الشيخة دانا آل خليفة هي عضو في العائلة المالكة في البحرين. محامية وسيدة أعمال ومدوّنة أزياء. جذبها عالم الموضة والأزياء وهو مجال بعيد عن تخصصها كمحامية فأسست مدوّنة الأناقة The Overdressed وهي عبارة عن مجوهرات ترتديها النساء بشتى الأشكال والأحجام والألوان. اختارتها علامة Louis Vuitton لتكون سفيرة عربية له. وكان لافتاً مشاركتها بعرض أزياء Dolce & Gabbana في ميلانو عام 2019.

نشأتها ودراستها

ولدت الشيخة دانا ونشأت في مملكة البحرين كعضو في العائلة المالكة. حصلت على شهادة في الحقوق من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن، وحصلت لاحقًا على درجة الماجستير في القانون من King's College London.


عالم الأزياء

أثناء دراستها في كلية الحقوق في لندن ، تعرّفت الأميرة دانا على الموضة الأوروبية فجذبها عالم الأناقة وأسست مدونة الأناقة The Overdressed في ديسمبر 2009 وحصلت على لقب أفضل أزياء هاربرز بازار العربية في العدد الأول من المجلة. عام 2011 استضافت أول حدث منبثق لتاجر تجزئة دولي في البحرين. عام 2014 ، إستضافت الأميرة دانا أول حدث لها لمتاجر التجزئة في لندن Avenue 32. وفي عام 2014 أسست The Overdressed Pavilion الذي استضاف سبعة صائغي مجوهرات عالميين في Jewelry Arabia. لاحقًا في عام 2014 ، كانت أول مدوّنة عربية تختارها Louis Vuitton لحضور عرض موسم الربيع 2015 في باريس، لتصبح فيما بعد أول سفيرة عربية للعلامة التجارية. شاركت الشيخة دانا في أيلول/ سبتمبر 2018، في عرض Dolce & Gabbana لربيع وصيف 2019 في ميلانو.

الحياة الشخصية

الأميرة دانا متزوجة من سليمان عزوني ولديهما ابنة واحدة هي علياء.


عرض Dolce & Gabbana

ضجّت مواقع التواصل الإجتماعي بصور أميرة بحرينية ظهرت على منصة أحد عروض الأزياء في عاصمة الأناقة ميلانو. وتُعد مشاركة المحامية ومدونة الأزياء الشيخة دانا آل خليفة في عرض عالمي هي الأولى من نوعها في العائلة المالكة البحرينية. ونشرت آل خليفة عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الإجتماعي صورًا لها أثناء مشاركتها في عرض أزياء لدار Dolce & Gabbana لربيع العام 2019. وعلقت على صورها قائلة: "شكرًا Dolce & Gabbana للسماح لي بتجربة شيء كبير، كان حلمًا بالفعل". كما نشرت الشيخة دانا اللحظات التي قضتها خلف كواليس عرض الأزياء، والتقطت صورًا مع العديد من عارضات الأزياء الأخريات اللواتي كن جزءا من العرض.

إطلالة طبيعية ولافتة

وكانت الشيخة دانة قد نشرت صوراً لها أثناء مشاركتها في عرض أزياء Dolce & Gabbana لربيع العام 2019. وبالنسبة لإطلالتها، تزيّنت بالورود بشكل كامل، بدءاً من تسريحة شعرها إلى حذائها. ولم يكن المكياج الذي اختارته مبالغاً فيه، إذ وضعت أحمر شفاه بارز اللون يتماشى مع إطلالتها. وعلقت الشيخة دانة على العرض عبر صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي قائلة: "شكراً Dolce & Gabbana للسماح لي بتجربة شيء كبير، كان حلماً بالفعل".



الحشمة في إختيار الملابس​​​​​​

تقول الشيخة دانة آل خليفة، المعروفة باسم موقعها الإلكتروني The overdressed ، مستذكرةً: “ذهبتُ إلى جلسة تجربة الأزياء برفقة دومينيكو وستيفانو، وكنتُ أشرح لهما كيف أنه يتوجب علينا، وفق ثقافتنا، إرتداء ملابس أكثر حشمةً”. ولدى حديثها عن الفستان المزيِّن بطبعات الأزهار الذي إرتدته، والذي كان في الأصل شفافاً لكن جرى تنسيقه مع ثوب تحتي نزولاً عند رغبتها، تنوِّه الشيخة بالقول: “لقد أصغيا إليَّ جيداً، وأرادا أن يعرفا ما إن كنت أريد ارتداء أزياء أكثر احتشاماً”. وأضافت: “جمعنا حوارٌ شيّق عن إلتقاء الثقافات. ولأنَّ دومينيكو من صقلية فقد ذكر مقولة جميلة: "إن لم تعرفي مَن تكونين، فليس لديكِ هوية". وهو يؤمن بشدة أن الثقافة والهوية أمران في غاية الأهمية لمن نحن عليه اليوم".


تعليق مانويا أرنو

ومن جانبه، علَّق رئيس تحرير ڤوغ العربية، مانويل أرنو، بعد العرض بالقول: "إنها لحظة عظيمة أن أرى المنطقة حاضرةً ضمن فعاليات أسبوع الموضة في ميلانو، وخصوصاً في عرضٍ منتظرٍ بفارغ الصبر مثل عرض Dolce & Gabbana. والشيخة دانا آل خليفة هي مثالٌ للذوق الرفيع والحداثة، لذا كنتُ شخصياً متحمساً لرؤيتها فوق منصة العرض إلى جانب أسماء شهيرة مثل كارلا بروني ومونيكا بيلوتشي" . وبطريقة لافتة للنظر، تهادت الشيخة دانة آل خليفة على وقع ألحان أغنية “لا دونا إي موبيل” أي "المرأة متقلّبة" من عرض الأوبرا المعروف ريغوليتو، بأداء مغني التينور الشهير الراحل لوتشانو بافاروتي.