مها أبو عوف​ فنانة عربية شهيرة لها العديد من الأعمال الفنية التي لاقت إستحسان الجمهور العربي.

تميزت بجمالها وطباعها الهادئة، وإبتسامتها التي تخترق القلوب دون إستئذان، وفازت بحب زملائها من الوسط الفني. لم تفصح مها عن تفاصيل مرضها في الفترة الماضية، واستمرت في تقديم أعمال فنية في الدراما والسينما المصرية. لم تقحم نفسها في خلافات فنية طوال سنوات عملها في الوسط الفني. رحيلها الهادئ شكّل صدمة كبيرة لجمهورها ولأصدقائها من الفنانين.

نشأتها

ولدتمها أبو عوففي 28 نوفمبر/تشرين الثاني 1956 في القاهرة. هي شقيقة الممثل ​عزت أبو عوف​ وواحدة من أبناء الملحن أحمد شفيق أبو عوف. شقيقاتها منى ومنال وميرفت.

بدايتها الفنية

نشأتمها أبو عوفوسط أسرة مغرمة بالغناء والتمثيل، فوالدها أحمد أبو عوف عمل ملحناً فترة طويلة، وأشقاؤها عزت، ومنى، ومنال، وميرفت أطلقوا فرقة "​فور إم​" التي حققت نجاحا لافتا في فترة الثمانينيات وهي انضمت الى الفرقة بعد تخرجها من الجامعة الأميركية وقبل أن تبدأ مسيرتها التمثيلية. كان لافتاً قرار إستمرارها في التمثيل بعد زواج شقيقاتها الثلاثة وحلّ الفرقة.


مسيرتها الفنية

شجع المخرج يوسف فرانسيسمها أبو عوفعلى العمل في السينما، وأشركها فى مسلسل "هبوط اضطراري" من إنتاج إيهاب نافع. رغم خوفها الشديد لمدة أيام، قالت: "كان صديق العائلة، وقلت له: أبويا هيدبحني". فشاركت في دور صغير وكان موجوداً الممثل يوسف وهبي.
أول بطولة لـ مها أبو عوف كانت في "منزل قديم للبيع" مع نور الدمرداش، وبعدها شاركت في "أنا لا أكذب ولكنى أتجمل". قدمت مها 22 فيلماً أبرزها فيلم "الصعاليك"، "أحلى الأوقات"، "الحفلة"، "غش الزوجية" وعملت في 35 مسلسلا أبرزها "يتربى في عزو"، "يوميات ونيس" "فارس بلا جواد" وآخرها مسلسل "الحرير المخملي" من بطولة مصطفى فهمي، وداليا مصطفى، وأحمد وفيق، وهالة فاخر، وإخراج أحمد حسن.

أعمالها

مسلسل "نساء فى الغربة"، مسلسل "وتاهت بعد العمر الطويل"، مسلسل "فارس بلا جواد"، مسلسل "أين قلبي"، مسلسل "كلمات"، مسلسل "أمس لا يموت"، فيلم "من نظرة عين"، مسلسل "غدر وكبرياء"، مسلسل "ملح الأرض"، فيلم "حالة حب"، فيلم "أحلى الأوقات"، مسلسل "مرات جوزي"، مسلسل "أحلام البنات"، مسلسل "أنا وهؤلاء"، مسلسل "الحب موتاً"، فيلم "معلش إحنا بنتبهدل"، مسلسل "القاهرة ترحب بكم"، مسلسل "عايش في الغيبوبة"، مسلسل "حضرة المتهم أبي"، مسلسل "أولاد الشوارع"، مسلسل "السندريلا"، مسلسل "أولاد الليل"، سيت كوم "راجل وست ستات" بجميع أجزاءه، مسلسل "عيون ورماد"، مسلسل "يتربى في عزو" فيلم "بلد البنات"، مسلسل "هيمة - أيام الضحك والدموع"، فيلم "زي النهارده"، مسلسل "ورق التوت"، فيلم "أمير البحار"، مسلسل "عبودة ماركة مسجلة"، سيت كوم "معالي الوزير"، مسلسل "حقي برقبتي"، مسلسل "الرجل والطريق".

زواجها من ​عمر خورشيد

كانتمها أبو عوفالزوجة الرابعة والأخيرة للفنان عمر خورشيد فقد تزوج من الممثلة ميرفت أمين، وكذلك من هويدا إبنة الفنانة صباح. تزوجا في بداية عام 1981 ولم يستمر زواجهما إلا مدة قصيرة بعد تعرض عمر لحادث سيارة مروع أدى الى وفاته وكانت مها حاملًا بشهرها الرابع لكنها أجهضت الجنين. وكشفت مها في تصريحات تلفزيونية عن قصة حبها التى عاشتها مع زوجها عمر خورشيد قائلة أن شقيقها عزت أبو عوف رفض زواجها من عمر بسبب فارق السن بينهما، وأضافت: "كان قمر من جميع النواحي، راجل ودمه خفيف وبيحب الحياة جدا".


حياتها الخاصة

بعد رحيل عمر خورشيد تزوجتمها أبو عوفللمرة الثانية وأنجبت إبنها شريف ثم انفصلت عن زوجها. تزوجت للمرة الثالثة من عمر المنزلاوي.


مشكلة الإنجاب

عانتمها أبو عوفمن عدم قدرتها على الإنجاب لمدة 15 عام. واستشارت أطباء في سويسرا وفرنسا وإيطاليا، فكان الجواب أن الأمر مستحيل. وعندما حملت فجأة وأنجبت شريف وصفت ما حدث معها بالمعجزة التي ساعدتها على الخروج من دوامة اليأس.


وفاتها

توفيتمها أبو عوففي 6 يناير/كانون الثاني 2022 في أحد مستشفيات القاهرة الجديدة بعد صراع مع مرض السرطان.