مع مرور الحلقات، تصبح المنافسات الغنائية أكثر صعوبة ودقة بين المشتركين العراقيين ضمن الموسم الثاني من برنامج "Iraq Idol- على "MBC العراق".


وفي العرض المباشر الثالث، تنافس 12 مشتركاً على تقديم ألوان غنائية متنوعة، ليثبتوا إمكانياتهم الفنية وجدارتهم بالوصول إلى نهائيات البرنامج، وتحقيق اللقب. الفائز باللقب سيتمكن من الحصول على عقد إنتاج مع شركة "بلاتينوم ريكوردز" لتسجيل أغنيتين، وتصوير إحداهما على طريقة الفيديو كليب.
وكشفت مقدمة البرنامج الإعلامية ميس عنبر، أن 12 مشتركاً وصلوا إلى هذا العرض، الذي يشهد في نهايته مغادرة واحد منهم، داعية الجمهور إلى التصويت لمشتركهم المفضل من خلال وسائل الأرقام الهاتفية والرسائل النصيّة من بلدان مختلفة، ومن خلال MBC Vote. وفي نهاية الحلقة، حصلت نور العبد الله على أقل نسبة تصويت، وانتهت رحلتها في البرنامج.
مع انطلاق الحلقة، رأت الفنانة رحمة رياض أن المشتركين باتوا يعرفون أكثر معنى المنافسة، ودعاهم الفنان حاتم العراقي إلى اختيار الأغنيات التي تناسب طبقة صوتهم، مع حفاظهم على خصوصية كل أغنية. أما الفنان سيف نبيل، فشدّد على ألاّ يغيب عن بال المشتركين أنهم أتوا لتحقيق حلمهم الفني، "فليقاتلوا ويثبتوا أنهم على قدر هذا الحلم" كما قال.