من أبرز الأسماء التي لمعت في تاريخ السينما اللبنانية والعربية، والتي شاركت بالعديد من مهرجانات الأفلام السينمائية وصولاً إلى مهرجان "كان" و"الأوسكار"، لم تقف موهبة نادين لبكي عند إخراج الأفلام فقط، فهي أيضاً ممثلة لا يمكن الإستهانة بها، ومخرجة فيديو كليبات نالت نجاحاً كبيراً.

حياتها الشخصية

ولدتنادين لبكيفي الـ 18 شباط 1974، في منطقة بعبدات اللبنانية.
درست الإعلام في جامعة القديس يوسف في بيروت، وكان أول أعمالها فيلم التخرج "11 شارع باستير"، عام 1997، والذي نال على جائزة أفضل فيلم قصير في حفل السينما العربية في المعهد العربي العالمي في باريس. في عام 1998 شاركت في ورشة عمل تمثيلية في مدرسة الدراما الفرنسية Cours Florent.
شاركت في بداية التسعينيات في مسابقة "استوديو الفن" لسيمون أسمر في فئة الإخراج وقدمت خلالها فيديو كليب لفنانة اسمها كارلا تحت اسم "حبيبي يا".
واتجهت إلى إخراج الإعلانات والفيديو كليبات لفنانين مثل نانسي عجرم، كارول سماحة، نوال الزغبي، نيكول سابا.. وحصلت على جوائز عديدة.
نادين متعددة اللغات، فهي تتكلم الفرنسية والإنجليزية والإيطالية بطلاقة.
تزوجت من الموسيقار والموزع الموسيقي خالد مزنر عام 2007، وأنجبت طفلها عام 2009. وفي عام 2016 تسلمت الشهادة الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت وكانت المتحدثة رقم 150 في حفل التخرج.

أعمالها:

شاركتنادين لبكيبالعديد من الأعمال الفنية، كممثلة مثل فيلم "رماد"، "كلاب السبعة"، كما برزت في فيلم "البوسطة"، قبل أن تخرج أول أفلامها "سكر بنات"، والذي شاركت أيضاً في بطولته.
سكر بنات: يعد أول فيلم سينمائي طويل لها، كما لعبت فيه دور البطولة، عام 2007، وحصلت على جائزة مهرجان ستوكهولم السنيمائي، كما حصل الفيلم أيضاً على جائزة المتابعين وجائزة الشباب وجائزة سيباستيان ضمن مهرجان سان سيباستيان الدولي السنيمائي، كما حصل على جائزة من مهرجان أوسلو السنيمائي.

فيلم "ريو أنا أحبك": شاركت في إخراجه إلى جانب عدة مخرجين، وتدور أحداثه في المدينة البرازيلية ريو دي جينيرو، ويقدم هذا الفيلم مجموعة مكونة من عشر قصص قصيرة، تدور كافة أحداثها في مختلف أنحاء المدينة التي تتركز جميعها على استكشاف كافة أشكال الحب، سواء بين البشر، أو للمدينة.

وهلأ لوين: وأيضاً لعبت فيه دور البطولة، عام 2011، وهو فيلم روائي، عُرض للمرة الأولى في 16 أيار 2011، في مهرجان كان السينمائي.
تدور أحداث الفيلم في قرية صغيرة معزولة عن محيطها، يسكنها أشخاص من الديانتين المسلمة والمسيحية. بعد تركيب جهاز تلفزيون في أحد منازل القرية۔ تندلع المشاحنات الطائفية بين رجال القرية. في محاولة لتخفيف من حدّة المشاحنات، تلجأ نساء القرية إلى بعض الحيل والخدع.
نال الفيلم جائزة اختيار الجمهور بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وحصد أيضاً العديد من الجوائز الأخرى في المهرجانات حول العالم مثل: مهرجان كان ومهرجان سان سيباستيان الدولي ومهرجان ستوكهولم السينمائي، وقد تم أيضًا ترشيح الفيلم لجائزة أفضل فيلم أجنبي باختيار النقاد في لوس أنجلوس .​​​​​​​

​​​​​​​

كفرناحوم: في هذا الفيلم شاركتنادين لبكيأيضاً في كتابته إلى جانب إخراجه والتمثيل فيه، إلى جانب عدد من الكتاب حجيلي وميشيل كيسرواني بالتعاون مع جورج خباز وزوجها خالد مزنر.
الفيلم يحكي قصو "زين الحاج"، الفتى البالغ من العمر 12 عاماً والذي يعيش في أحياء بيروت الفقيرة. يركز الفيلم على حياة زين، بما في ذلك لقاءه بالمهاجرة الإثيوبية "رحيل" وابنها الرضيع "يونس"، ويقرر زين التمرد على نمط الحياة الذي يخضع له، حيث يقوم برفع دعوى قضائية ضد والديه لإهمالهم له.
عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي عام 2018، وتم إختياره للتنافس على السعفة الذهبية وفاز بجائزة لجنة التحكيم. ولاقى الفيلم تصفيقاً حاراً من الجمهور لمدة 15 دقيقة بعد عرضه الأول في مدينة كان في 17 أيار 2018.

​​​​​​​كما يعدّ كفرناحوم أعلى فيلم عربي إيراداً، والأعلى إيراداً في الشرق الأوسط على الإطلاق، بعد أن حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر الدولي بأكثر من 68 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، مقابل ميزانية إنتاج تبلغ 4 ملايين دولار أمريكي.
وحصل "كفرناحوم" على جائزة الجمهور في مهرجان " سراييفو الدولي"، جائزة الجمهور في مهرجان "ملبورن"، جائزة الجمهور في مهرجان النروج السينمائي الدولي، جائزة "الجمهور" التفضيلية في مهرجان "كالغاري"، جائزة أفضل ممثل للطفل زين الرفيع وجائزة لجنة تحكيم الشباب لأفضل فيلم في مهرجان إنطاليا – تركية، جائزة الجمهور الذهبية في مهرجان "ميل فاليه"، جائزة الجمهور في مهرجان ميامي السينمائي.


فيلم "أصحاب.. ولا أعز"، والذي يعد أحدث أعمالها، والذي شاركت فيه كممثلة فقط.
قدمت نادين دور البطولة إلى جانب عدد من الممثلين هم منى زكي، جورج خباز، إياد نصار، فؤاد يمين، دياموند أبو عبود وعادل كرم، وعرض على إحدى المنصات الإلكترونية واحدث حالة من الجدل الواسع جراء طرحه لمواضيع جريئة مثل الخيانة الزوجية.
وكانت قد لفتت نادين الانظار إليها في العرض الخاصة حيث ظهرت وهي حافية القدمين، وقررت خلع حذائها على السجادة الحمراء.

عملها السياسي:

رشحتنادين لبكيعلى لائحة الحركة السياسية الجديدة "بيروت مدينتي" في الإنتخابات البلدية في بيروت عام 2016، وعلى الرغم من حصولها على حوالى 40 بالمئة من إجمالي الاصوات المحلية فإن الحركة خسرت أمام المنافس لها "لائحة البيارتة" ولذلك لم تحصل على مقعد واحد في ظل أول انتخابات بعد النظام السابق.