فنانة دخلت قلوب الناس بصوتها الجميل وعفويتها،وحققت في مسيرتها العديد من النجاحات بأغانيها، كما أنها شاركت تمثيلاً في العديد من الأعمال.
أحدث أعمالها فيديو كليب أغنية "أحبك أكثر"، وهي أغنية عراقية، كما تلقت تكريماً في مصر منذ أيام قليلة.
موقع "الفن" كان له لقاء مع الفنانة وعد، تحدثنا فيه عن تكريمها في مهرجان "نجم العرب" في مصر، والعديد من المواضيع الفنية والشخصية، ومشاريعها الجديدة.

ماذا يعني لكِ تكريمك في مهرجان "نجم العرب"؟

سعادتي كبيرة بتكريمي في بلدي الثاني مصر، هذا التكريم الذي أكد لي أن لدي مكانة كبيرة في قلوب الجمهور المصري، وهو جمهور عريض يحتضن كل فنان عربي، بشرط أن يلمس صدق هذا الفنان وحبه لفنه، وحرصه على إحترام نفسه وإحترام جمهوره.

أنتِ واحدة من بين 15 شقيقاً وشقيقة، كيف كان والدكم يتعامل معكم؟

علمنا والدي أهم صفة يمكن أن نلتزم بها في حياتنا، وهي الثقة بالنفس، وكان حريصاً على أن يضع كل واحد منا نفسه داخل المكان المناسب له، ولأنه كان ديمقراطياً، لم يفرض علينا أي شيء.

كيف تقبل الأهل فكرة اتجاهك إلى الفن؟

كان هناك رفض في البداية، فالمجتمع السعودي لم يكن يقبل تحرر المرأة بسهولة، أو عملها بالفن، وقد انزعجت في البداية من الحرب التي واجهتها، ولكن بمرور الوقت، خفّت حدة الرفض وبدأ المشوار.

وكيف ترين خطوات الانفتاح الجديدة في السعودية؟

أرحب بها ترحيباً كبيراً، خصوصاً قيادة المرأة للسيارة، فأنا أعشق قيادة السيارات، وقد حصلت على رخصة قيادتي من البحرين، وعندما سمحت الدولة السعودية بالقيادة، كنت من أوائل من مارسن هذه الهواية هناك.

من أول من قدمك للوسط الفني؟

النجم الكبير طلال مداح الذي شجعني ودعمني في البداية، وقدمني إلى شركة إنتاج هي "فنون الجزيرة"، ومن خلالها قدمت أول ألبومين غنائيين لي عامي 2001 و2002 وهما "جنون" و"وجهة نظر"، ثم قدمت ألبوماً ثالثاً هو "يا أحلاهم" عام ٢٠٠٧، والألبوم الرابع وعد 2020K ثم استمرت مسيرتي الفنية، وغنيت بكل اللهجات العربية تقريباً، الخليجية، المصرية، اللبنانية، العراقية والمغربية، وانتشرت أغنياتي في كل المنطقة.

ولكن تواجدك في الحفلات الغنائية ليس كبيراً، ما السبب؟

يُسأل عن هذا منظمو الحفلات، فأنا موجودة، لم أبتعد يوماً واحداً عن عملي الفني، ويبدو أن هناك حرباً تدار ضدي في الخفاء، لا أعلم أسبابها أو المتسببين فيها.

في المقابل، إزداد كثيراً طلب وعد لإحياء حفلات الزفاف.

أفرح كثيراً عندما يتم إختياري لحفل زفاف، فمشاركتي مع عروس وعريسها في أهم ليلة في حياتهما، تمنحني سعادة كبيرة، وفي البداية كنت أتكاسل عن هذه المشاركة، ولكن بمرور الوقت أصبحت أقبل لأصبح جزءاً من سعادة أصحاب الفرح.

وماذا عن مجال التمثيل؟

شاركت بالتمثيل في أول فيلم سعودي وهو "موعد مع المجهول"، ثم شاركت في مسلسل "سيلفي ٢" عام 2016، ومسلسل "سيلفي ٣" عام 2017، ومسلسل "عوض أباً عن جد" عام 2018. وفي هذه للاعمال، لم أشعر أني أمثل، بل كنت بشخصيتي الطبيعية، وذلك بشهادة كل من شاركوني في الأعمال، وبشكل عام أنا أحب الأعمال الكوميدية أكثر من غيرها.

قدمتِ برنامجين هما "ليالي السمر" عام 2018 على قناة أبو ظبي، و"عالوعد" عام 2021 على قناة أس بي سي، فلماذا لم تتجهي للعمل كمذيعة؟

عمل المذيعة صعب جداً، ويحتاج إلى إمكانات كثيرة، لهذا اعتبرت نفسي في البرنامجين، مجرد محاورة لا أكثر ولا أقل.

لماذا توجهتِ إلى عالم الازياء والموضة وأطلقتِ خط "وعد لاين" الخاص بك؟

في البداية شاركت في مصنع للمجوهرات لأضمن لنفسي مدخولاَ ثابتاَ، ثم إكتشفت أني كمعظم النساء، أحب الملابس الجميلة التي تبرز الجمال، وتخفي عيوب القوام، فأطلقت "وعد لاين" كمشروع تجاري، وفي نفس الوقت يجعلني أرتدي أحدث خطوط الموضة، أي أني ضربت عصفورين بحجر واحد.

ماذا عن جديدك الفني؟

أطلقت فيديو كليب أغنيتي العراقية "أحبك أكثر"، كما أشارك في فيلم رعب سعودي إخراج عبد المنعم النمر، وسوف أركز في المرحلة المقبلة على الأغاني السينغل بعيداً عن الألبومات الكاملة.

هل تنوين تقديم أغنيات جديدة باللهجة المصرية؟

أتمنى هذا، خصوصاً بعد نجاح تجربتي الأولى مع الغناء الشعبي المصري في أغنية "كأس العذاب"، للمؤلف فضل الراوي، والتي نجحت نجاحاً كبيراً في مصر، وفي الخليج أيضاً، على الرغم من أنها فاجأت الجمهور الخليجي في البداية.