الأميرة اليابانية ماكو واجهت معارضة كبيرة عندما أعلنت مع كي كومورو وهو مساعد قانوني ومن عامة الشعب خطوبتهما لأول مرة.

وأثارت علاقتهما الجدل بشأن الادعاءات بأن والدة كومورو قد أخذت قرضا من خطيبها السابق ولم تسدده. وعندما تزوج العروسان، تخلت ماكو عن لقبها الإمبراطوري وعن الطقوس المعتادة لحفل الزفاف الملكي، ورفضت مبلغاً مالياً يعرض على النساء الملكيات عند مغادرتهن العائلة. وأطلق على العروسين لقب "هاري وميغان اليابان".

نشأتها

ولدت ماكو أميرة أكيشينو في 23 أكتوبر/ تشرين الأول 1991 وهي أميرة يابانية من أعضاء العائلة الإمبراطورية اليابانية والإبنة الكبرى للأمير اكيشينو وزوجته كيكو أميرة أكيشينو وحفيدة أكيهيتو إمبراطور اليابان الحالي وزوجته ميتشيكو. وهي ابنة أخت الإمبراطور ناروهيتو، أكبر حفيد للإمبراطور الفخري أكيهيتو والإمبراطورة إمريتا ميتشيكو. لها شقيقة الأميرة كاكو، وشقيق الأمير هيساهيتو.


دراستها

تلقت ماكو تعليمها في مدرسة Gakushūin في سنوات دراستها الابتدائية والمدرسة الإعدادية والثانوية. درست اللغة الإنجليزية في يونيفرسيتي كوليدج ، دبلن (UCD). وفي يوليو/ تموز 2010 أجرت محادثة غير رسمية مع رئيسة إيرلندا ماري ماكاليز وزارت إيرلندا الشمالية. تخرجت الأميرة من الجامعة المسيحية الدولية في ميتاكا طوكيو في 26 مارس /آذار 2014 بدرجة البكالوريوس في الفنون والتراث الثقافي. درست لاحقًا تاريخ الفن في جامعة إدنبرة. غادرت إلى المملكة المتحدة حيث درست في جامعة ليستر لمدة عام وحصلت على درجة الماجستير في دراسات المتاحف والمعارض الفنية. والتحقت بعدها بدورة الدكتوراه في كلية الدراسات العليا في الآداب والعلوم ، الجامعة المسيحية الدولية.


إهتمامات شخصية

بدأت ​الأميرة ماكو​ بحضور المناسبات​​​​​​​الرسمية بصفتها عضوًا بالغاً في العائلة الإمبراطورية. أعطت رعايتها لعدد من المنظمات بما في ذلك إتحاد التنس الياباني ورابطة اليابان كوجي.
في أغسطس / آب 2006 ، زارت ماكو فيينا لمدة أسبوعين في إطار برنامج إقا​​​​​​​مة مع عائلة برعاية المدرسة. بسبب اهتمام​​​​​​​ماكو بالفن والعمارة، زارت المتاحف وكاتدرائية القديس ستيفن وقصر شونبرون. عملت كمتطوعة في المناطق المتضررة من زلزال وتسونامي توهوكو دون الكشف عن هويتها.


الخطوبة والزواج

في مايو / أيا​​​​​​​ر 2017 ، أُعلن أنه من المتوقع أن تتزوج الأميرة كي كومورو وبحسب ما ورد كان الثنائي يتواعدان منذ سنوات وكان من المتوقع عقد حفل الزفاف في نوفمبر 2018 ولكن تم تأجيله لمدة ثلاث سنوات تقريبًا بسبب تورط والدة كي كومورو في نزاع مالي مع خطيبها السابق.
وفي سبتمبر / أيلول 2021 أفيد أن الزواج سيتم من خلال حفل بسيط في مكتب حكومي، مع إعلان التاريخ لاحقًا في 26 أكتوبر 2021 ، بعد ثلاثة أيام من عيد ميلاد ماكو الثلاثين.
عقد الزوجان مؤتمرًا صحفيًا بعد زفافهما حيث قدما إجابات على خمسة أسئلة تم تقديمها مسبقًا وأعلن الزوجان عن رغبتهما في الإنتقال إلى نيويورك حيث حصل كي كومورو على درجة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة فوردهام في مايو 2021 ويعمل لدى شركة محاماة مقرها في نيويورك. بإنتظار إصدار جواز سفرها وتأشيرة دخول الولايات المتحدة، انتقلت الأميرة إلى مسكنها الخاص في منطقة شيبويا في طوكيو حيث لا يُسمح لها بموجب القانون بالعيش في منزل والديها داخل المقر الإمبراطوري. غادر الزوجان إلى نيويورك منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2021.
ولم يحظيان باحتفال كبير حين غادرا البلاد من مطار طوكيو. واستأجر العروسان شقة في نيويورك حيث يعمل كومورو في مكتب محاماة. وكان الزوجان تحت حراسة مشددة من قبل الشرطة وأمن المطار أثناء تجوالهما عبر صالة المغادرة. وكان في انتظارهما نحو 100 صحفي، لكنهما لم يردا على الأسئلة.
أدى الإنتقال إلى الولايات المتحدة إلى إجراء مقارنات مع العائلة المالكة البريطانية وميغان ماركل والأمير هاري، إذ أطلق على العروسين لقب "هاري وميغان اليابان".