هاني شاكرفنان مصري من مواليد 21 كانون الاول / ديسمبر 1952 ظهر وسط عمالقة الغناء في مصر، امثال عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وفريد الاطرش. درس الموسيقى في الكونسرفتوار وكانت بداياته في التلفزيون في برامج الاطفال. لديه شقيقان واحد منهما على قيد الحياة. تزوج عام 1982 من السيدة نهلة توفيق، رزق منها ببنت دينا توفيت عام 2011 بعد صراع مع مرض السرطان. هو اب لولد "شريف" من مواليد 1987.

مشواره الفني وبداياته المهنية

لمع نجم الفنانهاني شاكرعلى الساحة الفنية منذ ظهوره، فاعتبره الكثير من النقاد الفنيين بأنه امتداد لعصر نجوم الفن الجميل. قام بدور سيد درويش في صغره عام 1966 في فيلم "سيد درويش"، حيث تم اختياره بين عشرات الاولاد للقيام بهذا الدور، كما تم اختياره ليشارك مع العندليب في كورال أغنية "بالأحضان". هكذا اكتشفه الموسيقار محمد الموجي عام 1972. استبشر الكثير من الفنانين الكبار لهاني شاكر في أول ظهوره بمسيرة عظيمة، مثل الفنانة شادية والفنانة وردة، وعبد الحليم حافظ نفسه. تحدث عنه العندليب الاسمر في لقاء نادر متوقعاً له النجاح قائلاً: "فنان كويس وأتوقع له النجاح خاصةً أننا في حاجة أن فنانين كتير تنجح لأن أعمدة الفن بتتهاوى ولازم نبني أعمدة تانية".

هاني شاكرهو أحد أكبر وأشهر الفنانين في مصر والعالم العربي لديه اكثر من 600 اغنية و 33 البوم. أصدر أول أغنية له وهي حلوة يا دنيا عام 1972. أصدر ألبوم يا ريتك معايا عام 1974. أصدر العديد من الألبومات المختلفة بين عام 1975 حتى عام 2016. وفي عام 2018 أصدر اغنيتين فرديتين.

انجازات هاني شاكر كنقيب للموسيقيين المصريين

هاني شاكرنقيب للموسيقيين المصريين منذ تموز/يوليو 2015. له انجازات نوعية في النقابة منها مؤخراً في أيلول/سبتمبر 2021، تحت رئاسة شاكر للنقابة، قام الرئيس السيسي بإقرار توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للفنانين. أعتبر الفنانون ان الرئيس السيسي يعمل على الحفاظ على كرامة المصريين. وصرّح النقيب هاني شاكر قائلاً: "كل الفنانين طايرين من الفرح لان الدولة بتحافظ على كل واحد".

في سياق آخر يسعى نقيب الموسيقيين في مصر، الفنانهاني شاكرعلى المحافظة على مستوى فني راقي. قام مؤخراً بإيقاف عدد من فناني المهرجانات وسحب تراخيصهم لانهم يقدّمون فناً لا يتماشى مع معايير نقابة الموسيقيين في مصر. وضع شروط حازمة للمنتسبين الى النقابة وكل من لا يستوفي الشروط لا يتردد بمنعه من ممارسة مهنة الفن. وختمت النقابة بيانها بعبارة "ويمنع كل من ليس عضواً في النقابة وغير مصرح له بالعمل لحين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات".

لكن قراره بفصل 19 فناناً من فناني المهرجانات لم يكن مرحباً به من جميع الفنانين اذ بعضهم رأى في هذا القرار بأنه ظالم اذ ايقاف لون غنائي معين لن ينجح لأن الناس حرة في ما تشاهد وما تسمع.

الاوسمة التي حصل عليها النقيب هاني شاكر

كُرِّمهاني شاكرفي مسيرته بالعديد من الجوائز أهمها:
وسام الاستحقاق: الذي كرّمه به الرئيس زين العابدين بن علي في تونس، و هو ثاني من يحصل على هذا الوسام بعد المطربة فيروز.
جائزة فلسطين: قدّمها له صائب عريقات بعد أن كان أول الفنانين الذين غنوا في فلسطين. أحسن مطرب في العشر سنين الأخيرة: حازها في استفتاء جماهيري أقيم في تونس.
المغرب: تم تقليده عام 2015 بمناسبة الذكرى الـ52 لميلاد ملك المغرب محمد السادس في قصر مرشان بطنجة، بالوسام العلوي من درجة قائد.

هاني شاكرالمطرب العربي الموهوب، معروف بتاريخه العظيم في تاريخ الفن العربي بالعديد من الألبومات والأغنيات التي أصدرها على مدار مشواره الفني، حصد جوائز وقام بإنجازات محاولاً الارتقاء بالفن المصري بما يليق بثقافة وحضارة شعبه.