إياد طنوس فنان فلسطيني إستطاع أن يحصد جماهيرية كبيرة، من خلال الأغنيات التي طرحها منذ بداية مسيرته الفنية، التي بدأها بعمر الـ15 عاماً، وأبرزها "لا تغيبي، إنت زعلان مني، تكة، يا وردة".
يتحضر إياد حالياً للعديد من الأعمال التي سيطلقها في العام الجديد، والتي يتعاون فيها مع المزيد من الشعراء والملحنين المعروفين.
وكان لموقع "الفن" هذا الحوار مع إياد، الذي كشف الكثير من التفاصيل، وحدثنا خلاله في مواضيع شيقة.

ما الأعمال الجديدة التي تحضر لها؟

لقد إنتهيت مؤخراً من تسجيل أغنية جديدة من كلماتي وألحان رامي الشافعي، ومن توزيع عمر صباغ، وتحمل هذه الأغنية طابعاً راقصاً وفرحاً، وهي كلمات جديدة لأول مرة أغنيها.

طرحت مؤخراً أغنية "بطلت إعشق"، هل أنت راضٍ عن الأصداء التي حققتها؟

في ظل الظروف الصعبة وتداعيات فيروس كورونا على كافة البلدان، ليس هناك أي فنان راضٍ عن أصداء الأعمال التي طرحها في ظل هذه المعوقات والظروف، خصوصاً أن الأفراد باتوا محبطين ومنشغلين في تخطي هذه المحنة، والأغاني لا تحظى بحقها، لكن في الوقت عينه، لقد كنت مضطراً أن أقدم أعمالاً.

قدمت العام الماضي أكثر من 3 أعمال، أي أغنية حققت علامة فارقة ونجاحاً بارزاً؟

الأغنية التي لاقت رواجاً كبيراً لي العام الماضي هي أغنية "إنت زعلان مني"، كلمات أحمد ماضي ألحان زياد برجي وتوزيع عمر صباغ، وقد تولى إخراجها حسام زاهر، وأرى أن وراء سر نجاح هذه الأغنية، الكلمة واللحن وصوتي طبعاً، إضافة إلى الكليب الذي حمل طابعاً جديداً ولافتاً، وفكرة جديدة.


إشتهرت في بداية مسيرتك الفنية بالأغاني التي تحمل طابعاً حزيناً، هل سنراك مجدداً بمثل هذه الأعمال؟

حالياً أنا بعيد كل البعد عن هذا اللون، لأنه سبق أن قدمت منه العديد من الأعمال، ممكن أن أقدم لاحقاً عملاً هكذا.

مع أي فنان لبناني تتمنى التعامل؟

هناك الكثير من الكتاب والشعراء والفنانين اللبنانيين الذين أتمنى التعامل معهم، من بينهم الفنان مروان خوري.

إحتفلت مؤخراً مع الشاعر والملحن اللبناني فارس إسكندر بعيد ميلاده، هل تحضر لعمل جديد معه؟

سنعمل معاً قريباً على عمل جديد.

طرح الكثير من الفنانين أعمالاً جديدة، هل من أغنية معينة تمنيت أن تكون لك؟

أحببت كثيراً أغنية الفنان اللبناني وائل كفوري "كلنا مننجر"، وأغنيته "البنت القوية"، خصوصاً أن هاتين الأغنيتين حققتا نجاحاً كبيراً، وكانتا الأكثر رواجاً لعام 2021.

تربطك علاقة مباشرة مع متابعيك على موقع التواصل الإجتماعي، ما الذي تقدمه هذه العلاقة للفنان؟

تسمح هذه العلاقة للفنان بمعرفة الأمور التي يراها المتابعون، ولا يراها الفنان، ما يساعد على لفت نظره بهدف تحسين الأمور التي تتطلب التصحيح، وهناك العديد من الأفكار التي أستوحيها من المتابعين، لأنهم في النهاية مرآة الفنان.

كان من المفترض أن تحيي حفلاً مؤخراً، لكنك تعرضت لوعكة صحية، منعتك من إحيائه، ما كان سببها؟

تواجدت في الفترة السابقة في أميركا، وبعدها توجهت إلى كندا، ثم إلى فلسطين، وتنقلي بين العديد من البلدان وتبدل الأجواء، أثرا عليّ بشكل كبير، وكان مرضي غير خطر، لكنه كان قوياً، ولم يكن كورونا.

كلمة أخيرة.

أعد محبيني بأن يشاهدوا عملاً وكليباً وأغاني قوية ستطرح في الفترة المقبلة، وأشكر موقعكم على هذه المقابلة، وأتمنى للجميع سنة مليئة بالخير والطمأنينة.