أفلام مصرية استقبلتها دور العرض المصرية خلال عام 2021، من 13 يناير/كانون الثاني حتى 28 كانون الاول/ديسمبر، وشهد عام 2021 أيضا وجود العديد من النجوم على الساحة السينمائية.


ونعرض لكم في ما يأتي أبرز الأفلام المصرية التي عرضت في الـ2021:

بدأ العام مع الفيلم الكوميدي "وقفة رجالة" بطولة ماجد الكدواني، بيومي فؤاد، سيد رجب، محمد سلام، شريف دسوقي وسوسن بدر، وتأليف هيثم دبور وإخراج أحمد الجندي.

وعرض قبل الصيف فيلمان، هما "قبل الأربعين" وتدور أحداثه في إطار الرعب النفسي، الفيلم من بطولة داليا مصطفى، بسمة، هالة فاخر، إيهاب فهمي، محمد علي ‏رزق، أحمد جمال سعيد، أحمد حلاوة، لبنى ونس، وعدد من ضيوف الشرف، من تأليف أحمد عثمان، إخراج معتز حسام، وأعاد الفيلم داليا مصطفى إلى السينما بعد غياب 12 عاماً، منذ ظهورها في فيلم "طباخ الريس".

أما الفيلم الثاني فكان "شاومينج"، من إخراج شادي أبو شادي، وتأليف أشرف حسني، ومن بطولة بيومي فؤاد، صلاح عبد الله، أحمد سلطان، توني ماهر وحامد الشراب.

وكان موسم عيد الفطر خفيفاً، حيث استقبلت دور العرض 3 أفلام، هي فيلم الكوميديا المرعبة "احمد نوتردام" الذي جمع الممثل رامز جلال والممثلة غادة عادل مرة أخرى، بعد أن قدما معاً "الباشا تلميذ" منذ ما يقارب 17 عاماً. وكان معه فيلم "ديدو"، وفيلم "ثانية واحدة"، الاول من إخراج عمرو صلاح، وتأليف كريم فهمي، وبطولة أحمد فهمي، بيومي فؤاد، محمد ثروت، حمدي الميرغني، أحمد فتحي، أما الفيلم الثاني فمن بطولة مصطفى خاطر ودينا الشربيني، ويشارك في الفيلم ويزو ومحمد أسامة ومحمود حميدة وسوسن بدر وبيومي فؤاد.

وبعد موسم عيد الفطر، عرض فيلم بعنوان "للإيجار"، تأليف وإخراج إسلام بلال في أولى تجاربه مع الأفلام الروائية الطويلة، ويشارك في بطولته خالد الصاوي ومحمد سلام وشيري عادل.

أما موسم الصيف من يونيو/حزيران حتى 22 سبتمبر/أيلول، فقد بدأ مع عودة الممثلة ليلى علوي إلى السينما مرة أخرى بعد غياب 5 سنوات، من خلال الفيلم الكوميدي "ماما حامل"، الذي يشارك في بطولته بيومي فؤاد وحمدي المرغني ومحمد ثروت ونانسي صلاح وهدى الإتربي، من تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم.

وبعدها عرض فيلم "الشنطة"، من إخراج أحمد البدري، تأليف تامر عبد المنعم، بطولة بيومي فؤاد وشيرين وديمة الحايك وشريف دسوقي ومحمد لطفي.

وفي 23 يونيو/حزيران، كان وصول الفنان تامر حسني بقصة من تأليفه وبطولته لدور العرض، من خلال فيلم "مش أنا" مع الممثلين حلا شيحة وماجد الكدواني وحجاج عبد العظيم وسوسن بدر واخراج سارة وفيق.

وكان هناك تواجد آخر للممثل ماجد الكدواني في الاسبوع الذي تلاه، من خلال فيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" بطولة كريم عبد العزيز ودينا الشربيني في أول عمل يجمعهما معاً، من إخراج أحمد الجندي، تأليف أيمن وتار، ويعد الفيلم ثاني تعاون سينمائي بين الممثلين كريم عبد العزيز وبيومي فؤاد وماجد الكدواني والمؤلف أيمن وتار بعد فيلم "نادي الرجال السري" عام 2019.

ولكن في 14 يوليو/تموز كان الحصان الرابح لهذا العام، وهو فيلم "العارف" بطولة أحمد عز ومحمود حميدة وأحمد فهمي ومصطفى خاطر وكارمن بصيبص وركين سعد وغيرهم، وحقق الفيلم أعلى إيرادات خلال العام، وصلت إلى 59,564,627 جنيه خلال 22 أسبوعاً، وكان من المفترض طرح الفيلم في موسم عيد الفطر لعام 2020، لكن تأجل لـ 2021 بسبب فيروس كورونا.

