بسام كوسا هو ممثل سوري موهوب وقدير، ومن أبرز وجوه الدراما السورية، كان حضوره لافتاً في العديد من الأدوار الشهيرة التي جسدها، وأبرزها بالمسلسلات التاريخية الشامية منذ بدايتها، من "أيام شامية" إلى "باب الحارة" إلى "طاحون الشر" إلى "الغربال"، والعديد من الأدوار التي سطرت إسمه بحروف من ذهب ضمن سجلات الدراما السورية والعربية.

نشأته

ولدبسام كوسافي 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1954، ممثل ومخرج مسرحي، تخرج من كلية الفنون الجميلة في قسم النحت. عمل في بدايته في المسرح الجامعي ثم في المسرح القومي وشارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية، وحاز على العديد من الجوائز منها جائزة "أدونيا" لعام 2005 عن مسيرته الفنية الطويلة، وعن مجمل أعماله السابقة.
و يعتبركوسامن الفنانين السوريين المخضرمين منذ بداية مسيرته الفنية، اشتهر بشخصيات عدة إلا أن شخصية "الإدعشري" في مسلسل "باب الحارة" هي من أشهر الأعمال التي شارك بها، وكان دوره مميزاً فيه.

أعماله

بدأبسام كوساحياته الفنية في المسرح الجامعي مع المخرج الراحل "فواز الساجر" ثم في المسرح القومي، وشارك في العديد من الافلام منها: "ليالي ابن آوى" وهو فيلم سوري من إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سوريا وأدى فيه كوسا دور "طلال"، "شيء ما يحترق" فيلم سينمائي سوري من إنتاج العام 1993 وأدى فيه الممثل السوري دور "رمزي"، "العشاق" وهو فيلم سوري صور عام 2005 عرض في العام 2008، وشارك فيه بسام بدور "فاروق".
كانت أول أعمال بسام كوسا التلفزيونية تأدية دور "موشيه" في المسلسل السوري "عز الدين القسام" في العام 1981، ومن أهم أعماله المشاركة في مسلسل "الخوالي" عام 2000 حيث أدى كوسا دور البطل فيه "نصار عريبي" يذكر أن أحداث المسلسل تعود إلى أواخر الحكم العثماني لسوريا.
توالت النجاحات مع مرور الزمن والخبرات وقدم أدواراً وأعمالاً مفصلية لا يمكن لجمهوره نسيانها مثل دور "الإدعشري" في مسلسل باب الحارة.
بالإضافة إلى دوربسامالمميز في مسلسل "صرخة روح" ويتحدث عن الخيانة بكافة أنواعها وهو من إنتاج شركة "غولدن لاين للإنتاج والتوزيع الفني". حيث عرض الموسم الأول والثاني والثالث في رمضان، وحقق مشاهدة عالية في العالم العربي.
يذكر أن أخر أعمال بسام كوسا هو مسلسل سوق الحرير الجزء الثاني الذي عرض في العام الحالي 2021.

حياته الخاصة

بسام كوسا متزوج من سيدة من خارج الوسم الفني تدعى "ثروة"، وكان مرارا يصرح بسام انه محظوظ كونها قبلت الزواج منه، ويصفها بأنها هائلة ويعتبرها صديقته الأكبر.
أما عن أولاده فإبنه الأكبر يدعى "ثائر" وهو يدرس الآن فيزياء الفضاء في روسيا، أما الإبن الأصغر "وجد" فهو يدرس علم الإقتصاد في لندن، وهو فخور بهما لأقصى درجة.

خلافاته مع نقيب الفنانين السوريين الراحل زهير رمضان

أحدث الممثل السوري بسام كوسا ضجة كبيرة بعد تصريحاته الصريحة والقاسية عن الساحة الفنية، وما وصل إليه حال الفن في سوريا، وعلاقته بزملائه النجوم، وأعرب عن أسفه لحال الفن الذي بات فيه الإنتاج المحلي يحتوي على ممثلين غير أكاديميين وغير موهوبين، واصفاً الأمر بالجريمة بحق الفن لافتاً إلى أن نقابة الفنانين السوريين لا يقتصر عملها على منع شخص من العمل وتخوين آخر بل يجب أن تنتبه لهذا النوع من القصص.
هاجم بسام كوسا أيضاً نقابة الفنانين السوريين ونقيبها زهير رمضان لادعائهم الوطنية والحكم على كل من يختلف معهم بالرأي على أنه خائن للوطن، واتهم أيضاً نقيب فناني النظام زهير رمضان بأنه حول نقابة الفنانين ومنصبه لمزرعة، وأشار بسام كوسا إلي وجود شركات إنتاج لم يقبل بعروض العمل معها لأنهم عبارة عن تجار أزمة، واتهم بسام القائمين على النقابة باللصوص قائلاً: "طالما سمعنا أنهم يملكون للكثير من الأموال ولكن عندما تطلب منهم القيام بأي عمل يقولون لا نملك المال ويتحججون بذهاب الأموال لكن لا أحد يدري إلى أين".

الجوائز

حصلبسام كوساعلى العديد من الجوائز التي نالها بجدارة في مسيرته الفنية وأبرزها:

-جائزة أفضل ممثل عن فيلم "المتبقى" من مهرجان طهران.
-جائزة أفضل ممثل عن فيلم "الكومبارس" من مهرجان معهد العالم العربي بباريس.
-جائزة أفضل ممثل عن فيلم "تراب الغرباء" من مهرجان البحرين.
-جائزة عن مجمل أعماله ومسيرته الفنية الغنية من "مهرجان أدونيا" لعام 2005.
-جائزة "أدونيا" 2009 كأفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل سحابة صيف.
-جائزة "أفضل ممثل عربي" في مهرجان ميوركس دور.
-جائزة "أفضل ممثل عربي" في مهرجان جوردان أووردز عن دوره في مسلسل "ما وراء الشمس".