ألزهايمر، موضحة في تصريحات لها أن مشهد سعيد صالح في فيلم "الزهايمر" مع الفنان عادل إمام والذي ظهر فيه مصاباً بالزهايمر كان يجسد حياته بالفعل في هذا التوقيت.
توفي سعيد صالح في صباح في الأول من آب/أغسطس 2014 إثر أزمة قلبية حادة وتم دفنه في مسقط رأسه بقرية مجيريا بالمنوفية بعد صراع مع ألزهايمر دام لسنوات.





الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان

صرح إبن الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان إن والده أظهر إشارات تؤكد الإصابة بمرض ألزهايمر خلال ممارسة مهامه كرئيس للولايات المتحدة كانت صحيفة "واشنطن بوست" قد ذكرت أن رون ريغان، نجل الرئيس الأسبق قال "والدي في المائة" وتابع: "الآن نعرف أن التغيرات النفسية والعصبية التي تترافق مع الزهايمر قد تظهر قبل سنوات وحتى قبل عقد من ظهور العوارض الواضحة".
وأضاف: "إذاً، الأسئلة حول ما إذا عانى والدي من المراحل الابتدائية من الزهايمر فيما كان في منصبه تجيب عن نفسها أكثر أو أقل".وأوضح أن والده كان يبدو "متعباً ومربكاً"، ولا يجد الكلمات.
وقال إن والده نفسه أعرب في عام 1986 عن قلقه من البدء بفقدان الذاكرة، وأنه حين كان على متن الطائرة فوق وديان يعرفها في شمال لوس أنجلوس، لم يتمكن من تذكر أسمائها.



أحمد عدوية

يعاني الفنان المصري أحمد عدوية من مضاعفات مرض الزهايمر.. ولذلك لا يستطع التحدث بتركيز لفترة طويلة الأمر الذي دفع عائلته بإبعاده عن الأضواء ويحيط به أبنائه دائما حتى لا يقوم بأعمال غير مقبولة، والمعلومات قليلة عن حياة الفنان الشخصية حيث يعيش بعيداً عن الإعلام.


بيتر فالك

بيتر مايكل فالك ولد عام 1927 وتوفي عام 2011، وهو ممثل أميريكي اشتهر
بدوره كملازم كولومبو في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم.
تم ترشيحه مرتين لجائزة الأوسكار (1960 و 1961) وحائز على جائزة غولدن غلوب.
إهتزت صحة الممثل إلى حد كبير ، عانى بيتر فولك من مرض الزهايمر، توفي الممثل عن عمر يناهز 83 عاما.
وكانت كاثرين فالك قد رفعت دعوى قضائية فى لوس أنجلوس لحماية والدها من عمليات الاحتيال أو خضوعه لأي تأثير مسيء.