هي أستاذة جامعية تعلّم مادة المسرح وممثلة درامية، دخلت التمثيل من باب السينما، فكان أول عمل لها مشاركتها في فيلم "بالحلال" للمخرج أسد فولادكار من بطولة دارين حمزة، وكذلك شاركت في رمضان الماضي بمسلسل "عشرين عشرين" بدور عتاب التي تعمل مع (رسمية) الممثلة كارمن لبس في ترويج المخدرات، وفي "للموت" بدور بائعة هوى تعمل تحت إمرة إمرأة تدير بيت دعارة جسدت دورها الممثلة روزي الخولي، وأحدث مشاركاتها التمثيلية في مسسلسل "شتي يا بيروت" و"عنبر 6".
مع الممثلة والأستاذة الجامعية فاديا أبي شاهين كان لنا من موقع الفن هذا الحوار...


لماذا اخترت شخصية صعبة كبداية في فيلم "بالحلال"؟

أحب الأدوار المركبة والتي لا تشبهني وتتطلب مني أن أعمل على تركيبتها النفسية، وصدف أن بدايتي كانت من السينما وكانت تجربة جدية وصعبة، والحمد لله لمست تقديراً لدوري من الأشخاص الذين شاهدوا الفيلم، ولقد جسدت دور زوجة سليم التي تعيش مع ضرتها في منزل واحد.

ماذا عن أعمالك المسرحية؟

منذ عام 2011 حتى عام 2014 مثلت في المسرح وقدمت خلال هذه الفترة 6 مسرحيات، إلى أن بدأت الثورات سنة 2015.

وماذا عن المسلسلات؟

لم أبدأ العمل في الدراما لأنني لم أكن أجد نفسي فيها، لكن في عام 2016 بعد مشاهدتي لمسلسل "خمسة ونص" وتأثري به اتخذت قراري بالعمل في المسلسلات، ويعنيني أن يكون العمل مشابهاً للواقع الذي نعيش فيه، وأحببت إخراج فيليب أسمر الرائع ودور الممثلة نادين نسيب نجيم في المسلسل كان مؤثراً وملهماً، وكما تعرفين، فالممثل المسرحي عادة لا يعجبه أن يمثل في أي عمل لمجرد التواجد.

حدثينا عن التعامل مع المخرج فيليب أسمر

العمل معه رائع لأنه شخص يحب المخاطرة فيتحداكِ كممثلة ويخرج منك كل ما لديك، ومسلسل "عشرين عشرين" شكّل أول تجربة حقيقية لي في التلفزيون وهو المسلسل الذي كسر الجرة وجعلني أحب أن أعمل في المسلسلات، ومثلت دور عتاب وكنت مزعجة مع سعاد وأتشاجر معها دائماً.


كيف تم اختيارك للمشاركة في المسلسلات؟

"عشرين عشرين" جعلني أفهم ماذا أريد أن أقدم في المسلسلات، وتم اختياري بعد اتصال الأستاذ فراس العمري، المنتج الفني لشركة الصباح، بي عارضاً علي دورين في "عشرين عشرين" اخترت أحدهما وهو دور عتاب، أما في مسلسل "للموت" فخضعت لكاستينغ وعندما التقيت بفيليب أسمر تذكرني واختارتني شركة إيغل فيلمز.
وبالنسبة لـ "شتي يا بيروت" و لـ "عنبر 6"، المنتجون كانوا يعرفونني من "عشرين عشرين"، والمخرج علي العلي كان أحب "بنات القبو" واستدعى فتاتين أيضاً من "بنات القبو" وأشركهما بالمسلسل، وأفضل شركتين في لبنان يحب الممثل العمل معهم هما شركتا الصباح وإيغل فيلمز لأنهما تحترمان الممثل الذي يعمل معهما.

