الأحداث التي شاهدناها في فيلم "إسماعيلة رايح جاي" بكل تفاصيلها هي نسخة طبق الأصل عن أحداث حياة نجم الغناء محمد فؤاد، الممثل الذي نشأ في مدينة الإسماعيلية مع سبعة أخوة و ثلاث اخوات واضطرت أسرته لمغادرة مدينتهم بعد عدوان 1967 الذي تسبب في جرح العمر لفؤاد و كل أفراد أسرته بعد علمهم بإستشهاد أحد إخوته، إبراهيم و عدم عثورهم على قبر له.

إنتقال العائلة

تنقلت العائلة بين عدة أحياء شعبية بالقاهرة إلى أن استقرت في منطقة عين شمس التي اعتبرهامحمد فؤادموطنه الثاني بعد الإسماعيلية و ما زال يزورها حتى الآن ليقضي بعض الوقت مع أصدقائه و جيرانه هناك.

بدايته الفنية

أطلق عليه أصدقائه قبل إحترافه للغناء إسم محمد "Far away" و هو اسم إحدى أغنيات النجم العالمي ديميس روسوس الذي كانمحمد فؤاديجيد أداء اغنياته كما أجاد أداء أغنيات عبد الحليم حافظ، كارم محمود، عبد الغني السيد، فريد الأطرش و غيرهم من عمالقة الغناء.
في شبابه كانت أمنية محمد فؤاد أن يصبح لاعب كرة محترف لكن القدر غيّر إتجاهه في الحياة تماما عندما إلتقى لأول مرة الفنان الكبير الراحل عزت ابو عوف مؤسس فرقة "الفور أم" و التي كان لها مكانة كبيرة فى الثمانينات على الساحة الغنائية واحتضنت مجموعة من الفرق الجماعية وحققت نجاحا كبيرا.

مسيرته الفنية

إستمرمحمد فؤادفي الغناء مع "الفور ام" وقدّم من خلال الفرقة مجموعة من الأغنيات التي نالت إعجاب الجمهور ثم وقع عقدا مع إحدى إهم شركات الإنتاج آنذاك و هي "صوت الحب" لينفصل عن "الفور أم" و يبدأ رحلته الغنائية منفردا. قدم أول أربعة البومات مع هذه الشركة أولها " في السكة " عام 1983 ثم " خفة دمه " عام 1986 ، ثم " هاود" عام 1987 ، و آخرهم كان ألبوم " ياني " عام 1988 و قد بلغ عدد البومات محمد فؤاد 19 ألبوما آخرهم "بين ايديك" عام 2010.
كما قدم 16 اغنية مصورة من عام 83 و حتى عام 2019. توقف بعض الوقت ثم عاد بقوة بداية عام 2021 مع أغنية " الحفلة " التي أثارت جدلا كبيرا بعد إذاعتها على القناة الرسمية الخاصة به. والسبب يعود الى كلماتها الصادمة و فكرتها التي تختلف عن نوع الأغاني التي قدمها لجمهوره سابقاً أي الرومانسية و الحب و الشجن. لكن محمد فؤاد لم يتأثر بردة الفعل بل وصفها أنها طبيعية لأن العمل الفني قد يتقبله البعض ويرفضه البعض الآخر، كما أكد أيضا على ضرورة إيقاظ الجمهور من القوالب الثابتة التي إصابته بالملل وكذلك من الكلمات التي تؤجج الإحباط داخل المستمع بدلا من منحه بارقة امل، و كل فكرة جديدة يجب أن تصدم المتلقي و تصيبه بالدهشة لأول وهلة.

نجاح أغنية "ليه"

بعد الحفلةقدم محمدفؤاد أغنية " ليه " التي حققت 2 مليون و 300 الف مشاهدة على اليوتيوب مما يؤكد نجاحها نجاحا كبيرا، وعلق فؤاد على نجاح الأغنية أن الحفلة وأغنية "ليه" مجرد بداية فقط لحالة من النشاط الفني فهو يعد جمهوره بتقديم أغنية جديدة كل عشرة أيام.

رحلته مع السينما

رحلةمحمد فؤادمع السينما بدأت مع فيلم "اسماعيلية رايح جاي "الذي اعتبره الكثيرون أنه الإنقاذ الحقيقي للسينما بعد حالة طويلة من الركود أصابتها. فقد استطاع هذا الفيلم أن يعيد الجمهور إلى دور العرض رغم بساطة موضوعه و إعتماده على نجوم شباب لم يكن لهم حضورا حقيقيا فى المجال السينمائي، و تضم مجموعة الأفلام التي حققت نجاحا جيدا منها "رحلة حب" " غاوى حب"، "هو فيه أيه"، و"أميركا شيكا بيكا.
وقد أعلن محمد فؤاد مقاطعته للسوشيال ميديا و طالب المتابعين بتقوى الله فيما يكتبونه، كما أعلن أيضا انه غير مسؤول عما ينشر عنه او منه فيما عدا ما يكتبه بنفسه على صفحاته الرسمية.