داوود عبد العزيز محمد الشريان صحافي سعودي مولود في 15 آب / اغسطس 1954. تخصص بالصحافة وتخرج من جامعة الملك سعود. قدم برامج في الاذاعة والتلفزيون وكتب في ابرز الصحف السعودية، تبوأ مناصب مهمة في الاعلام منها مسؤول تحرير ونائب مدير عام ومدير عام.

بداياته المهنية وتطوره في مجال الصحافة

بدأداوود الشريانالعمل في الصحافة عام 1976، اشتهر بشكل خاص في برنامجه "الثامنة" الذي كان يعرض على قناة mbc 1 وكان يلفت بأسلوبه الجريء في طرح القضايا. بدايات داوود الشريان كانت في الاعلام المكتوب اذ تنقل بين عدة جرائد ومجلات. بدأ حياته الاعلامية في جريدة الجزيرة عام 1976 ثم التحق بمجلة اليمامة عام 1977 ليصبح مديراً للتحرير فيها.
عام 1985 تلقى دورة في اللغة الانكليزية والصحافة في الولايات المتحدة الاميركية. بين عام 1987 وعام 2003 عمل مديراً عاماً ورئيساً للتحرير في مجلات وجرائد مختلفة بينها جريدة الحياة السعودية اذ كان مسؤولا عن التحرير والادارة لجريدة الحياة في السعودية ودول الخليج حتى عام 2003.
عام 2004 قدم برنامج سياسي اسبوعي هو برنامج المقال في تلفزيون دبي وحصل البرنامج على الجائزة الفضية للبرامج الحوارية.
احترف كتابة العامود الصحفي، كتب في صحف "البلاد" و"اليوم" و"الرياض"، لمدة اربع سنوات. نال عاموده "اضعف الايمان" في جريدة الحياة شهرة عربية واسعة واصبح اهم الاعمدة في الصحافة العربية.
عام 2006 اصبح مديراً عاماً لمجموعة mbc في السعودية، تولى رئاسة تحرير موقع العربية نت في ايار / مايو 2009.

داوود الشريان يحاضر في الجامعات ويرأس هيئة الاذاعة والتلفزيون السعودي

لم يتوقف عملداوود الشريانفي الاعلام على الكتابة وتقديم البرامج بل حاضر في مادتي التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي في جامعة الامام وكان اول صحفي يدرس في المعاهد والجامعات السعودية.
عام 2017 تم تعيين داوود الشريان "رئيساً لهيئة الاذاعة والتلفزيون" السعودي فترك الشاشة الصغيرة ليتفرغ لمهامه الجديدة. اقيل من منصبه عام 2019 وعاد الى mbc التي تعتبر منزله الاول.
لم تخلو مسيرة داوود الشريان الاعلامية من الجدل بسبب جرأة المواضيع التي يقوم بطرحها، اذ اوقفت السلطات السعودية عام 2019 برنامجه "مع داوود"، الذي يبث على محطة تلفزيونية حكومية بسبب جملة من المواضيع الاجتماعية الحساسة التي قام بطرحها. كان أبرزها هروب الفتيات والأحياء العشوائية، وتطرّقها إلى المخدرات، كما تحدّث عن الأجنبيات المتزوجات من سعوديين.
بعد توقيف البرنامج طالبت جهات من المجتمع السعودي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمحاكمة الشريان وانزال العقوبات به.

داوود الشريان بنقلة نوعية بالبرامج الترفيهية

حاول داوود الشريان التنويع في البرامج التي يقدمها على قناة mbc اذ قدم عام 2020 برنامج ترفيهي يقوم على المسابقات والجوائز بين العائلات. لم يكتب له النجاح في هذا النوع من الاعمال.
اطل الشريان في احتفالية الـ 30 سنة لقناة mbc التي اقيمت في البرتغال حيث لفت النظر بنحافته ما جعل متابعو وسائل التواصل الاجتماعي يتساءلون عن اسباب النحافة ليتبين انه الستايل المطلوب لبرنامجه الجديد.
سيعود الاعلامي السعودي داوود الشريان في برنامج حواري فني جديد. البرنامج سيحمل اسم "مع الشريان". سيعرض في بداية 2022 على قناة mbc .
اول ضيوف البرنامج سيكون الفنان القطري علي عبد الستار بعد عودة الامور الى نصابها وانتهاء الازمة القطرية السعودية.
الشريان سجّل أيضاً حلقة مع الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم ومع مغنّي الراي الجزائري الشاب خالد. ونشر الإعلامي السعودي عثمان العمير صورتين للشريان مع الشاب خالد عبر حسابه في "تويتر" وعلّق عليهما مازحاً: "الشاب داود الشريان في لقاء تلفزيونيّ مع الشاب خالد".