لا شك أن للتكريم ميزة معينة عند الناجح في عمله، فيرى أن أحداً يقدّر عمله ويثني عليه، ويشيد بسنوات من الخبرة، مجبولة بالتعب والإصرار والعزيمة.


وبلفتة مميزة، بإشراف ورعاية الأديبة والشاعرة ​عايدة عيد​، أقيم حفل تكريمي في شمال لبنان، وتحديداً في ​طرابلس​ المنية، كرّمت فيه جريدة "نسمات نيوز" من جمهورية مصر العربية، بشخص رئيستها الأستاذة شاهي علي، ورئيس القسم الأدبي الدكتور بهجت الشريف، عدداً من الشخصيات الفنية والإعلامية والإجتماعية، قدّم الحفل الإعلامي نديم المصري، الإعلامية فاطمة الخير والإعلامي ألان الدويهي، من تنظيم الأستاذة عايدة عيد والأستاذ عبد القادر عيد.

المكرمون هم:
الممثل صلاح تيزاني (أبو سليم) استلمها عنه الممثل صلاح صبح (شكري شكر الله)
الممثل صلاح صبح (شكري شكر الله)
الممثل والمطرب عفيف شيا
الممثل عصام الشناوي
الممثلة تقلا شمعون
الممثلة ختام اللحام
الممثل جورج حران
الممثل علاء علاء الدين
الممثل عمر ميقاتي
الممثلة جمانة شمعون
الشاعر والمنتج نديم فياض
الفنان إيلي بيطار
الممثلة نور نجار
الفنانة ساندي لطي
الممثل ​عصام الأشقر
الممثلة برناديت حديب
الكاتب والمخرج المسرحي توفيق المصري
الممثل توفيق عقل
مغني الراب والممثل أمجد عجوز
الممثلة ميراي بانوسيان
الشاعر والممثل رياض عبد الحق
الفنان هشام خضور
الممثل ربيع زريقة
رجل الأعمال الدكتور أحمد علم الدين الدوري
العميد الركن فواز عرب
الصحافي الدكتور بولس كنعان
رئيسة تحرير موقع "الفن" هلا المر
الإعلامي والممثل جوزيف حويك
مدير تحرير موقع "الفن" جوزيف بو جابر
الإعلامي بادرو الحجة
الإعلامي الدكتور محمود جعفر
الإعلامي عامر الشعار
الإعلامي غسان الفران
الصحافي مروان عيسى
الصحافي الدكتور عمر الحلوة
الإعلامية ملك عيتاني
الإعلامية والشاعرة ليلى الداهوك
شاعر فلسطين الدكتور شحادة الخطيب
الشاعر عصمت حسان
الأديب الدكتور عماد فغالي
الشاعر سعد الدين شلق
الشاعر شربل زغيب
الكاتب والشاعر رجا الأشقر
الأديبة الشاعرة مي سمعان
الدكتور الشاعر عبد الرحمن الدهيبي
الأديب والشاعر سليمان يوسف إبراهيم
الروائي الكاتب نور غنطوس
الشاعر والأديب حكمت بشنق
الشاعر موسى زغيب
الشاعرة والأديبة فاطمة يونس
الشاعر علي أمهز.

وفي تصريحاتهم لموقع "الفن"، شكر جميع المكرمين الأديبة والشاعرة عايدة عيد، وجريدة "نسمات نيوز".
إليكم أبرز الكلمات الخاصة التي عاد بها موقع "الفن".

الشاعرة والأديبة عايدة عيد قالت :"نحن تكرمنا بوجود الأساتذة من عدة قطاعات، رأيت فيهم الزمن الجميل مع مزيج من الحاضر، أجمل شيء في البقعة الصغيرة، أي الصالة، التي حدثت فيها المناسبة، هو اجتماعنا من كل الطوائف من أجل لبنان، فرحنا لبعضنا البعض، أما بالنسبة لجريدة "نسمات"، فعندما تواصلوا معي، كنت مرشحة لأشرف على العمل، وأتابعه من الألف إلى الياء، أتمنى أن أكون أنجزت المهمة بشكل لائق تجاه بلدي لبنان، وتجاه مصر وطني الثاني، أشكر جريدة "نسمات" وعلى رأسها رئيستها الأستاذة شاهي علي، ورئيس القسم الأدبي فيها الدكتور بهجت الشريف".