ولأن الكوميديا في الغالب، يكون لها نصيب الأسد في الصيف، فعادت مرة أخرى مع الممثل محمد هنيدي بفضل فيلم "الإنس والنمس".

ثم في 11 أغسطس/آب، تم عرض فيلم "موسى" والذي شهد عودة مختلفة للممثل كريم محمود عبد العزيز، وهو فيلم خيال علمي، من إخراج وتأليف بيتر ميمي، وشارك في بطولته إياد نصار وأسماء أبو اليزيد وسارة الشامي وصلاح عبد الله، والفيلم هو الجزء الثاني من سلسلة أفلام "المستضعفون"، بعد فيلم "الهرم الرابع" للمخرج بيتر ميمي الصادر في 2016.

ثم عرض فيلم "200 جنيه" الذي ضم نخبة كبيرة من النجوم، الذين اجتمع عدد كبير منهم للمرة الأولى، من بينهمإسعاد يونس ونيللي كريم وأحمد رزق وآسر ياسين وخالد الصاوي وليلى علوي وعمرو عبد الجليل وهاني رمزي وأحمد السعدني وطارق عبد العزيز، الفيلم من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج محمد أمين، الذي عاد إلى الإخراج بعد غياب 8 سنوات.

وبعدها تم عرض فيلم "ماكو" في الأول من سبتمبر/أيلول، من بطولة الممثل التركي مراد يلدريم، نيقولا معوض، بسمة، منذر رياحنة، سارة الشامي، ناهد السباعي، عمرو وهبة، خالد أنور، محمد مهران، فريال يوسف، من تأليف أحمد حليم، وإخراج محمد هشام الرشيدي.

ثم تم عرض فيلم "عروستي" من بطولة أحمد حاتم وجميلة عوض ومحمود البزاوي ومروان يونس، تأليف مصطفى البربري وإخراج محمد بكير.

وبدأ موسم الشتاء بعرض 3 أفلام، هي "فرق خبرة" وهو فيلم رومانسي لأول بطولة تجمع هدى المفتي ومحمد الشرنوبي، شاركهما فيها الممثلة الراحلة دلال عبد العزيز والممثلون محمود البزاوي وطه دسوقي وسينتيا خليفة، وبعده تم عرض فيلم "المحكمة"، وهو الفيلم الثاني للمخرج محمد أمين خلال هذا العام، شارك في بطولته عدد كبير من النجوم، منهم غادة عادل وفتحي عبد الوهاب وصلاح عبد الله وجميلة عوض ونجلاء بدر وأحمد خالد صالح، ثم عرض فيلم "الورشة"، من بطولة نضال الشافعي وسهر الصايغ ومحمد جمعة وحمزة العيلي ونور الكاديكي ورانيا شاهين، تأليف حسام موسى وإخراج محمد حمدي.

وشهد شهر ديسمبر/كانون الاول غزواً سينمائياً من الأفلام، فخلال هذا الشهر حدثت إنتعاشة سينمائية، بعرض 5 أفلام دفعة واحدة، بدأت مع فيلم "ريتسا" بطولة محمود حميدة وعائشة بن أحمد وأحمد الفيشاوي ومي الغيطي وكارولين عزمي، تأليف معتز فتيحة وإخراج أحمد يسري. وفيلم "برا المنهج" بطولة ماجد الكدواني وروبي والطفل عمر الشريف وأسماء أبو اليزيد وأحمد خالد صالح ودنيا ماهر. قصة وإخراج عمرو سلامة، سيناريو وحوار خالد دياب وعمرو سلامة، وفيلم "أبو صدام" من بطولة محمد ممدوح وأحمد داش، إخراج نادين خان، تأليف محمود عزت، مع ضيوف الشرف سيد رجب، علي الطيب وعلي قاسم وهديل حسن وزينة منصور، وفيلم "مربع برمودا"، تأليف هشام هلال، إخراج طارق رفعت، من بطولة مصطفى خاطر وروجينا وعمرو عبد الجليل وهنا شيحة ومحمد ثروت ومحمد جمعة ودينا وعايدة رياض ونهى رأفت، وأخيراً فيلم "الكاهن" من بطولة إياد نصار، درة، ​محمود حميدة​، ​فتحي عبد الوهاب​، ​جمال سليمان​ و​حسين فهمي​، تأليف محمد نايف وإخراج ​عثمان أبو لبن.