هل التقيت بأحد الممثلين الذين تحبينهم خلال تصوير أعمالك؟

طبعاً التقيت بالممثل السوري قصي خولي في مشهد واحد في "عشرين عشرين" وأحب أن أقف أمامه مرة أخرى، إذ فيه كلصفات الممثل الحقيقي وكإنسان هو متواضع جداً، وتخيلي أن المرافق الخاص به كان يريد أن يمنعنا أن نلتقط صورة معه لكنه توجّه له بالقول إنه آخر يوم تصوير فبالتأكيد يجب أن يتصور الزملاء معي.
وهناك العديد من الممثلين الذين أحبهم التقيت بهم في "عنبر 6" ومنهم أيتن عامر التي أحبها كثيراً، كما أني أتمنى أن أعمل في الدراما المصرية، وأيضاً فاطمة الصفي، وسلاف فواخرجي والمشهد الرئيسي كان معها، وهذه فرصة ذهبية لي في بداية مشواري أن أعمل معها، فهي لديها تقنيات عالية جداً وممثلة محترفة في شغلها.


وإذا وضعنا الممثلتين نادين نسيب نجيم وماغي بو غصن في مقارنة من تضعين في المرتبة الأولى؟


من الصعب جداً أن تصح المقارنة، لأن كل واحدة منهما بدأت بنوع معين من التمثيل، فـ ماغي بو غصن لديها عدد كبير من الأعمال الكوميدية، لأن الكوميديا هي ملعبها، أما نادين نسيب نجيم فقدمت دوراً واحداً كوميدياً هو في "صالون زهرة" لذلك لا نستطيع أن نضعهما في مقارنة.
وماغي بو غصن صدمتني، بدورها في "للموت" فلم أتوقع أن تقدم هكذا تحول فظيع ورائع وأنا أنتظر الجزء الثاني لأرى أكثر إلى أين أخذت هذه الشخصية وكيف تطورت فيها، وكان لدي تمنٍّ أن أشارك في الجزء الثاني ولكننا ذهبنا إلى السجن في الجزء الأول، وأدواري في المسلسلات كلها التي أشارك فيها إما أدخل إلى السجن أو أخرج من السجن (ضاحكة)، والأدوار كلها التي ألعبها لا أكون فيها إلا شريرة.

ماذا عن دورك في "عنبر 6"؟

العمل مؤلف من 12 حلقة، عملت على دوري بتطرف وهو بعيد جداً عن شخصيتي الحقيقية وأتمنى أن يعرض علي دور شرير أكثر.
وإذا لم أمثل دوراً فيه شر أرغب في أن أجسد شخصية المريضة نفسياً.

ما هي طموحاتك المستقبلية؟ وأنت حالياً لم تصلي إلى أدوار بطولة فما تعليقك؟

البطولة ليست الهم الأساسي لدي، لكن بالنسبة لي يهمني ماذا سيقدم دوري ويغير في مجرى الأحداث فليس هناك دور صغير إنما ممثل صغير.
طموحاتي كبيرة وأنا يهمني أهمية الدور، وقد أكون بطلة ولكن دوري ليس له معنى.

هل تلقيت عروض عمل من مصر؟

لا، بل كنت أجتهد على هذا الموضوع وأتعلم اللهجة المصرية، وأنا ملمة جداً بالدراما المصرية ومتابعة لها والطريقة التي يطرحون فيها المواضيع التي تشبه واقعهم، وأتمنى أن أشارك في أعمال مصرية.

لماذا يظن البعض من متابعينك، أنك تمتهنين الرقص أيضاً وليس فقط التمثيل؟

للحقيقة قيل لي هذا الأمر من قبل ربما لأن لدي شكل راقصة (تعبيرية أو باليه)، كما أني درست في الجامعة الرقص من ضمن دراستي للمسرح.

على الصعيد الشخصي.. هل هناك حب في حياتك؟

لا أنا عازبة وذلك لأنني لم أجد بعد الحب الحقيقي.

كلمة أخيرة

أتمنى أن أعمل في أدوار مختلفة عن تلك التي قدمتها سابقاً وبشكل عام أتمنى الصحة لجميع الناس وحين تكون هناك إرادة وإيمان فإن ما نسعى إليه سيتحقق. شكراً لك حنان ولموقع الفن.