الممثل اللبناني القدير ناظم عيسى، صاحب مسيرة فنية طويلة مكلّلة بالإبداع والتألق اللذين رافقاه في جميع أعماله التمثيلية.
هو ممثل يحبه الناس في إطلالاته على الشاشة، وكيف لا، وهو الذي يلعب الأدوار من قلبه، حتى يكاد ينسى شخصيته الحقيقية، ويتقمص الدور بإحتراف.
كان لموقع "الفن" لقاء خاص وممتع مع الممثل ناظم عيسى، تحدث خلاله عن تجاربه التمثيلية السابقة، وعن كواليس مشاركته في "الهيبة" بكامل أجزائه، كما وكشف عن عمل جديد يصوره، وأخبرنا تفاصيل علاقته بإبنه الممثل طوني عيسى في التمثيل.

أبدعت في مسلسل "الهيبة" بكافة أجزائه، وكان دور أبو علي فيه أساسياً، إذا أردت إختصار سنواتك في "الهيبة"، ماذا يمكن أن تضع لها عنواناً؟

إذا أردنا الحديث عن "الهيبة" وعنوان يختصر سنوات عملي فيه، يمكن القول إن هذا المسلسل أعطى ناظم عيسى مجالاً كي يقول من هو، وما هي قدراته في التمثيل.


ثنائيتك مع الممثلة ليلى قمري أعادتنا إلى الزمن الجميل الذي يجمع ممثلين كبار في عالم الفن، هذه الثنائية إلى أين أعادت ناظم عيسى بالذكريات؟

أعادتني إلى أيام "تلفزيون لبنان" حيث كان فعلاً الزمن الجميل، وبالتأكيد ليلى مخضرمة وقديمة، وأنا أكيد أحببت أن تكون ليلى موجودة في "الهيبة"، لكن لا أعلم إن كان صائباً دور أبو علي لليلى، أو ليلى لأبو علي، ولا أعلم إذا أعجب المشاهدون بهذه الثنائية، ولا شك أبداً أن ليلى هي ممثلة جيدة.

كما تبيّن في "الهيبة" أن دورك مع الممثلين تيم حسن وسعيد سرحان ومنى واصف وغيرهم من الممثلين كان أساسياً، عن كواليس العمل مع الممثل تيم حسن يقول البعض إن لديه نوعاً من الغرور، ما تعليقك على الموضوع؟

لا يمكن أن ننكر أن تيم حسن هو نجم عربي، وإذا اتخذ قرار أن لا يفتح خطاً لشعبيته لا يُلام، وعندما تتجمهر محبة الناس بشكل كبير وكثافة، يتعب الممثل كثيراً، على سبيل المثال الناس تتجه إلى ساحة منطقة حمانا في لبنان (ساحة الهيبة) بالقوافل والعوائل والجماعات الكبيرة، إذا قرر الممثل أن يلتقط الصور ويتحدث مع الناس يقضي نهاره كاملاً في ذلك، أما بالنسبة لعلاقتنا مع تيم حسن في طاقم العمل نحن على علاقة جيدة جداً "جوا نحن أهل وعيلة وحدة"، تيم حسن شخص خلوق وطيب وعلاقتي الشخصية معه جيدة جداً جداً.

الممثل سعيد سرحان الذي اشتهر بـ"الهيبة"، بـ"علي إبن أبو علي" ما هو سر الإنسجام بينك وبينه فيالعمل في علاقة الأب لإبنه؟

سعيد هو نجم بدأ بإبراز نفسه حديثاً، وبدأ يقدم لنا أداءً رائعاً وجميلاً، آمل أن يكون نجماً كبيراً على الشاشات في المستقبل القريب، وهو ممثل مميز، وهذه الفترة كانت له مساحة خاصة وجميلة، وأظهر قدرات قوية جداً، خصوصاً في الجزء الخامس من "الهيبة".
وبما أنه في سياق العمل سعيد إبني، فأنا هو الأب الذي يحب أولاده، وعطوف عليهم ويهمه أمرهم، وبالمقابل يُكسر قلب علي عندما يكون هناك شيء يحزن أبو علي.

النجمة الكبيرة منى واصف "إم جبل" دور أبو علي معها كان أساسياً في "الهيبة"، كلمة عنمشاركتك معها بالعمل.

يسرّني كثيراً أنني عملت مع السنديانة الدمشقية، منى واصف لن تتكرر، هي مدرسة للتمثيل "شغلة كبيرة" لا يمكن أن أوفيها حقها بالكلمات، مهما حكيت عنها قليل، وبيني وبينها قصص كثيرة وجميلة جداً في الكواليس جعلتني أحبها أكثر من أن أكون ممثل عمل وشاركها بالعمل والتصوير فقط.
كنت دائما في الكواليس أبدأ تصوير فيديو من هاتفي الخاص وأطلب من الممثلة منى واصف أن تغني لي فتبدأ بالغناء للفنانة أم كلثوم، فعلا يعجز اللسان عن وصف هذه السيدة العظيمة منى واصف.