الفنان والممثل عفيف شيا قال :"طرابلس منذ زمن ككل لبنان، هناك شوق لها، وأنا كفنان رغبت في أن أطل على أحبابي. أهدي التكريم إلى وطني لبنان الجريح، وللأوادم في لبنان، وليس للعملاء الحاكمين، وبجرأة أقول "هؤلاء العملاء"، وأفتخر بأني قلت هذا الكلام عبر موقع "الفن"، ليصل الصوت، فنحن مذبوحون، كل لبناني مذبوح، والفنان مذبوح".

الممثل عصام الأشقر قال :"إرادة الحياة أقوى من إرادة المواقف، الفن والثقافة سيبقيان مضاءين رغم كل المصاعب والشدائد التي تمر على البلد".

الممثل جورج حران قال :"أحيي أهل طرابلس التي أحبها كثيراً، نستحق التكريم، وأتمنى أن نكون على قدر المسؤولية".

الممثلة ميراي بانوسيان قالت :"وجودنا في طرابلس أساسي، لأنها مدينة عريقة، وأقله أن نكون نحن اللبنانيون موجودين فيها. يجب أن يُقدّر الممثل على مجهوده، وأهدي التكريم إلى والدتي، لأنها السبب في وجودي هنا".

الممثلة برناديت حديب قالت :"ما يجعلني أقبل التكريم دائماً، هو لأنه لا أحد يكرمك إذا كان لا يحبك ولا يحترمك ولا يقدر فنك ومجهودك، وبالتالي هذه المحبة غالية، ولها قيمة عندي. أهدي التكريم إلى وطني لبنان، نحن اليوم نكرَّم من قبل المصريين، مصر أم الدنيا وأقدم حضارة، أتمنى أن يكون وجودنا في الحفل إضافة وليس نقصاناً".

الممثل والشاعر رياض عبد الحق قال :"أهم أمر هو أن هناك من يلتفت للفنان، وجعي وجع كل الناس، وهذا التكريم هو طاقة فرج، في ظل المأساة في الجو العصيب. هذه لفتة كريمة، وأنا سعيد لأنه يوجد من فكّر بي بعد المسيرة الطويلة، ولهذا التكريم ميزة معينة لأنه من جريدة "نسمات نيوز" المصرية".

الممثلة ​جومانا شمعون​ قالت :"دعتني لتكريمي السيدة القديرة والكاتبة عايدة عيد، وما شجعني على الحضور هو أنها تؤمن بالفن اللبناني، كما أنه من الجميل أن يكرَّم الإنسان. أهدي هذا التكريم إلى روح والدتي التي آمنت بي، وافتخرت بي دائماً وكانت تشجعني، وأقول لها إستمري في حراستنا لنستطيع متابعة الحياة بقوة".

الإعلامي والممثل جوزيف حويك قال :"في ظل الوضع الذي نعيش فيه، نحن بحاجة إلى الأمور الإنسانية والتواصل الاجتماعي، فقد احتُجزنا لسنوات، ومبروك لكل المكرمين".

الشاعرة والإعلامية ليلى الداهوك قالت :"أهدي التكريم إلى روح والدي، الذي توفي منذ 33 عاماً، وأنا سعيدة جداً بتكريمي، فمصر ولبنان بلد واحد، وأنا أكرَّم في حفل كبير، فهلا المر حاضرة، وجهة مصرية تكرِّم، والتكريم في طرابلس. وكلمة هلا المر كانت نجمة الكلمات، جعلت الكل ينحني اجلالاً لها".


الفنانة ساندي قالت :"شعوري لا يوصف بتكريمي بعمر صغير، أشكر القائمين على هذا التكريم، قلائل هم الناس الذين يقدرون الفن، وأهدي التكريم لأهلي، وخصوصاً أبي، الذي تابعني منذ طفولتي، وكان مقصراً في عمله من أجل أن يرافقني".

رئيسة التحرير هلا المر حيّت الحضور، وشكرت المُكرّمين، كما وجّهت تحية للجيش اللبناني، وانحنت إجلالاً وإكباراً لتضحياتهم الكبيرة وجهودهم من أجل الوطن، كما انحنت إجلالاً وإكباراً لأهالي منطقة المنية الذين تسلّحوا وساعدوا الجيش اللبناني في معركة نهر البارد، كما أهدت المر التكريم لزوجها المنتج والمصور مروان سمعان. وأشادت المر بطرابلس حيث قالت إنها ليست مدينة الحرب بل مدينة الفرح.

مدير التحرير جوزيف بو جابر عبّر عن سعادته بالتكريم، وبارك لكل المكرمين، ولفت إلى أن التكريم في طرابلس له طعم خاص.