الكثيرون كانوا متخوفين من خسارة الممثلة القديرة منى واصف بأي جزء من الأجزاء، هل هذا الشعور كان ذاته عند المشاركين في العمل؟

أولاً الناس تعودوا على منى واصف "إم جبل"، من الجزء الأول من العمل حتى الجزء الأخير منه، تعودوا على حنيتها وطيبة قلبها وقساوتها، ممكن القول إن إم جبل كانت شاغلة الكل"، ولو قررت منى واصف ترك العمل أو "بعيد الشر" عن قلب هذه السيدة العظيمة لو أصابها شيء، أنا أؤكد لك أن المسلسل كان توقف.

الممثل طوني عيسى إبن الممثل ناظم عيسى، ما هو شعورك عندما تشارك في عمل من بطولة إبنك طوني؟ وحالياً من يدعم الثاني أكثر، طوني عيسى أم ناظم عيسى؟

حلم بالنسبة لي أن أشارك دائماً في أعمال بطولية لإبني طوني، هذا الشيء يسعدني ويفرحني جداً "بيكبر قلبي كتير" لأنني أعلم قدرات طوني الكبيرة وقوته في الساحة الفنية، وأشكر الله ألف مرة أن طوني عيسى إبني الحمدلله.
لنكن واقعيين ومنطقيين، أحياناً عندما أتابع أي عمل من أعمال طوني، وأقدم له أية ملاحظة على بعض المشاهد أو على شخصية ما، يتقبلها بكل بساطة وطيبة، وفي الوقت نفسه لا أنكر أن طوني أحيانا يوجه لي ملاحظات على أي عمل من الأعمال، آخذها بعين الإعتبار لأنني أعلم أنه يتمتع بهذه القدرة التي يستطيع فيها أن يعرف كيف يلعب الممثل دوره، وأكون سعيد جداً عندما يعطيني هو ملاحظات.

النجومية التي حصدها الممثل طوني عيسى في عمر صغير، هل استطاع ناظم عيسى أن يحصدها في شبابه؟ أو الظروف حينها كانت مختلفة كثيراً؟

كلا أبدا، ظروفي كانت مختلفة كثيراً ولم يكن أحد يدعمني، من زمان كان هناك محسوبيات وكذلك كان هناك أشخاص يرفضون أشخاصاً بسبب السياسة، وانا لم آخذ حقي بداية، والتمثيل أعتبره في دمي وأحبه كثيرا ومن أهم الأشياء بالنسبة لي، لقد بدأت من مسلسل "ابنة المعلم" ومسلسل "نضال" حينها بدأت آخذ نفساً، وكان هناك شخص يهتم بي ويعرف مدى قدرة ناظم عيسى، أما العمل الأقوى والأنجح الذي أوصلني عربيا هو "الهيبة" والفضل الكبير يعود للمخرج الكبير سامر البرقاوي الذي منح كل الثقة لهذا الرجل "أبو علي" ومنحه حقه.

إذا أردنا أن نعود بالزمن قليلاً إلى مسلسل "من أحلى بيوت راس بيروت"، وهو من أجمل أعمال الدراما اللبنانية، بماذا يذكرك دور عبد الكريم الذي أديته في العمل؟

فعلا ذكرتني بأشياء جميلة جداً فعلاً وأنت تعيدني للزمن الجميل، لم أكن دائماً آخذ هذه الأدوار وبصراحة هذا الدور زعجني، وليس هذا فقط اخذت مرة دوراً في مسلسل "صارت معي" للأستاذ مروان نجار، الرجل السكير الذي يعود إلى منزله ويسكر فيصيح بوجه زوجته وتُعجبه ابنته، أمر غير مقبول، وناظم عيسى ليس من هذا الصنف ولكن ولأنه من المفروض أن أجسد هذه الشخصية أديتها، ولكني كنت عندما أنتهي من كل مشهد أحتاج إلى فنجان قهوة وسيجارتين أو ثلاث كي أهدأ قليلاً، لأن هذا الامر ليس من شيمي وليس أنا، وإنما الحمدلله إستطعت أن أؤدي هذه الأدوار والشخصيات الصعبة.

قدمت العديد من الأدوار في مسيرتك بينها "عبد الكريم" في "من أحلى بيوت راس بيروت"، سمير في "صمت الحب"، وصولاً لـ"أبو علي" في الهيبة" ما هي أجمل الأدوار التي أديتها؟

لعبت دور المختار في مسلسل "إبنة المعلم" وكان فعلا الأحب إلى قلبي، ثم لعبت دور المختار في مسلسل "مالح يا بحر"، بعدها كان قراري أن لا أؤدي هذا الدور مجدداً كي لا أكرر الشخصية، في مسلسل "نضال" كان دوري الخواجة ناظم الذي كانت علاقته جيدة جدا مع الأتراك، الحمدلله هذه الشخصيات كانت الأقرب إلى قلبي وحتى دوري في "طالبين القرب" بأغلب أجزائه كان قريب إلى قلبي.

هل سنرى ناظم عيسى في عمل جديد قريباً؟

كنت في كندا مؤخراً، تلقيت عرضاً من خلال إتصال هاتفي من الـ"MBC" لمسلسل بدور جديد ومختلف عن الأدوار السابقة، اتصلوا بي وقالوا إنهم يريدون ناظم عيسى في هذا المسلسل فاتفقنا وعلى هذا الاساس عدت من كندا، والتصوير في تركيا انطلق مع بداية الشهر الحالي ويدوم 3 أشهر، لأجسد دور "سمير" الأب الحنون والطيب لأربع بنات، خصوصاً أن زوجة الأب متوفاة.